صورة أرشيفية  - وزارة التعليم
صورة أرشيفية - وزارة التعليم


«الثانوية العامة ومصروفات المدارس الخاصة».. ملفات مُلحة أمام الوزير الجديد

فاتن زكريا

الثلاثاء، 02 يوليه 2024 - 07:26 م

ملفات عاجلة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في انتظار  وزير التربية والتعليم الجديد ، بعد حلف اليمين للوزراء الجدد بالتشكيل الحكومي الجديد غدا الأربعاء.

ومن أهم تلك الملفات:

الاستمرار في تنفيذ خطة تطوير التعليم التي بدأت الوزارة في تطبيقها منذ عام 2018م ،والتي يصل قطار التطوير لها للصف الأول الإعدادي، حيث من المقرر أن تطبق المناهج الجديدة بالمنظومة الجديدة للتعليم بداية من العام الدراسي الجديد 2025 على طلاب الصف الأول الإعدادي، حيث تتدرج الوزارة في عملية تطبيق تطوير المناهج وفقا لمنظومة التعليم 0.2 ،سنويا ،لتنتهي الوزارة من تطوير منظومة التعليم ككل وفقا للمنظومة الجديدة للتعلم عام 2030م ، وفقا لرؤية واستراتيجية الدولة في بناء الإنسان .

استكمال ملف امتحانات الثانوية العامة والوصول بها لبر الأمان، وإتمام امتحانات الدور الاول للثانوية العامة 2024، والتي لازالت مستمرة ومقرر انتهائها في 20 يوليو الجاري، فضلا عن اعتماد نتيجة الثانوية العامة 2024، وكذا اعتماد نتيجة الدبلومات الفنية 2024.

ويعد ملف امتحانات الثانوية العامة، من أبرز الملفات العاجلة والتي تضع الوزارة ككل في مأزق ، خاصة وأن الوزارة حاليا أصبحت مفرغة من القيادات المعنية بهذا الملف، ولم يكن هناك أي قيادة حاليا مؤهلة لادارة ملف امتحانات الثانوية العامة، خاصة بعد استبعاد ذوي الخبرة من المشاركة في اعمال امتحانات الثانوية العامة هذا العام ، نتيجة لوجود موانع قانونية، فضلا عن ما تشهده البلاد حاليا من تغييرات وزارية ورحيل الدكتور رضا حجازي، من منصبه كوزيرا للتربية والتعليم والتعليم الفني ،والذي كان  يتقلد منصب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة 2024 ،وهو ما يجعل ملف امتحانات الثانوية العامة في مأزق شديد ، نتيجة لتفريغ الوزارة من ذوي الخبرة بإدارة هذا الملف الكبير ، والذي يعد قضية أمن قومي ، وهو ما يضع وزير التعليم الجديد في مأزق .

تطوير منظومة الثانوية العامة، والذي وصل لمحطته الأخيرة علي يد الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قبل رحيله من الحكومة،  لبر الأمان، بعد أن انتهى من إعداده وفقا لرؤية الدولة الاستراتيجية وهي بناء الانسان المصري، وربط المناهج بوظائف المستقبل ، والذكاء الاصطناعي حيث إن محاور تطوير الثانوية العامة المقترحة من قبل الدكتور رضا حجازي ، تتمثل في 5  محاور رئيسية هي: محور المناهج وتحقيق جودة التعلم ، ومحور المعلمين، ومحور البنية التحتية والتكنولوجية، ومحور الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية عبر إنشاء منصة تعليمية تضم أفضل المعلمين، ومحور تقييم الطلاب ،ومراعاة وظائف المستقبل

إلا أن هذا المشروع المقترح، أصبح مهددا بعد رحيل حجازي عن الوزارة، وهو ما يضع علامة استفهام حول مشروع  قانون الثانوية العامة المطورة ، هل سيتم الابقاء عليه والاخذ به من عدمه .. أم سيأتي وزير آخر، ويعد مقترحا جديدا لتطوير الثانوية العامة لتتناسب مع منظومة التعلم 0.2 ؟ !

إضافة لتلك الملفات العاجلة، ملف استكمال خطة تطوير التعليم الفني، واستكمال خطة التوسع في المدارس المصرية اليابانية ومدارس التكنولوجيا التطبيقية ، ومدارس المتفوقين،وملف مدارس 30 يونيه ، إضافة الي ملف تطوير الابنية التعليمية والقضاء علي زيادة الكثافات الطلابية ،وملف التعليم الخاص والدولي ، وتطوير نظام الثانوية العامة وتعديل بنود قانون التعليم ، وملف تحديد بدء موعد العام الدراسي الجديد ووضع الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 ، وتحديد نسب المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة.

يذكر أن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، غادر مكتبه الوزاري بديوان عام وزارة التربية والتعليم ، بعد ان قام بجمع جميع متعلقاته الشخصية من مكتبه الوزاري، عقب انتهائه من اعمال غرفة العمليات المركزية لمتابعة امتحانات الثانوية العامة  .

وعلمت بوابة اخبار اليوم ، بعد ان تواصلت مع  الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم ،انه قام بمصافحة جميع العاملين بديوان عام الوزارة ، مودعا العاملين داخل ديوان عام الوزارة ، الذين عانقوه بالاحضان .

واكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم ، نبأ رحيله عن الحكومة الجديدة للبلاد ، معربا عن سعادته بخدمة البلاد ، قائلا ، " كلنا في خدمة البلد في اي وقت "

وفي ذات السياق، تردد بقوة ترشيح اسم الدكتور محمد عبد اللطيف، ليكون اقرب المرشحين لتولي حقيبة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ،ضمن التشكيل الوزاري الجديد ، خلفا للدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم .

الدكتور محمد عبد اللطيف ، هو المدير التنفيذي لمدارس الدكتورة نرمين إسماعيل، والدته، وهي مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أدفنست إديوكيشين مالكة مجموعة مدارس الدكتورة نرمين إسماعيل NIS.
وتعتبر مدارس NIS احدي المدارس التي انشأت افرع لها داخل العاصمة الادارية الجديدة ، ولها العديد من افرع المدارس في مدينة نصر والقاهرة الجديدة وغيرها من المدن الجديدة .

اقرا ايضا | فتح باب التحويلات بين المدارس بجميع المحافظات.. اعرف الضوابط

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة