مايا مرسي وزيرة التضامن الإجتماعي
مايا مرسي وزيرة التضامن الإجتماعي


«نصيرة المرأة».. من هى «مايا مرسي» وزيرة التضامن في الحكومة الجديدة؟

أمنية شاكر

الأربعاء، 03 يوليه 2024 - 11:26 ص

تستعد جمهورية مصر العربية لحدث هام، حيث أنه من المقرر أن تقوم الحكومة الجديدة بأداء اليمين الدستورية، اليوم الأربعاء، وعلمت «بوابة أخبار اليوم» من مصادرها الخاصة بأن د. مايا مرسي ستتولى منصب وزيرة التضامن الإجتماعي في الحكومة الجديدة.. فمن هي مايا مرسي؟ 

د. مايا مرسي
تولت د. مايا مرسي عدة مناصب هامة، ومن أبرز تلك المناصب رئيسة المجلس القومي للمرأة منذ عام 2016، وهي ثالث رئيسة للمجلس منذ إنشائه، لتكون أصغر سيده سناً تتولى رئاسة المجلس القومي للمرأة

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعينها بقرار رئاسي كعضوة بمجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ولذلك لمدة 4 سنوات من صدور القرار في 2024. 

كما تولت رئاسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية، وعملت كرئيس لفريق العمل الإقليمي لبرنامج وسياسات تمكين المرأة في المركز الإقليمي للدول العربية، التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الفترة من 2013 ـ 2016، ورئيسة لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر في الفترة من 2010 ـ 2013. 

تولت منصب المنسق الوطني لمشروعات صندوق الأمم المتحدة للمرأة والإتصال بجامعة الدول العربية، بدأت حياتها العملية في منظمات دولية من بينها، المعونة الأمريكية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. 

مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي سياسية متخصصة في السياسة العامة، ومدافعة عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان.

اقرأ ايضا|مايا مرسي: بحلم لما بنتي تتجوز يبقى فستانها من «التلى السوهاجي»

بصفتها رئيسة المجلس القومي للمرأة ترأست الدكتورة مايا مرسي، المجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والمكتب التنفيذي لمجلس منظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية. 

تمتلك رصيدًا متميزًا من الخبرة اكتسبتها من خلال عملها لأكثر من 26 عامًا في العديد من المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، والتي يأتي من بينها المجلس القومي للمرأة، والأمم المتحدة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالإضافة إلى المؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص. 

استطاعت من خلال هذه الخبرة التى تمتلكها في تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع جامعة الدول العربية، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد من أجل المتوسط، والمؤسسات الحكومية، والمجتمع المدني، والمؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص. 

اقرأ ايضا|مايا مرسي: مشروع إنهاء العنف ضد النساء تحت قيادة مصرية خالصة

نجحت في إدارة وقيادة أكثر من 50 برنامجًا، وإعداد أكثر من 45 دليلاً تدريبياً وكتاباً ومقالاً وبحثاً وورقة سياسات في كافة مجالات السياسة العامة، والتنمية، والمساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة، والسلام والأمن، والأمن الإنساني، والتمويل من أجل التنمية. 

تعتبر أول إمرأة مصرية تحصل على جائزة "امرأة العقد في التمكين والحياة العامة"، وذلك خلال مشاركتها في فعاليات "منتدى المرأة الاقتصادي" بدولة الهند أبريل 2018. 

جوائز حصلت عليها: 

- جائزة واحدة من ضمن 50 سيدة الأكثر تأثيرًا في مصر عام 2016، بتنظيم قمة أموال الغد للأفضل. 

- جائز العمل الريادي للمرأة من الإمارات لعام 2019. 

- تكريم من السيدة الأولى في مصر عام 2020. 

تكريم السيدة الأولى لدكتور مايا مرسي

مسيرة مهنية امتدت على مدى أكثر من عشرين عاماً للدكتورة مايا مرسي، في مجال النهوض بالمرأة والدفاع عن حقوقها الأساسية، شملت كذلك العمل كمديرة للمكتب الوطني لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر "2000-2013"، ومنسقة لمشاريع صندوق الأمم المتحدة للمرأة بمصر "1999-2000"، ومسؤولة مشروع تعليم وتمكين الفتيات التابع لوزارة التعليم في مصر "1998-1999"، ومسؤولة لمشروع التنمية البشرية المستدامة الذي نفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع ووزارة الإدارة المحلية في مصر "1995-1998". 

كما قامت بالتدريس في قسم الإدارة العامة والاتصال في البرنامج الجامعي المشترك بين جامعة مدينة سياتل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، التابعة لجامعة الدول العربية "1997-1998".


وخلال تلك المسيرة ساهمت الدكتورة مايا مرسي في العديد من المبادرات الرائدة، مثل تطوير الاستراتيجية العربية للمرأة والأمن والسلام، واستراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة العربية، وخطة العمل العربية لتنفيذ اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، بما في ذلك تطوير مؤشرات عربية لرصد تنفيذ الاتفاقية.

كما ساعدت الجهات المعنية في عدد من البلدان العربية على رأسها مصر في تطوير الموازنات العامة والخطط الوطنية لتراعي اعتبارات النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنيسن.

كما شاركت في تصميم وتنفيذ العديد من المبادرات والمشروعات الوطنية الرامية للنهوض بالمرأة في مصر، بما في ذلك مشروعات دعم الأمن والتمكين الاقتصادي للمرأة، ومدها بالقروض الصغيرة والتدريب على زيادة قدراتها الإنتاجية، ومبادرات محو أمية النساء في المحافظات الأكثر فقراً، ومبادرات تعليم البنات "الفصل الواحد ومدارس المجتمع"، وبرامج التمكين السياسي للمرأة وتدريب البرلمانيات، وتقديم الدعم الفني لهن، وتأسيس المرصد الإعلامي للمرأة، ومشروع مدن آمنة وخالية من العنف ضد المرأة والفتاة، والمشروع القومي لمناهضة ختان الإناث، وإنشاء وتدريب وحدات تكافؤ الفرص في الوزارات، ومبادرات تكافؤ الفرص داخل شركات القطاع الخاص. 
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة