تستضيف قاعة لطفي السيد التاريخية بجامعة القاهرة الاثنين 11 أبريل، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، ومن المقرر أن يلقي خادم الحرمين كلمة تاريخية من تحت القبة النحاسية للجامعة خلال تسلمه الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة.
وتعد قاعة لطفي السيد من العلامات البارز في تاريخ جامعة القاهرة العريقة ، حيث استضافت القاعة ذات القبة النحاسية التي شيدت عام 1935، العديد من رموز وزعماء العالم.
وتحمل القاعة رسميا اسم أحمد لطفي السيد أحد مؤسسي الجامعة عام 1908 وتم تشييدها على مساحة 3160 مترًا، وظلت شاهدا على العديد من الأحداث السياسية والفنية المهمة في تاريخ مصر الحديث.
خطابات ناصر والسادات
وقد كان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يلقى فيها خطابا سياسيا سنويا بمناسبة "عيد العلم "وزارها أيضا الرئيس أنور السادات مرتين.
وزارها الرئيس الأسبق حسني مبارك خلال احتفالات الجامعة بعيدها الماسي، كما استضافت عدد من الخطابات التاريخية لبعض زعماء العالم أشهرها خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما للعالم الإسلامي عام 2009 ، وفي 2012 وجه منها رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي وقتها وقبل أن يتقلد منصب الرئاسة كلمة للعالم العربي.
لقاء السحاب
وشهدت قاعة الاحتفالات الكبرى العديد من الأحداث الفنية أبرزها "لقاء السحاب" الذي جمع لأول مرة صوت أم كلثوم مع ألحان عبد الوهاب من خلال أغنية "أنت عمري" التي شدت بها كوكب الشرق عام 1964 داخل هذه القاعة.
وألقى من داخلها الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك محاضرة على هامش افتتاح مستشفى قصر العيني الفرنساوي.
وحصل العديد من الشخصيات العالمية البارزة على الدكتوراه الفخرية من داخل هذه القاعة .