المرشح الرئاسي الإيراني المنسحب علي رضا زاكاني
المرشح الرئاسي الإيراني المنسحب علي رضا زاكاني


انسحاب المرشح الثاني من السباق الرئاسي في إيران

وكالات

الخميس، 27 يونيو 2024 - 12:21 م

أكد المرشح الرئاسي الإيراني، علي رضا زاكاني، اليوم الخميس 27 يونيو، انسحابه من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها غدا الجمعة.

وقال زاكاني، عبر حسابه على منصة "إكس": "بقيت حتى نهاية المدة القانونية للتنافس، لكن استمرار طريق الشهيد إبراهيم رئيسي هو الأهم".

اقرأ أيضًا: إيران.. انتهاء فترة الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية

وطالب المرشحين في سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية، جليلي وقاليباف، أن يتحدوا وأن لا يتركوا المطالب المحقة للقوى الثورية دون إجابة ومنع تشكيل الحكومة الثالثة لروحاني، معربًا عن امتننانه للشعب والداعمين.

ومنذ قليل، أعلن المرشح الرئاسي في إيران، أمير حسين قاضي زاده هاشمي، انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الجمعة المقبل.

وفي سياق متصل، انسحب زاده هاشمي المرشح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية من السباق، وقال في تغريدة له عبر منصة "إكس"، إنه يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية استجابة لطلب جبهة القوى الثورية في إيران.

وقدم شكره لحملته الانتخابية ومجلس صيانة الدستور ووزارة الداخلية، ودعا بقية المرشحين إلى التوافق والانسحاب لصالح المرشح الأصلح وفق تعبيره، كما حثهم على فعل الشيء نفسه "حتى يتم تعزيز جبهة الثورة".

وهناك 3 مرشحين من التيار الملتزم هم سعيد جليلي ومحمد باقر قاليباف وعلي رضا زاكاني، ويتخوف التيار من خسارة الانتخابات الرئاسية في ظل وجود عدة مرشحين مقابل مرشح واحد من التيار الإصلاحي مسعود بزشكيان.

 ويعد وهذا أول انسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية في إيران من قِبل المرشحين.

وشارك زاده هاشمي في الانتخابات الرئاسية لعام 2021 ، وحصل على أقل من مليون صوت، واحتل المركز الأخير، وفقا لتقارير "أسوشيتد برس" الأمريكية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة