جورج باباناستاسيو
جورج باباناستاسيو


وزير الطاقة القبرصي: ناقشنا مع القاهرة نقل الغاز الطبيعي إلى مصر وتسييله

وردة الحسيني

الأحد، 30 يونيو 2024 - 07:49 م

قال وزير الطاقة والتجارة والصناعة القبرصي جورج باباناستاسيو،، بمناسبة انعقاد مؤتمر الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي ومصر في القاهرة، إن مصر شريك مهم لقبرص في المنطقة.

وأكد أن هذا المؤتمر يهدف إلى تشجيع استثمارات الشركات الأوروبية في مصر، حيث تعتبر مصر ركيزة مهمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأشار إلى تأكيد المسئولين الأوروبيين مراراً وتكراراً على أهمية الاستقرار السياسي والاقتصادي في مصر، وخاصة في ضوء الصراع في المنطقة.

وقال إن قبرص ناقشت مع مصر  قضايا الطاقة بشكل رئيسي، مثل إمكانية نقل الغاز الطبيعي من المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص إلى مصر وتسييله.

اقرأ أيضًا: نائب وزيرة التخطيط يبحث مع مدير أفريقيا بنيسان للسيارات التعاون المشترك

وأوضح باباناستاسيو إن شركات قبرصية أجرت اتصالات مع شركات في مصر. مشيرا الي لقائه قريبا  مع وزراء البترول والكهرباء والتجارة ،مشيرا إلى أن هناك شركات قبرصية لها استثمارات في مصر تتعلق بشكل رئيسي بالاستزراع السمكي،كما انه من المتوقع  نقل الغاز من قبرص إلى الأسواق عبر مصر لأغراض التسييل،ومن  المتوقع ايضا  أن يناقش باباناستاسيو إمكانية الربط الكهربائي بين قبرص ومصر.

ونوه أن "المناقشات الفنية تجري حاليا على نطاق محدود، حيث تقول مصر إنها ستمتلك قريبا كميات كبيرة من توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، والتي يمكن توجيهها إلى أوروبا".

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة