أحلامها بلا حدود.. تدرك جيدا أن أطفال اليوم ليسوا كأطفال الأمس.. فقد سيطرت وسائل التكنولوجيا الحديثة على أفكارهم وسلوكياتهم فلم يعودوا يستمتعون بقراءة كتاب أو سماع قصة أو تلوين صورة قدر استمتاعهم بالألعاب الالكترونية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
ولهذا تعمل مرفت مرسي رئيس المركز القومي لثقافة الطفل جاهدة على أن تأخذ بأيديهم من جديد نحو القراءة والفنون المختلفة كالرسم والموسيقى وسائر الأنشطة وذلك من خلال رئاستها للمجلس القومي للطفل.. حول دور المجلس وجهوده لـ "رعاية الأطفال" خاصة ذوى الاحتياجات الخاصة وأنشطته وتطلعاته نحو المستقبل دار معها هذا الحوار..
.............؟
مبادرة «اكتشف موهبة طفلك» هى رسالة موجهة إلى الآباء والأمهات وأولياء الأمور والمدرسين والمتعاملين مع الأطفال برعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة ود. أمل الصبان أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وقد أطلق المركز هذه المبادرة بالتزامن مع إنشائه مدرسة الموهوبين بالحديقة الثقافية للأطفال بالسيدة زينب، وتهدف المبادرة لاكتشاف الأطفال الموهوبين وتنمية وصقل مواهبهم من خلال متخصصين فى أكثر من مجال فنى وثقافى فهناك مجال الفنون التشكيلية ويتضمن الرسم الحر، وتعليم مبادئ الرسم، والرسم على الزجاج، وفن الأورجامي، وصناعة الخزف، والاكسسوارات والحلى وتدوير الخامات والتشكيل بالورق، ويتضمن ايضا مجال الأدب: القصة والشعر، والموسيقى: العزف والغناء، والتمثيل الى جانب الأشغال المنزلية: التفصيل والخياطة والنسيج وتصميم الأشكال الفنية وتنفيذها بالقماش والخيوط وهى مدرسة مجانية بدأت أنشطتها فى أجازة نصف العام وتستمر على مدار العام وتتركز وتكثف أنشطتها فى الاجازة الصيفية.
..............؟
- من أهداف المركز منذ إنشائه اكتشاف مواهب الأطفال وتنميتها ولذلك فقد أعلنت عن مجموعة كبيرة من المسابقات مع بداية عام 2016، وهى المسابقات التى تهدف لاكتشاف مواهب الأطفال وتنميتها، كما تشجعهم على التعرف على حقوقهم التى كفلها لهم الدستور والإعلان العالمى لحقوق الطفل، والمسابقات تستهدف أطفال مصر والعالم فمنها مسابقات محلية أدبية وفنية كمسابقة الطفل الموهوب "قصة وشعر ومقال ورسم"، ومسابقة عبر عن حقك "مقال ورسم" التى تهتم بحقوق الطفل، ومسابقة ومازال النيل يجرى التى يقيمها المركز بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والرى بهدف تعريف الأطفال بأهمية نهر النيل وقيمة المياه فى حياتنا وضرورة المحافظة عليها، كما أن هناك مسابقات دولية يقيمها المركز بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، مثل مسابقة مصر فى عيون أطفال العالم والتى احتفل المركز مؤخرا بمرور 25 عاما على إنشائها، ومسابقة التصوير الفوتوغرافى كما تم إضافة مسابقة جديدة هذا العام هى مسابقة «اصنع كتابك الالكتروني،» حيث يقوم الطفل باختيار كتاب أو قصة غير الكتب المدرسية ثم يقوم بتلخيصه وتحويله إلى كتاب الكترونى باستخدام أحد برامج المالتى ميديا، وذلك بهدف تنمية مهارات القراءة واكتشاف قدرات الأطفال فى المجال الالكتروني.
..........؟
- يولى المركز اهتماما كبيرا للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة على مدار العام باعتبارهم فئة تحتاج لرعاية كبيرة بالإضافة إلى أنهم يتمتعون بمهارات ومواهب تبهر كل من يتعامل معهم لذا كونا فريقا مسرحيا من الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة إيمانا بموهبتهم وقدموا مسرحية «الساعة الشقية «للمخرج عاطف أبوشهبة الى جانب اننا نقدم لهم ورشا فنية وورش تعديل سلوك وتعليم مبادئ القراءة والكتابة والعديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية.
.............؟
- نستعد حاليا لاقامة الملتقى الرابع للطفل الإفريقى خلال الفترة من 23 الى 26مايوالحالى بالحديقة الثقافية للأطفال بالسيدة زينب ويتضمن الملتقى ندوات ثقافية – ورش فنون تشكيلية – عروض فنية – معارض فنون تشكيلية – معرض لمنتجات الورش – معرض ومنتجات للجاليات الإفريقية المشاركة.
..............؟
- أعمل حاليا على تطوير الدور البحثى للمركز بما يتلاءم مع التطورات والمتغيرات الحديثة ليعود للمركز ريادته البحثية ليس فقط فى مصر ولكن على مستوى الوطن العربى، فالمركز له تاريخ عريق واسهامات بارزة فى مجال الطفولة تمتد لأكثر من ثلاثين عاما منذ إنشائه عام 1980