حسن شحاته وفاروق جعفر
حسن شحاته وفاروق جعفر


المعلم حسن شحاتة.. إنجازات فريدة ومميزة في تاريخ الساحرة المستديرة

محمد عادل سالم

الأربعاء، 19 يونيو 2024 - 05:17 م

يحتفل المعلم حسن شحاتة نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق والمدير الفني لمنتخب مصر والزمالك السابق اليوم الأربعاء، بعيد ميلاده الـ77 فهو من مواليد 19 يونيو 1947 حيث حقق المعلم حسن شحاتة العديد من الإنجازات الفريدة والمميزة في تاريخ الساحرة المستديرة سواء كان لاعبا أو مدربا.

 

حسن شحاتة هو ثاني الهدافين التاريخيين لنادي الزمالك في كل البطولات والمسابقات، خلف عبدالحليم على، بعدما أحرز المعلم 102 هدفًا للقلعة البيضاء وهو من افتتح شريط أهداف الزمالك في بطولات الأندية الأفريقية، وأول من سجل ثنائية للفريق الأبيض في مشواره القاري، وذلك بإحرازه هدفين في أهلي طرابلس الليبي ببطولة أفريقيا أبطال الكؤوس عام 1976.

 

كما يعد "المعلم" هو اللاعب الوحيد في تاريخ مصر الذي جمع بين لقبي أفضل لاعب في أفريقيا وآسيا، بعدما نال جائزة الأفضل في آسيا خلال مشواره مع كاظمة الكويتي في عام 1970، ولقب أفضل لاعب في أمم أفريقيا 1974 مع منتخب مصر، وكذلك حصوله علي لقب أفضل لاعب في مصر عام 1976، ودخوله ضمن المرشحين لجائزة فرانس فوتبول للأفضل في أفريقيا عام 1974.

 

يعتبر حسن شحاتة ضمن القائمة الذهبية في تاريخ الدوري المصري الممتاز التي حققت لقب الهداف مرتين، وذلك بعدما استحوذ على اللقب في موسمي 1976-1977 و1979- 1980، وهو الوحيد من ضمن نجوم الزمالك الذي حقق هذا اللقب مرتين برفقة على خليل.

 

وعلى مستوى التدريب نجح المعلم حسن شحاتة في قيادة المنتخب الوطني لتحقيق الثلاثية التاريخية بالفوز ببطولة أمم أفريقيا ثلاث مرات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010، في إنجاز لم يحققه أي مدير فني تولى تدريب الفراعنة كما قاد المعلم حسن شحاتة منتخب الشباب للفوز ببطولة أمم أفريقيا في بوركينا فاسو عام 2003، ليتأهل المنتخب للمشاركة في كأس العالم للشباب بالإمارات.

 

وحقق حسن شحاتة لقب أمم أفريقيا مع المنتخب القومي للشباب والكبار، بعدما قاد منتخب الشباب للتتويج بأمم أفريقيا تحت 20 عامًا ببوركينافاسو عام 2003، قبل التتويج بالثلاثية التاريخية مع المنتخب الوطني الأول كما قاد حسن شحاتة منتخب مصر الأول للفوز التاريخي علي إيطاليا حامل لقب كأس العالم 2006، في مباراة رسمية، خلال منافسات كأس القارات عام 2009.

اقرا ايضا: في ذكرى ميلاد «صانع السعادة».. محطات في حياة المعلم حسن شحاتة

ويعد المعلم حسن شحاتة هو أكثر مدرب حقق ألقابًا عبر تاريخ منتخب مصر الأول، بواقع ثلاثية لكأس أمم أفريقيا ولقب للبطولة العربية 2007 وبطولة حوض النيل 2011 علاوة علي حصوله علي جائزة أفضل مدرب في أفريقيا عام 2008 كما نجح عندما كان يقود فريق المقاولون العرب 2004 وتوج مع ذئاب الجبل بلقبي كأس مصر والسوبر المحلي، حيث حصد الكأس على حساب الأهلي بنتيجة 2-1 وقت وجود مانويل جوزيه مديرا فني، والسوبر على حساب الزمالك بنتيجة 4-2 في عام 2004 وقت تولي أوتوفيستر كما حقق المعلم في هذا الموسم الفوز على الإسماعيلي في كأس مصر رغم أن فريق المقاولون كان في الدرجة الثانية بهذا التوقيت.

 

ويعد حسن شحاتة هو المدرب الوحيد في مصر الذي قاد فريق من دوري الدرجة الثانية لحصد لقبي كأس مصر والسوبر المحلي مع المقاولون العرب كما يعد حصول ذئاب الجبل علي بطولتي كأس مصر والسوبر المحلي آخر بطولتين حصدهما نادي المقاولون في مسيرته حتى الآن.

 

ونجح حسن شحاتة في قيادة ثلاثة أندية وهم المنيا والشرقية ومنتخب السويس للصعود للدوري الممتاز من دوري القسم الثاني إلي الدوري الممتاز خلال الفترة ما بين أعوام 1996 وإلى 2000 في إنجاز مميز للمعلم خلال مسيرته التدريبية.

 

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة