مدير «الصحة العالمية»
مدير «الصحة العالمية»


الوباء إكس: التهديد الجديد للصحة العالمية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 - 09:04 م

الوباء إكس هو مصطلح يشير إلى جائحة مستقبلية غير معروفة، قد تنشأ من فيروس أو بكتيريا جديدة، وتتسبب في تفشي مرض عالمي بسرعة وانتشاره بشكل غير متوقع. يشير هذا المصطلح إلى تهديد محتمل للصحة العامة قد يكون له تأثير كبير على المجتمع العالمي.

الوباء إكس يمثل تهديدًا جديدًا للصحة العالمية، لكنه أيضًا فرصة لتوحيد الجهود الدولية وتعزيز الابتكار الطبي والاستعداد المسبق. من خلال التعلم من الأوبئة السابقة والتعاون الدولي، يمكننا أن نكون مستعدين لمواجهة أي تحديات صحية مستقبلية.

لم يكد محمد منتصر، صاحب الستين عامًا، يفيق من تداعيات ما يعرف بـ «كوفيد طويل الأمد»، حتى أصيب بالرعب مجددًا من تصريحات أطلقها مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، دعا فيها العالم للاستعداد لـ «الوباء إكس». اعتقد منتصر أن «الوباء إكس» هو متحور جديد من متحورات كورونا، لكن بعد التحري، اكتشف أنه تحذير من «مرض مجهول» قد يحدث، ليزيده ذلك رعبًا فوق رعبه.

 

الوباء إكس: مفهوم ودوافع التحذير

يوضح أحمد سالمان، مدرس علم المناعة وتطوير اللقاحات في معهد «إدوارد جينز» بجامعة أوكسفورد، أن الهدف من الحديث عن الوباء إكس هو التحفيز على نوع من "القلق الصحي" الذي يدفع العالم لاستيعاب درس جائحة كورونا. تم اعتماد مصطلح «الوباء إكس» في عام 2018 كإشارة إلى مسببات الأمراض الوبائية غير المعروفة بعد، والغرض منه هو تشجيع التفكير الاستباقي بشأن مسببات الأمراض التي يمكن أن تسبب وباءً.

 

ظهور الوباء إكس: الأسباب والتحديات

قد تظهر العديد من مسببات الأمراض الوبائية المحتملة من عائلات فيروسية ذات خصائص معينة تجعلها تتحول إلى مسببات أمراض وبائية. يسمح مفهوم المرض إكس للأشخاص بالعمل بشكل استباقي مع هذه العائلات الفيروسية، والبدء في التفكير في كيفية انتقالها وتأثيرها على جسم الإنسان، والاستجابات المناعية المهمة.

 

يقول سالمان: "أخطاء الاستجابة المتأخرة لفيروس كورونا دفعت إلى التذكير بمفهوم الوباء إكس حتى يكون العالم مستعدًا لما هو قادم". يشير التاريخ إلى أن العالم يكون على موعد مع مرض جديد كل ثلاثة أو أربعة عقود، بعضه يمكن السيطرة عليه، والآخر يتحول إلى جائحة عالمية.

 

الأوبئة السابقة: الدروس المستفادة

خلال العقد الماضي، شهد العالم عدة أمراض مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، وإنفلونزا الطيور والخنازير، وإيبولا، وزيكا، وكورونا المستجد (كوفيد 19). لم يتحول منها إلى وباء سوى «كوفيد 19».

 

الوباء إكس: توقعات واحتياطات

يقول تامر سالم، أستاذ الفيروسات بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، إنه من المحتمل أن ينتشر الوباء إكس عن طريق التنفس، ومن المحتمل أن يكون فيروسًا، وليس بكتيريا أو فطريات، وقد ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان أو يتطور فيروسات بشرية موجودة لتصبح أكثر قدرة على التسبب في جائحة.

 

تأخير ظهور الوباء إكس: نصائح وإجراءات

ينصح سالم باتخاذ ثلاثة إجراءات رئيسية لتأخير ظهور الوباء إكس:

إعادة التفكير في العلاقات الإنسانية مع الحيوانات: لعبت الحيوانات دورًا رئيسيًا في كل تفشي مرض كبير منذ عام 1970. ظهر حوالي 500 مرض حيواني المنشأ أو منقول بالحيوان، بما في ذلك ميرس، وإنفلونزا الطيور، والإيبولا، وكوفيد-19.

السيطرة على انبعاثات الدفيئة: تزيد ظاهرة الاحتباس الحراري من خطر ظهور الأمراض، وتتغير ظروف الحياة مع تغيرات الطقس، مما يزيد من تكاثر الحشرات والحيوانات البرية التي تحمل مسببات الأمراض.

السيطرة على التجارب المعملية: رغم عدم وجود إجماع على أصل كوفيد-19، فإن خطر ظهور جائحة في المختبر حقيقي ويتزايد كل عام. تستخدم الأبحاث الطبية والعسكرية أخطر البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض في آلاف المختبرات حول العالم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة