رئيس أمريكي الحالي جو بايدن والسابقين ليندون جونسون وهاري ترومان وكالفين كوليدج
رئيس أمريكي الحالي جو بايدن والسابقين ليندون جونسون وهاري ترومان وكالفين كوليدج


قبيل انتخابات أمريكا| رؤساء تخلوا عن فرصة البقاء في البيت الأبيض

إسراء ممدوح

الأحد، 30 يونيو 2024 - 11:21 ص

مع تصاعد النقاشات داخل الحزب الديمقراطي حول تأثير الأداء الضعيف للرئيس الأمريكي في المناظرة الأولى لموسم انتخابات امريكا 2024 بين المرشحين بايدن وترامب، بدأت التساؤلات تتزايد حول إمكانية استبدال بايدن بمرشح آخر لخوض الانتخابات الأمريكية المقبلة.

وبدأت الأصوات داخل الحزب تطرح فكرة تنحي بايدن، وخروجه من السباق نحو البيت الأبيض.

اقرأ أيضًا: هل ستغير مناظرة بايدن وترامب مجرى انتخابات أمريكا 2024؟

وأتى ذلك بعدما أعرب بعض الديمقراطيين عن خيبة أملهم إزاء أداء بايدن في المناظرة أمام منافسه الجمهوري في ساحة انتخابات أمريكا 2024، دونالد ترامب، واصفين أداء الرئيس الأمريكي الحالي بأنه كان مثيرًا للشفقة ومخيبًا لآمالهم، والأضعف تاريخيا منذ بداية فكرة المناظرات الرئاسية في أمريكا عام 1960.


 

إمكانية تبديل «بايدن» بمرشح آخر قبل الانتخابات

ورغم أن فكرة تنحي مرشح في الانتخابات الأمريكية قد تبدو غير اعتيادية، إلا أنها ليست جديدة على الساحة السياسية الأمريكية. 

فقد شهد التاريخ السياسي للولايات المتحدة رؤساء تخلوا عن السباق الرئاسي ولم يكملوا مشوارهم نحو البيت الأبيض، الأمر الذي يفتح بابًا من النقاش حول مستقبل بايدن وإمكانية تقديم الحزب الديمقراطي لمرشح آخر قادر على مواجهة التحديات في انتخابات امريكا 2024.

اقرأ أيضًا: "بايدن خرف".. نشطاء السوشيال ميديا يسخرون من الرئيس الأمريكي بعد المناظرة مع ترامب


تاريخ تنحي الرؤساء من سباق انتخابات أمريكا

في عام 1968، قرر الرئيس الأمريكي ليندون جونسون التنحي عن الترشح في انتخابات الأمريكية على الرغم من أنه كان مؤهلا بشكل كبير للفوز بولاية رئاسية ثانية، وفقًا لقناة "العربية" الإخبارية.

وجاء قرار جونسون، بعد أن شهدت شعبيته انخفاضا كبيرا بسبب تفاقم الحرب في فيتنام والاضطرابات الداخلية المتصاعدة في البلاد في تلك الفترة.

أما في عام 1952، تنازل الرئيس الأمريكي السابق هاري ترومان عن فرصة خوضه سباق الانتخابات الأمريكية وسعيه لولاية ثانية، بسبب تراجع شعبيته نتيجة للتوترات المتزايدة بسبب الحرب الكورية والأوضاع السياسية الداخلية الصعبة حينها.

اقرأ أيضًا: «مناظرة النفس الأخير».. سقطات أنهت أحلام المرشحين برئاسة أمريكا

وفي عام 1928، قرر الرئيس كالفين كوليدج ألا يترشح لولاية رئاسية إضافية على الرغم من أنه كان مؤهلا أيضًا للمنصب، بسبب اعتقاده أن فترتي رئاسية مدة زمنية طويلة جدا بالنسبة لأي شخص.

وفيما يتعلق بـ «بايدن»، الذي واجه انتقادات حادة بعد أدائه المتراجع في المناظرة الأولى لانتخابات امريكا 2024 أمام دونالد ترامب، رفض بشكل "قاطع" فكرة التنحي عن السباق الرئاسي على الرغم من الضغوط التي تعرض لها من داخل حزبه للنظر في بدائل أخرى، ليكمل مشواره السياسي بسباق الانتخابات الأمريكية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة