الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر


طاقة نظيفة وتكلفة عالية.. مزايا وعيوب الهيدروجين الأخضر 

عبد النبي النديم- عواد شكشك

السبت، 29 يونيو 2024 - 08:26 م

تستضيف مصر مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، اليوم وغدا، حيث يتضمن المؤتمر ملفات هامة للتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وفي عدد من القطاعات المستهدفة، بما يتفق مع شركاء التنمية الآخرين، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

ويتضمن المؤتمر عدة محاور ومنح مزمع تمويلها من الاتحاد الأوروبي، خلال الفترة من 2024 – 2027 في القطاعات ذات الأولوية للجانبين على المستويين الإقليمي والثنائي، وذلك من خلال أوجه التعاون الإقليمي، والتعاون الثنائي، وآليات التعاون وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى التعاون مع الاتحاد الأوروبي ومؤسساته التمويلية في مجال الهيدروجين الأخضر .

هذا وسيتم طرح ملف الهيدروجين الأخضر  بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، يشمل التعاون بين الاتحاد الأوروبى ومصر فى مجال الطاقة النظيفة: يتم تعزيز التعاون فى مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، وتحقيق الانتقال إلى اقتصادات منخفضة الانبعاثات تلك البرامج تأتى فى ظل التزام أوروبى بالاستثمار فى مجال الهيدروجين الأخضر بمصر وإدراكا أوروبيا لأهمية الدولة المصرية فى منطقة الشرق الأوسط كدولة ميزان لتحقيق استقرار منطقة الشرق الأوسط وضمان الأمن الأوروبى ومن ثم تعزيز الاستقرار والازدهار.

اقرأ أيضاً..مصر تتحرك نحو ريادة الشرق الأوسط في مجال الهيدروجين الأخضر

ورصدت «بوابة أخبار اليوم» بعد طرح ملف بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي،مزايا وعيوب استخدام الهيدروجين الأخضر  وهي كالتالي: 

مميزات الهيدروجين الأخضر 


1- لا ينبعث منه غازات ملوثة سواء أثناء الاحتراق أو الإنتاج (مصدر للطاقة النظيفة).

2- قابل للتخزين، وهذا ما يسمح باستخدامه لاحقًا لأغراض أخرى وفي أوقات أخرى غير إنتاجه مباشرة.

3- متعدد الاستخدامات، إذ أنه يمكن تحويله إلى كهرباء أو غاز اصطناعي واستخدامه لأغراض تجارية أو صناعية.

-عيوب الهيدروجين الأخضر


1- تكلفة عالية: الطاقة من المصادر المتجددة، والتي تُعد أساسية لتوليد الهيدروجين الأخضر من خلال التحليل الكهربائي تكون أكثر تكلفة لتوليدها، مما يجعل الحصول على الهيدروجين أكثر تكلفة.

2- استهلاك عال للطاقة: يتطلب إنتاج الهيدروجين بشكل عام والهيدروجين الأخضر بشكل خاص طاقة أكثر من أنواع الوقود الأخرى.

3- السلامة: الهيدروجين عنصر شديد التقلب وقابل للاشتعال، وبالتالي هناك حاجة إلى تدابير سلامة واسعة النطاق لمنع التسرب والانفجارات.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة