لحظة القبض على رئيس هندوراس السابق خوان أورلاندو هرنانديز
لحظة القبض على رئيس هندوراس السابق خوان أورلاندو هرنانديز


محكمة أمريكية تقضي بسجن رئيس هندوراس السابق 45 عامًا

وكالات

الخميس، 27 يونيو 2024 - 12:41 م

حكمت محكمة أمريكية في نيويورك، بالسجن على رئيس هندوراس السابق خوان أورلاندو هرنانديز يوم أمس الأربعاء، بالسجن 45 عاما بعد إدانته بتهريب مئات الأطنان من الكوكايين إلى الولايات المتحدة.

وفي سياق متصل، تجمع متظاهرون مناهضون لهرنانديز أمام محكمة مانهاتن قبل إعلان الحكم، حاملين لافتات تدين جرائم الرئيس السابق، وكان الحكم، الذي تضمن غرامة قدرها 8 ملايين دولار، أقل من الحكم بالسجن مدى الحياة الذي طالب به المدعون، مع العلم أن هيرنانديز يبلغ من العمر 55 عاما، مما يعني أنه يمكن الحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

اقرأ أيضًا: وسائل إعلام أمريكية: «هانتر بايدن» يسحب دعوى قضائية ضد محامي «ترامب» السابق

وكان هيرنانديز، الذي قال المدعون الفيدراليون الأمريكيون إنه حول دولته إلى" دولة مخدرات" خلال فترة رئاسته من 2014 إلى 2022، قد أوضح سابقا من خلال فريقه القانوني أنه سيطعن في الإدانة.

كما أدين رئيس هندوراس السابق، في مارس بتسهيل تهريب نحو 500 طن من الكوكايين أغلبها من كولومبيا وفنزويلا إلى الولايات المتحدة عبر هندوراس منذ 2004 قبل فترة طويلة من رئاسته.

وصرح ممثلو الادعاء بأن هرنانديز استخدم أموال المخدرات لإثراء نفسه وتمويل حملته السياسية وارتكاب تزوير انتخابي في الانتخابات الرئاسية لعامي 2013 و2017.

وتم تسليمه للسلطات الأمريكية في 2022 بتهمة مساعدة مهربي مخدرات مقابل رشوة بملايين الدولارات.

ورغم أن رئيس هندوراس السابق اعترف في شهادته أمام المحكمة بأن أموال المخدرات كانت تُدفع لجميع الأحزاب السياسية في البلاد تقريبًا، إلا أنه أصر في بيان مطول أدلى به من خلال مترجم على أن محاكمته كانت غير عادلة لأنه لم يُسمح له بإدراج أدلة من شأنها أن تجعل هيئة المحلفين تجده غير مذنب.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة