الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط


وزير المالية: مؤشرات المالية العامة للدولة تتحسن مع نهاية يونيو 2024

عواد شكشك

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 - 04:53 م

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن «الخطوات التصحيحية» للمسار الاقتصادي بدأت تؤتي ثمارها؛ بما ينعكس في تحسين مؤشرات المالية العامة للدولة مع نهاية يونيو 2024.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية اليوم: "نتوقع تحقيق معدل نمو ٢,٩٪؜ بنهاية العام المالي الحالي و٤,٢٪؜ في العام المالي ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥، وتحقيق  فائض أولى ٥,٨٪؜ من الناتج المحلى مقابل ١,٦٪؜ العام المالى الماضي".

وأوضح الوزير أننا نتوقع أن يبلغ العجز الكلي ٣,٩٪؜ مقابل ٦٪؜ بنهاية يونيو 2024، رغم حدة التضخم وزيادة أسعار الفائدة وتغير سعر الصرف وارتفاع فاتورة الدعم وخدمة الدين.

اقرا ايضا |خبراء: السياسات المالية والنقدية والإصلاحات الاقتصادية أهم أسباب النتائج الجيدة

ومن الجدير بالذكر أن الوزير أعلن عن  مؤشرات الأداء المالي للموازنة خلال الـ11 شهرًا الماضية في الفترة من يوليو إلى مايو ٢٠٢٤، أنه تم توفير كافة احتياجات قطاع التعليم بقيمة ٢٢٦ مليار جنيه بمعدل نمو ٢٠٪ والصحة ١٥٦ مليار جنيه بزيادة ٣١,٩٪ رغم شدة تداعيات الأزمات العالمية غير المسبوقة، موضحًا أن حجم الإنفاق الفعلي على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية ارتفع إلى ٤٦٧ مليار جنيه بمعدل نمو ٢٦٪ لتقليل الأعباء التضخمية قدر الإمكان عن الفئات الأكثر احتياجًا، كما ارتفع الإنفاق الفعلي على الأجور أيضًا إلى ٤٦٧ مليار جنيه بنسبة ٢٧٪ نتيجة لتحسين دخول العاملين بالدولة بالحزمة الأخيرة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة