صورة موضوعية
صورة موضوعية


الزعتر البري.. فوائده في مكافحة السرطان واستخدامه في التحنيط عند الفراعنة

شيرين الكردي

الجمعة، 21 يونيو 2024 - 03:27 ص

الزعتر البري نبات عشبي له تاريخ طويل في الاستخدام الطبي والطهي، يعود استخدامه إلى آلاف السنين، حيث استخدمه المصريون القدماء في عملية التحنيط بفضل خصائصه الحافظة والمضادة للبكتيريا، حديثاً، أظهرت الأبحاث أن للزعتر البري فوائد صحية عديدة، منها قدرته على مكافحة السرطان.

الزعتر البري، المعروف بخصائصه العلاجية والطبية، كان له دور مهم في الحضارات القديمة والحديثة، استخدمه المصريون القدماء في عملية التحنيط، حيث كان يتمتع بقدرة فريدة على حفظ الأنسجة ومنع التعفن، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث الحديثة أن الزعتر البري يحتوي على مركبات فعالة يمكن أن تسهم في مكافحة السرطان، مما يجعله موضوع اهتمام كبير في المجال الطبي.

استخدامه في التحنيط:

المصريون القدماء استخدموا الزعتر البري في تحنيط موتاهم، وذلك لقدراته المضادة للبكتيريا والفطريات، كانت هذه العملية تهدف إلى حفظ الجثث من التحلل، مما ساعد في الحفاظ على الأجسام لفترات طويلة، كان الزعتر يعتبر جزءاً من المكونات التي تضاف إلى الزيوت والراتنجات المستخدمة في عملية التحنيط، ليس فقط لحفظ الجثة بل ولإضفاء رائحة زكية عليها.

الأبحاث الحديثة:

أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة، أن الزعتر البري يحتوي على مركبات مثل الثيمول والكارفاكرول، اللذين لهما خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان، تشير الدراسات إلى أن هذه المركبات يمكن أن تثبط نمو الخلايا السرطانية وتساعد في قتلها، مما يجعل الزعتر البري مرشحاً محتملاً للعلاجات البديلة للسرطان. 

 الفوائد الصحية:

1- مضاد للأكسدة: يحتوي الزعتر البري على مضادات أكسدة قوية تحمي الجسم من الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

2- مضاد للالتهابات: يساعد في تخفيف الالتهابات والآلام المرتبطة بها، بفضل مركباته الطبيعية.

3- مضاد للبكتيريا والفطريات: يمكن استخدام الزعتر البري كمطهر طبيعي للجروح ويعزز التئامها.

4- تحسين الهضم: يساعد في تحسين عملية الهضم وتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ.

5- تعزيز المناعة: يحتوي على فيتامينات ومعادن تساعد في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة العدوى.

الزعتر البري هو نبات متعدد الفوائد يمتلك تاريخاً طويلاً من الاستخدامات الطبية والغذائية، من التحنيط في مصر القديمة إلى محاربة السرطان في العصر الحديث، يظل الزعتر البري أحد أهم النباتات الطبية ذات القيمة الكبيرة في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضا | أبرزها تحسين المزاج .. 5 فوائد لنبات «الأوريجانو»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة