المشي يمكن أن يقلل من آلام الظهر
المشي يمكن أن يقلل من آلام الظهر


دراسة: المشي لمدة ساعتين فقط في الأسبوع يمكن أن يقلل من آلام الظهر

سارة شعبان

الإثنين، 24 يونيو 2024 - 12:31 م

آلام الظهر؛ هي مرض يؤثر على الملايين حول العالم، وغالباً ما يؤدي إلى عدم الراحة وانخفاض نوعية الحياة. ومع ذلك، تشير الأبحاث الناشئة إلى حل بسيط وفعال، وهو ممارسة رياضة المشي لمدة ساعتين فقط في الأسبوع، وهذا يمكن أن يحقق فوائد كبيرة في تخفيف ألم الظهر.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن ما يقرب من 60-70% من الأفراد في البلدان الصناعية سيعانون من آلام الظهر في مرحلة ما من حياتهم، وكثير من الأحيان، يبحث الناس عن الراحة من خلال الأدوية أو العلاج الطبيعي أو حتى الجراحة. 

اقرأ أيضا | تسبب الإعاقة.. 600 مليون شخص يعانون من «آلام الظهر» حول العالم

ما هي فوائد المشي:

المشي هو تمرين منخفض التأثير يمكن لأي شخص تقريبًا الوصول إليه، بغض النظر عن مستوى اللياقة البدنية. ولا يتطلب الأمر معدات خاصة أو عضوية في صالة الألعاب الرياضية، مما يجعله إضافة سهلة إلى الروتين اليومي.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، يقدم المشي العديد من الفوائد الصحية، خاصة لأولئك الذين يعانون من آلام الظهر.

تحسين الدورة الدموية

إحدى الفوائد الأساسية للمشي هي تحسين الدورة الدموية، إذ يعزز المشي المنتظم تدفق الدم إلى العمود الفقري، مما يساعد على تغذية هياكل العمود الفقري وتعزيز الشفاء.

ووجدت دراسة نشرت في مجلة إعادة التأهيل الرياضي أن المشي يزيد من تدفق الأكسجين والمواد المغذية إلى العمود الفقري، مما يساعد في إصلاح الأنسجة التالفة وتقليل الالتهاب.

تقوية العضلات:

يشرك المشي مجموعات عضلية مختلفة، خاصة تلك الموجودة في الجزء السفلي من الجسم، فهي توفر دعمًا أفضل للعمود الفقري، مما يقلل العبء على الظهر ويقلل الألم.

وأثبتت دراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد أن المشي يقوي العضلات التي تدعم العمود الفقري، مما يساعد على الوقاية من آلام الظهر والتخفيف منها.

تقليل الألم وتحسين الوظيفة:

وجدت دراسة نشرت في مجلة إعادة التأهيل السريري أن المشاركين الذين ساروا لمدة ساعة واحدة فقط في الأسبوع شهدوا انخفاضًا ملحوظًا في آلام الظهر مقارنة بأولئك الذين لم يمشون.

وسلطت الدراسة الضوء على أنه حتى الحد الأدنى من المشي يمكن أن يؤدي إلى تحسينات كبيرة في مستويات الألم ووظيفة الظهر بشكل عام.

صحة نفسية أفضل:

آلام الظهر المزمنة غالبا ما تؤدي إلى التوتر والقلق، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الألم، وثبت أن المشي له آثار إيجابية على الصحة العقلية، بما في ذلك تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

وأفادت دراسة في المجلة الأمريكية للطب الوقائي أن المشي لمدة 30 دقيقة فقط يوميا، خمسة أيام في الأسبوع، أدى إلى تحسين الصحة العقلية بشكل ملحوظ وتقليل أعراض الاكتئاب، الأمر الذي يمكن أن يساهم بشكل غير مباشر في تخفيف آلام الظهر.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة