الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ


معلومات المناخ يؤكد انكسار الموجة الحارة بداية من الليلة

محرم الجهيني

الجمعة، 28 يونيو 2024 - 07:12 م

قال الدكتور محمد علي فهيم- رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إن الموجة الأشد في الحرارة سيحدث لها انكسار بسبب تدهور المرتفع الجوي نتيجة ضغط الكتلة الشمالية المندفعة من ناحية أوروبا.

وتابع: يبدأ الانكسار بداية من الليلة الجمعة 28 / 6 من شمال الجمهورية (الساحل الشمالي ومطروح والمحافظات الساحلية) وغدا يوم السبت 29 / 6 يستمر توغل الكتلة الهوائية الباردة لتكسر حرارة الاجواء بحوالي 5 درجات على مناطق شمال الدلتا والوجه البحري والقاهرة وحتى المنيا.

كما سنلاحظ يوم الأحد 30 / 6 أن تتوغل الكتلة الباردة لتكسر حرارة مصر الوسطى وشمال الصعيد وحتى سوهاج، وقنا و يوم الاثنين والثلاثاء 1 و 2 يوليو تهدأ حرارة مناطق جنوب الصعيد.

وأشار إلى أنه من الضروري الوضع فى الاعتبار أننا في الأسبوع الثالث من شهر بؤونة، يعني فعلياً دخلنا فى الصيف شديد الحرارة لكن ما زالت الأجواء شديدة الحرارة لكنها طبعاً أقل من الموجة الحالية بكثير.

وشدد على أخذ الحيطة والحذر خلال الفترات ما بين الموجات لان سيكون هناك سرعات عالية من الرياح ( متوقع ارتفاع في حركة الموج في مطروح والساحل الشمالي والإسكندرية من 1.5 - 2 متر وذلك خطر نوعاً ما على من ينزل البحر خلال أيام السبت والأحد والاثنين.

اقرأ أيضا| أسعار الخضراوات اليوم 27 يونيه في سوق العبور

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ ان درجات الحرارة ستعاود الارتفاع مرة أخرى من بداية من الأربعاء و الخميس وتعد فرصة محدودة للمزارعين بداية من غدا السبت انجاز العمليات الزراعية المؤجلة نتيجة الموجة شديدة الحرارة وذلك مع تنفيذ التوصيات الفنية التالية:

1- إضافة دفعات الأسمدة الأزوتية لكل الزراعات ( محاصيل وخضر ) حسب المحصول .

2- تكثيف عمليات تحجيم الفاكهة ( مانجو و زيتون و برتقال و ليمون و تين و تمور وجوافة صيفي ) بمركبات البوتاسيوم والسيتوكينينات منخفضة التركيز .

3- رش المبيدات الجهازية خاصة للآفات التى يناسبها تذبذب الحرارة منها (دودة الحشد والحشرات القشرية والبق الدقيقي ودودة براعم الزيتون وديدان الأوراق والثمار على كل المحاصيل وذبابة الفاكهة والعنكبوت الأحمر) وكذلك امراض الانثراكنوز والتبقعات وخلافه .

4- اجراء الزراعة المؤجلة للمحاصيل الصيفية والشتل للخضر للعروة الصيفية المتأخرة (طماطم و فلفل وباذنجان).

5- معالجة زيادة معدلات التنفيل (تساقط الزهر والعقد الحديث) في الخضر.

6- رش ثمار الفاكهة بعاكسات الحرارة (سليكات الومنيوم وجير مخفف) أو إجراء عمليات التكييس في المانجو والرمان.

7- معالجة مشاكل اصفرار أوراق الأرز والصويا والفول السوداني.

8- معالجة التفاف الأوراق غير الفيروسي في الطماطم والفلفل.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة