صورة أرشفية
صورة أرشفية


دراسة إيرانية: الوجبات السريعة تهدد صحتك العقلية

إيمان حسين

الجمعة، 28 يونيو 2024 - 04:44 م

تناول الوجبات السريعة والأطعمة الفائقة المعالجة أصبح جزءًا من حياة الكثيرين، لكن دراسة جديدة من جامعة طهران للعلوم الطبية تكشف عن الأضرار الكبيرة التي يمكن أن تلحق بالصحة العقلية بسبب هذه الأطعمة، النتائج تشير إلى وجود علاقة قوية بين تناول هذه الأطعمة وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، بحسب ما جاء من ديلي ميل.

كشفت دراسة ضخمة أجرتها جامعة طهران للعلوم الطبية في إيران أن تناول الأطعمة الفائقة المعالجة، مثل الوجبات السريعة، يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 15% هذه الأطعمة، التي طالما ارتبطت بمضاعفات أمراض القلب والسرطان والسكري ومرض ألزهايمر، تبيّن الآن أنها تؤثر بشكل كبير على الصحة العقلية أيضًا.

اقرا أيضا|تحليل مناظرة بايدن وترامب.. لغة الجسد تكشف الاستفزاز والتجاهل

استخدمت الدراسة بيانات من التجارب السريرية حول العالم، وشملت أكثر من 160 ألف رجل وامرأة،وركز الباحثون على البحث عن الروابط بين سوء التغذية والأمراض العقلية،ووجدت الدراسة أن الأطعمة الفائقة المعالجة غالبًا ما تكون غنية بالدهون والملح والسكر، بينما تفتقر إلى الفيتامينات والألياف الضرورية.

أوضح فريق البحث أن هذه الأطعمة قد تسبب التهابًا في الدماغ، مما يؤدي إلى مشاكل في الصحة العقلية،كما أشارت الدراسة إلى أن هذه الأطعمة قد تخفض مستويات البروتين المعروف بـ "عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ" في الجسم، والذي يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على الوظيفة العقلية الصحية.

ومع ذلك، هناك وجهة نظر أخرى بين بعض الخبراء الذين يرون أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب قد يكونون أكثر عرضة لاختيار الأطعمة غير الصحية، يقول غونتر كونلي، أستاذ التغذية وعلوم الأغذية في جامعة ريدينغ، "عندما يشعر الناس بالإحباط، فإنهم في كثير من الأحيان لا يبذلون جهدًا في الطهي، لذلك يلجأون إلى الوجبات الجاهزة، عرفنا منذ فترة طويلة أن هناك علاقة قوية بين النظام الغذائي والصحة العقلية، ولكن من الصعب القول بشكل قاطع أن النظام الغذائي السيئ يسبب الاكتئاب".

جدير بالذكر أن أكبر مراجعة عالمية أجريت في وقت سابق من هذا العام، ونشرت في المجلة الطبية البريطانية، وجدت أن مركبات الأطعمة الفائقة المعالجة تزيد من خطر الضرر بكل جزء من الجسم عند استهلاكها بكميات كبيرة، كما أوضحت المراجعة أن الأنظمة الغذائية الغنية بهذه العناصر تزيد من خطر الوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 50%.

تسلط هذه الدراسة الإيرانية الضوء على الأهمية الكبيرة لتجنب الأطعمة الفائقة المعالجة والوجبات السريعة ليس فقط للحفاظ على الصحة البدنية ولكن أيضًا للعناية بالصحة العقلية، من الضروري اتخاذ خيارات غذائية صحية للحفاظ على حياة متوازنة وصحية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة