استيقظ العالم فجر أمس على مأساة اختفاء طائرة مصر للطيران من على شاشات الرادار وعليها ٦٦راكبا بطاقمها على متنها.

«الأخبار» قامت باستطلاع آراء الخبراء الاستراتيجيين و المتخصصين في الطيران لوضع سيناريوهات عن أسباب الحادث وحيثيات اختفاء الطائرة.

أكد اللواء جاد الكريم نصر رئيس مجلس إدارة شركة المطارات السابق أن الأسباب و السيناريوهات المتوقعة، أولها أن يكون الطيار يطير في ظروف طبيعية لم تستدع منه الإغاثة، وتعرض لشيء مفاجئ.

أما السيناريو الثاني فيوضح أن اختفاء الطائرة وهى تطير على بعد 37 ألف قدم تؤكد أنه تعرض لحادث مفاجئ صعب السيطرة عليه كعطل فني شديد أدى لاختفائها من على أجهزة الرادارات ولن يوضح لنا ذلك إلا الصندوق الأسود للطائرة.

وأشار العقيد حاتم صابر الخبير العسكري والاستراتيجي في مجال مكافحة الإرهاب إلى أنه من الصعب التنبؤ في الوقت الحالي بأسباب حادث الطائرة وان انقطاع الاتصال قد يعطى الكثير من المؤشرات أولها أنها قد تكون دخلت منطقة محظورة أو انه قد حدث عطل ما بالأجهزة الفنية الخاصة بالاتصال مع المطارات وهو ما يجعلنا نجهل سبب سقوط الطائرة الفعلي حيث انه قد يكون جنائيا أو نتيجة عطل فني لذلك فنحن بصدد انتظار التحقيقات التي ستكشف عن سبب الحادث الفعلي.

وأضاف أن احتمالية أن يكون الحادث نتيجة عمل إرهابي، حيث تعانى فرنسا من الإرهاب وآخرها حادث استهدف استاد ومسرح نتج عنها سقوط ضحايا كثيرين.

وأكد اللواء حاتم باشات وكيل جهاز المخابرات الأسبق أن الطائرة على الرغم من حداثة طرازها إلى انه هناك احتمال لحدوث عطل فني بها كما انه قد يكون هناك خطأ بشرى، بالإضافة إلى أن هناك احتمالا ثالثا وهو أن يكون هناك عمل إرهابي هدفه إسقاط الطائرة بوضع عبوة ناسفة أو إحداث عطل فني بمحركاتها وما إلى ذلك من أساليب قد تؤدى إلى تحطم الطائرة أو سقوطها.

كما أنه لا يوجد تأكيد على أن هناك إشارات أرسلتها قد تم تلقيها من الطائرة من عدمه فهناك رسائل استغاثة وعلى الصعيد الآخر فقد نفت القوات المسلحة تلقيها أي بلاغات أو إشارات استغاثة من الطائرة وهو ما يجعلنا نقف مكتوفي الأيدي في الوقت الحالي في انتظار انتشال الصندوق الأسود الخاص بالطائرة لأنه هو الشاهد الأوحد على ما يحدث داخل الطائرة قبل وقوعها.

ومن جانبه قال اللواء محمد مختار قنديل الملحق العسكري الأسبق فى روسيا أن السيناريو الأول لسقوط الطائرة قد يكون نفس سيناريو سقوط الطائرة «الروسية» وهو عمل إرهابي عن طريق وضع قنبلة بمحركات الطائرة قبل إقلاعها من فرنسا وانفجرت داخل الأجواء المصرية.

في حين أكد اللواء قنديل أن السيناريو الثاني هو اختطاف الطائرة وإجبار قائدها على إغلاق أجهزة الرادار للذهاب بها إلى إلى دولة أخرى لضرب العلاقات الدولية.

أما السيناريو الثالث لاختفاء الطائرة هو عطل فني مفاجئ أدى لانقطاع الاتصال وتعطل أجهزة الرادار وسقوطها فى الحال .. واختتم اللواء محمد مختار قنديل أننا في انتظار ما يحمله الصندوق الأسود من أسرار التي ستوضح أسباب اختفاء أو سقوط الطائرة المنكوبة.