شريف فتحي
شريف فتحي


السيرة الذاتية لـ شريف فتحي: من قيادة الطيران إلى إدارة السياحة والآثار

شيرين الكردي

الأربعاء، 03 يوليه 2024 - 09:06 ص

يستعد شريف فتحي، وزير الطيران الأسبق، لتحمل مسؤولية وزارة السياحة والآثار في الحكومة الثانية للدكتور مصطفى مدبولي، التي ستؤدي اليمين الدستورية صباح الأربعاء أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

يأتي فتحي بخبرة واسعة تتجاوز 27 عامًا في مجال الطيران المدني، حيث شغل مناصب قيادية في عدة شركات طيران عالمية، مما يجعله خيارًا مثاليًا لتولي هذا المنصب الحيوي.

السيرة الذاتية:

شغل سابقًا منصب وزير الطيران المدني بين مارس 2016 ويونيو 2018، وكان رئيسًا لمجلس إدارة شركة "مصر للطيران". كما تولى عدة مناصب قيادية في مجال الطيران، بما في ذلك المدير الإقليمي في شركة "KLM".

حصل شريف فتحي على درجة البكالوريوس في هندسة الطيران من جامعة القاهرة، وله خبرة واسعة في مجالات الطيران والسياحة والإدارة، مما يجعله مؤهلاً لتولي حقيبة وزارة السياحة والآثار .

شريف فتحي، المولود في 18 أبريل 1963، هو مهندس طيران يحمل خبرة غنية في صناعة الطيران المدني، شغل مناصب إدارية عليا في شركات طيران كبرى مثل الخطوط الملكية الهولندية وخطوط نورث وست الجوية الأمريكية، بالإضافة إلى كونه المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي «الأياتا» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تقلد فتحي أيضًا منصب مستشار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران ومدير عام إدارة تعظيم العائد والمنظمات الدولية بالشركة، كما كان رئيسًا لمجلس إدارة شركة "إير كايرو" والمدير التنفيذي لشركة "العربية للطيران". 

يتمتع فتحي بخبرة واسعة في إدارة الجودة والتغيير والإدارة المالية والتسويق، وقد أكمل عدة دورات تدريبية في هذه المجالات من مؤسسات دولية مرموقة.

في 27 أغسطس 2015، تولى رئاسة الشركة القابضة لمصر للطيران، واستمر في هذا المنصب حتى تعيينه وزيرًا للطيران المدني في مارس 2016، حيث شغل هذا المنصب حتى يونيو 2018، خلال فترة خدمته، قام بتحقيق إنجازات ملموسة في تطوير قطاع الطيران في مصر.

كما يشغل شريف فتحي منصب أمين عام المنظمة العربية للسياحة، حيث يواصل المساهمة في تطوير السياحة في المنطقة العربية. تأتي تعيينه كوزير للسياحة والآثار في وقت تحتاج فيه مصر إلى قيادة قوية لتعزيز قطاع السياحة الذي يعد أحد أهم دعائم الاقتصاد المصري.


اقرأ أيضا | من هو شريف فتحي المرشح لحقيبة وزارة السياحة والآثار؟

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة