أطعمة مفيدة لخفض مستويات الكوليسترول
أطعمة مفيدة لخفض مستويات الكوليسترول


لتحسين صحة القلب.. 9 أطعمة مفيدة لخفض مستويات الكوليسترول

سارة شعبان

الجمعة، 28 يونيو 2024 - 04:31 م

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يشكل عامل خطر كبير لأمراض القلب والسكتة الدماغية، وذلك بسبب نمط الحياة المحموم أو عادات النوم والأكل السيئة . وبشكل خاص، يمكن أن يؤدي الكوليسترول السيئ أو البروتين الدهني منخفض الكثافة إلى انسداد الشرايين وإثارة أمراض القلب ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، يمكن التحكم في مستويات الكوليسترول السيئ بشكل طبيعي من خلال التحول إلى نظام غذائي صحي وتبني نمط حياة صحي.

 

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي تسعة أطعمة يدعمها خبراء الصحة ويعتقد أنها تقلل مستويات الكوليسترول بشكل كبير وتحسن صحة القلب .

اقرأ أيضا:لصحة أفضل.. 6 نصائح فعالة لخفض مستويات الكوليسترول

 

الشوفان

 يعتبر الشوفان من المصادر الغنية بالألياف القابلة للذوبان، وهو نوع من الألياف التي ترتبط بالكوليسترول في الجهاز الهضمي وتساعد على إزالته من الجسم قبل امتصاصه.

وأظهرت الدراسات أن تناول الشوفان بانتظام يمكن أن يؤدي إلى انخفاض متواضع في مستويات الكوليسترول الضار مع مرور الوقت.

 

المكسرات


المكسرات، مثل اللوز والجوز والفستق، مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للقلب مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والألياف والستيرولات النباتية، ويمكن أن تساعد هذه المكونات في خفض مستويات الكوليسترول السيئ مع توفير العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة.

 

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، ومن المعروف أن أوميجا 3 تقلل من الدهون الثلاثية في مجرى الدم، وقد ثبت أنها تخفض مستويات الكوليسترول الضار، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

الأفوكادو:

الأفوكادو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، ويمكن أن تساعد هذه الدهون على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) مع زيادة مستويات الكوليسترول الجيد، والذي يعتبر مفيدًا.

 

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو عنصر أساسي في النظام الغذائي المتوسطي وهو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة، ويمكن أن يساعد استبدال الدهون المشبعة بزيت الزيتون في خفض مستويات الكوليسترول السيئ وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

البقوليات

تحتوي الفاصوليا والعدس والحمص والبقوليات الأخرى على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ، كما أنها منخفضة الدهون وتوفر مصدرًا جيدًا للبروتين، مما يجعلها إضافة ممتازة لنظام غذائي صحي للقلب.

 


الفواكه

بعض الفواكه مثل التفاح والعنب والفراولة والحمضيات غنية بالألياف القابلة للذوبان والبكتين وغيرها من المركبات التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ، كما أن دمج مجموعة متنوعة من الفواكه في نظامك الغذائي يوفر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية التي تدعم صحة القلب بشكل عام.

 

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا والشوفان والقمح الكامل غنية بالألياف ويمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ، كما أنها توفر طاقة مستدامة وهي غنية بالعناصر الغذائية، مما يساهم في اتباع نظام غذائي متوازن.

 

الثوم

يحتوي الثوم على مركبات مثل الأليسين التي قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ ومنع تراكم اللويحات في الشرايين، وفي حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم تأثيرات الثوم الخافضة للكوليسترول بشكل كامل، فإن إضافة الثوم إلى وجباتك يمكن أن يوفر نكهة وفوائد صحية محتملة.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة