صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


3 وزراء تعليم غادروا مناصبهم أثناء امتحانات الثانوية العامة

فاتن زكريا

الثلاثاء، 02 يوليه 2024 - 07:59 م

3 وزراء تعليم رحلوا عن المنصب أثناء امتحانات الثانوية العامة .. هكذا أصبح توقيت امتحانات الثانوية العامة شبح يندد برحيل وزراء التربية والتعليم عن مناصبهم خلال فترة انعقادها، وأصبح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ثالث وزير يرحل عن الوزارة أثناء سير امتحانات الثانوية العامة.

وكانت البداية مع الدكتور الأطول عمرًا في تاريخ الوزارة، وهو الدكتور حسين كامل بهاء الدين الذي رحل عن الوزارة بعد أكثر من 19 عامًا قضاها وزيرًا للتربية والتعليم،  وجاء رحيله  في أواخر امتحانات الثانوية العامة عام 2003/2004 م،  ثم تولى المنصب خلفاً له الدكتور أحمد جمال الدين موسى في أول مرة يتقلد فيها منصب وزير التربية والتعليم.

وبعد رحيل الدكتور حسين كامل بهاء الدين ومجيء الدكتور أحمد جمال الدين موسى، استكملت اعمال امتحانات الثانوية العامة واعتمد الدكتور أحمد جمال الدين موسى النتيجة هذا العام.

الوزير الثاني الذي رحل عن الوزارة في أثناء سير امتحانات الثانوية العامة كان الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم في حكومة جماعة الإخوان.

وجاء رحيل ابراهيم غنيم،  عقب إسقاط حكم جماعة الإخوان في أعقاب ثورة ٣٠ يونيو، واستكمل الدكتور رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام في ذلك التوقيت مهام أعمال الامتحانات، وكانت لاول مرة يقوم رئيس قطاع التعليم العام بصفته رئيس امتحانات الثانوية العامة باعتماد النتيجة قبل تولي الدكتور محمود أبو النصر مقاليد منصب وزير التربية والتعليم خلفاً للدكتور ابراهيم غنيم.

اقرأ أيضًا| سعادة طلاب الثانوية العامة بكفر الشيخ بامتحان الإنجليزي | فيديو‎

وجاء الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ليكون الضلع الثالث في مثلث الوزراء الراحلين عن الوزارة في أثناء سير امتحانات الثانوية العامة، ليأتي وزير جديد يستكمل أعمال الامتحانات ويتولى اعتماد النتيجة.

واستمر الدكتور رضا حجازي وزيراً للتربية والتعليم مدة تقترب من العامين ،حيث جاء خلفاً للدكتور طارق شوقي الذي استمر أكثر من خمسة أعوام وزيراً للتربية والتعليم.

اما الوزير الأقل مدة في تولي أمور الوزارة خلال العقود الخمس الأخيرة فهو الدكتور محب الرافعي الذي ظل وزيراً للتربية والتعليم مدة لا تزيد عن ٦ أشهر .

كذلك فقد كانت مدة جمال العربي وزير التربية والتعليم الأسبق والذي جاء في أعقاب ثورة ٢٥ يناير ومكث في الوزارة مدة تقل عن ٨ أشهر. 

ويظل الدكتور حسين كامل بهاء الدين الأطول عمرا في تاريخ وزارة التربية والتعليم بمدة تصل إلى ١٩ عاماً وزيراً للتربية والتعليم.

الجدير بالذكر ، غادر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، مكتبه الوزاري بديوان عام وزارة التربية والتعليم ، بعد ان قام بجمع جميع متعلقاته الشخصية من مكتبه الوزاري، عقب انتهائه من اعمال غرفة العمليات المركزية لمتابعة امتحانات الثانوية العامة  .

وعلمت بوابة اخبار اليوم ، بعد ان تواصلت مع  الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم ،انه قام بمصافحة جميع العاملين بديوان عام الوزارة ، مودعا العاملين داخل ديوان عام الوزارة ، الذين عانقوه بالاحضان .

واكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم ، نبأ رحيله عن الحكومة الجديدة للبلاد ، معربا عن سعادته بخدمة البلاد ، قائلا ، " كلنا في خدمة البلد في اي وقت "

وفي ذات السياق، تردد بقوة ترشيح اسم الدكتور محمد عبد اللطيف، ليكون اقرب المرشحين لتولي حقيبة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ،ضمن التشكيل الوزاري الجديد ، خلفا للدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم .

الدكتور محمد عبد اللطيف، هو المدير التنفيذي لمدارس الدكتورة نرمين إسماعيل.  

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة