الأطعمة منتهية الصلاحية
الأطعمة منتهية الصلاحية


كيف يؤثر تناول الأطعمة منتهية الصلاحية وغير الصحية على صحتك؟

سارة شعبان

الثلاثاء، 02 يوليه 2024 - 12:18 م

من الضروري تجنب تناول أي طعام أو شراب منتهى الصلاحية، حيث تأتي الأطعمة المعبأة مع تاريخ انتهاء الصلاحية ومن الأفضل الالتزام بهذه التواريخ، حيث يشكل تناول الطعام منتهية الصلاحية أو غير الصحي مخاطر صحية كبيرة، بما في ذلك الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء والتسمم.

 

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، قد تحتوي الأطعمة غير الآمنة على بكتيريا ضارة أو فيروسات أو طفيليات أو مواد كيميائية، مما يؤدي إلى أكثر من 200 مرض، بدءًا من الإسهال وحتى السرطان.

 

وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك بعض المخاطر المرتبطة بتناول الأطعمة غير الصحية ومنتهية الصلاحية:

اقرأ أيضا:رغم أنها منتهية الصلاحية.. 8 أطعمة يمكن تناولها بأمان


الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء والتسمم


يؤدي تناول الطعام منتهية الصلاحية أو غير الصحي إلى زيادة مخاطر البكتيريا الضارة والفيروسات والطفيليات في الجسم، حيث تسبب البكتيريا والفيروسات مثل السالمونيلا ونوروفيروس وفيبريو كوليرا وما إلى ذلك بعض الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء والتي تؤدي إلى أعراض مثل الغثيان والقيء المفرط والإسهال والجفاف وآلام البطن.

ليس هذا فقط، فإن ممارسات إعداد الطعام غير الصحية مثل عدم غسل اليدين بشكل صحيح أو تخزين الطعام في أماكن غير مرتبة تؤدي إلى مشاكل تذوقية خطيرة.


ضعف الجهاز المناعي

يؤدي الاستهلاك المنتظم للأطعمة غير الصحية أو منتهية الصلاحية إلى إضعاف جهاز المناعة بمرور الوقت، مما يجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض. وللحفاظ على صحة جهاز المناعة، يُنصح بالحرص على استخدام الأطعمة الطازجة.


مشاكل الجهاز الهضمي

تعمل البكتيريا الطبيعية في الجهاز الهضمي على تفتيت الطعام بكفاءة. ومع ذلك، فإن هذا يعطل عملية الهضم إذا تناول الشخص باستمرار طعامًا غير صحي. ومن بين مشاكل الجهاز الهضمي المرتبطة بالأكل غير الصحي الانتفاخ والحموضة والغازات وآلام البطن.


المشاكل الصحية طويلة الأمد

يؤثر تناول الأطعمة الملوثة أو منخفضة الجودة على صحتنا على المدى الطويل، مما يؤدي إلى مشاكل مثل السمنة والسكري والاكتئاب وأمراض القلب، وركز على تناول الأطعمة الطازجة والمغذية واتباع قواعد سلامة الغذاء بعناية لتعزيز الحياة الصحية.


التسمم

تحتوي الأطعمة منتهية الصلاحية على سموم فطرية ضارة بصحة الإنسان، وتتسبب هذه السموم في حدوث تفاعلات حساسية ومشاكل في الجهاز التنفسي ومضاعفات صحية أخرى، ويجب على المرء دائمًا التحقق من تواريخ انتهاء الصلاحية المكتوبة على عبوات الأطعمة قبل تناولها لتجنب أي آثار صحية ضارة محتملة.


ولمنع هذه المخاطر، من الضروري اتباع ممارسات السلامة الغذائية والنظافة السليمة، ويشمل ذلك تخزين الطعام في درجات الحرارة المناسبة، والحفاظ على نظافة أماكن تحضير الطعام، والتحقق من تواريخ انتهاء الصلاحية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة