رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو


مسؤول إسرئيلي: لم تجرى اتصالات مع نتنياهو بشأن تشكيل لجنة تحقيق حول 7 أكتوبر

وكالات

الأحد، 30 يونيو 2024 - 10:48 ص

أعلن زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، اليوم الأحد 30 يونيو، عن أنه لم تجرى اتصالات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بشأن تشكيل لجنة تحقيق رسمية في أحداث 7 أكتوبر الماضي.

وفي سياق متصل، كتب لابيد عبر منصة "إكس": "لكل من سأل، لا توجد اتصالات مع نتنياهو بشأن تشكيل لجنة تحقيق رسمية، وهناك قانون، والقانون واضح، رئيس المحكمة العليا فقط هو الذي يحدد تشكيل لجنة التحقيق".

اقرأ أيضًا: آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لإسقاط حكومة نتنياهو ويطالبون بصفقة تبادل أسرى فورية

وشدد يائير، على "عدم مشاركته في أي ألعاب"، مؤكدًا على الحاجة إلى لجنة تحقيق وأنه "يجب تشكيلها على الفور"، بحسب قوله.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني جانتس، قدم مقترحا لتشكيل لجنة تحقيق في أحداث 7 أكتوبر 2023.

وستقوم اللجنة المعنية بالتحقيق في الأحداث كافة، التي سبقت الحرب في قطاع غزة، والسلوك خلال الحرب نفسها، على المستويين السياسي والعسكري، وفقا لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وستفحص لجنة التحقيق الأجهزة الأمنية والاستخبارات، وكذلك الوزارات الحكومية من حيث سياساتها وعمليات صنع القرار، فيما يتعلق بحماية المنطقة الحدودية مع غزة قبل الحرب، وكيفية استجابتها لأحداث 7 أكتوبر، وأثناء الحرب التي تلت ذلك، بحسب الصحيفة.

ويواصل الجيش الإسرائيلي حربه على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر 2023، وفي اليوم الـ267 ارتفع عدد الشهداء منذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع، إلى 37,834 شخصًا غالبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 86,858 آخرين.

وفي 7 أكتوبر الماضي، شنّ مقاتلون من حركة حماس الفلسطينية، هجوما على جنوبي إسرائيل، أدى لمقتل 1200 إسرائيلي، وفقا لبيانات إسرائيلية رسمية، وردا على هجوم "حماس"، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء" على الحركة، وتقول إسرائيل إن 130 أسيرا ما زالوا محتجزين في غزة، بينهم 30 ماتوا، من إجمالي 250 شخصا خطفوا في 7 أكتوبر.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة