جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبي في حوار خاص «قبل الرحيل»:

النفوذ الإخوانى في أوروبا محدود.. والتقرير البريطاني «يقيد» تحركاتهم

صورة مصر إيجابية بعد التعامل الجيد مع اختطاف الطائرة


حالة من الشد والجذب تشهدها العلاقات المصرية الأوروبية خلال الفترة الأخيرة بسبب ملف منظمات المجتمع المدنى قضية الباحث الايطالي جوليو ريجينى التى أدت لإصدار البرلمان الأوروبي بياناً شديد اللهجة طالب فيه بوقف المساعدات الى مصر وهو ما دفع مجلس النواب الى تشكيل وفد يزور البرلمان الأوروبى خلال أيام.. الأخبار التقت السفير جيمس موران رئيس وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر، والذى أعلن خلال الحوار أن وزراء الخارجية الأوروبيين سيتخذون قرارا خلال الصيف المقبل بشأن وقف تجميد بعض برامج المساعدة الاقتصادية وكذلك وقف تجميد تصدير بعض الأسلحة الشرطية لمصر، كما دعا الى إصلاح منظومة التشريعات لجذب مزيد من الاستثمارات الأوروبية.. وإلى تفاصيل الحوار:

كيف يمكن استغلال التعامل الحكومي الجيد فى حادث اختطاف الطائرة المصرية فى قبرص لإعطاء رسالة للعالم بان مصر آمنة؟

ــ الحادث كان غريبا وإذا طالعت الصحافة العالمية تجد أنها أعطت صورة ايجابية عن مصر فيما يتعلق بالحادث، كما أوضحت حس الفكاهة لدى المصريين وهو ما أعطى إحساسا بالراحة لدى العالم بشأن الحادث خاصة بعدما تبين أن المختطف غير متزن عقليا، ولم يتهم أحد في الصحافة العالمية الاحتياطات الأمنية في مطار برج العرب بالتقصير، ولكن ما حدث كان حادثاً فردياً، كما أن التعامل الحكومي يجعل حادث اختطاف الطائرة لا يضر بصورة مصر وإنما قد يفيد في إعطاء صورة ايجابية.
رسالة لأوروبا.

بعد أيام سيتوجه وفد من أعضاء مجلس النواب إلى بروكسل للقاء أعضاء البرلمان الأوروبي .. ما الرسالة التي تريد أوروبا سماعها من الوفد؟

ــ أهم ما في الزيارة هو إيجاد مساحة للحوار بين البرلمانيين من الجانبين وهو ما بدأ في زيارة وفد من لجنة الشئون الخارجية في البرلمان الأوروبي للقاهرة برئاسة رئيس اللجنة المار بروك وقد زاروا الرئيس السيسى ومقر مجلس النواب .. ومن المهم استكمال تلك النقاشات خلال زيارة الوفد المصري لبروكسل وإقامة علاقات برلمانية جيدة.

البرلمان الأوروبي كان قد أصدر بيانه حول قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجينى وقوبل برد فعل عنيف في مصر، وأتمنى أن تسهم زيارة وفد مجلس النواب المصري فى تحسين مستوى النقاش بين البرلمانين المصري والأوروبي وزيادة مستوى الثقة بينهم، وهو ما يساعد فى تكوين صورة أوضح عن الأوضاع فى مصر لدى أعضاء البرلمان الأوروبي حين يناقشوا الوضع المصري في المستقبل.

هل يستطيع البرلمان الأوروبي وقف المنح والتمويل الأوروبي لمصر؟
ــ البرلمان الأوروبي مؤسسة مستقلة عن الاتحاد الأوروبي ولكن يأخذ فى اعتباره القرارات والبيانات الصادرة عن البرلمان، وبالتالى تعتبر نقاشات البرلمان الأوروبي أحد العوامل التى تحدد قرارات الاتحاد الأوروبي ، وبالتالى فان موقف البرلمان الأوروبي لا يعبر عن الاتحاد والتى تحددها حكومات الأعضاء الـ28 بالاتحاد .. لكن بالطبع بيان البرلمان الأوروبي حول قضية ريجينى يعكس موقف الأعضاء المنتخبين من المواطنين فى دول الاتحاد وتم صدور البيان بأغلبية كاسحة بلغت أكثر من 580 عضواً مقابل رفض 10 أعضاء فقط، ومن بين الموافقين كان هناك نحو 100 من أصدقاء مصر ولديهم علاقات ومعرفة جيدة بالوضع المصرى، لأن قضية ريجينى أحدثت صدمة فى أوروبا.

ما الفارق بين اختصاصات البرلمان الأوروبي والاتحاد الأوروبي؟
ــ مثل أى نظام سياسى فى أى دولة يكون هناك برلمان منتخب بشكل مباشر من المواطنين، وعلى سبيل المثال فى الولايات المتحدة المواقف التى يتخذها الكونجرس ليست بالضرورة مواقف البيت الأبيض، وكذلك الكونجرس لديه توجهات مختلفة بين ديمقراطيين وجمهوريين .. وكذلك الحال فى البرلمان الاوروبي.
تأثير الإخوان.

ما تعليقك حول ما تداولته وسائل الإعلام حول تأثير الاخوان فى قرارات البرلمان الاوروبي؟

ــ الحديث حول تأثير الإخوان على البرلمان الاوروبى لم يكن أبدا رأياً جاداً، خاصة فى الوقت الحالى، ولا أظن على الاطلاق ان الاخوان كان لهم أى دور فى صدور البيان الأخير من البرلمان الاوروبى بشأن قضية ريجينى، وليس لهم أى نفوذ على أى من أعضاء البرلمان الاوروبي.
هل هذا يعنى أن تأثير الإخوان في أوروبا عموما قد انخفض؟
ــ نفوذ الإخوان في أوروبا كان ولازال محدودا للغاية - دون مبالغة، وخاصة في العامين أو الثلاثة أعوام الأخيرة، ولم تستطع أي منظمة أن يكون لها تأثير قوى على صنع القرار داخل أوروبا، حتى خلال عهد الرئيس الأسبق محمد مرسى، ولا يوجد لوبي منظم مؤيد للإخوان في أوروبا.. وأظن أن التقرير البريطاني بشأن نشاط الإخوان منذ عدة أشهر وضع قيود على تحركات الإخوان في بريطانيا ودول أخرى، ولذلك لا يجب التهويل في حجم تأثير الإخوان في أوروبا.

لماذا تتحرك إيطاليا منفردة في قضية ريجينى وليس على المستوى الأوروبي؟
ــ قضية ريجينى أصبحت قضية وطنية إيطالية وبالتالي الحكومة الايطالية أصبحت تهتم بها للغاية، ولكن القضية أخذت أبعادا دولية بعد بيان البرلمان الأوروبي، خاصة ان المئات من الباحثين الأوروبيين يأتون لمصر سنويا والعلاقات المصرية مع أوروبا عموما وإيطاليا خصوصا لها تاريخ يرجع الى آلاف السنين على جميع المستويات، خاصة فى المجال العلمي باعتبار القاهرة مركز أكاديمي كبير، وبالتالي أدى حادث مقتل الباحث الإيطالي الى صدمة كبيرة خاصة للايطاليين، وهو ما يؤثر على علاقة مصر بايطاليا وكذلك أوروبا باعتبار ايطاليا بلداً أوروبياً كبيراً له تأثير هام على السياسة الأوروبية.

ولم يتوقع أحد أن تحدث واقعة قتل لباحث فى بلد كبير مثل مصر .. حاليا أتمنى أن تسفر التحقيقات عن نتيجة خاصة بعد قرار النائب العام بتشكيل فريق جديد للتحقيق، وأتمنى أن تكون التحقيقات شفافة لأنها حتى الآن تبدو معقدة للغاية.
وما تعليقك على التشكيك فيما ما أعلنته الشرطة المصرية؟
ــ الحكومة الإيطالية كان تعليقها أن التحقيقات مستمرة ولازالت تنتظر النتيجة ولكن الإعلام الأوروبي وخاصة الايطالي كان حادا في تفاعله مع ما أعلنته مصر بعد تصفية عصابة متهمة بخطف وسرقة أجانب .. أتمنى انتهاء التحقيقات سريعا وكشف الحقيقة وأن تراجع المعلومات التي يتم التوصل إليها للتدقيق، كشف الحقيقة سريعا يوقف الخسائر فى علاقة مصر وإيطاليا وكذلك فى صورة مصر دوليا، لأن البلاد تحاول الخروج من أزمة الطائرة الروسية وتأثيرها على السياحة.

وما أسوأ السيناريوهات المحتملة لتأثير قضية ريجينى على العلاقات المصرية الأوروبية؟
ــ علاقات مصر وأوروبا هامة وتحكمها سياسة الجوار الأوروبي التي أعلن عنها مؤخرا، ولا تتوقف على حادث فردى، ولكن هذا لا يعنى التقليل من حجم القضية.
مؤتمر شرم الشيخ
بعد عام من إقامة مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.. هل نجحت الحكومة في تنفيذ التعاقدات التي تمت خلال المؤتمر؟

ــ تم تنفيذ الكثير من مشاريع الطاقة التي تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر شرم الشيخ كما أنشئت هيئة تنمية قناة السويس برئاسة د. أحمد درويش وهناك اهتمام من المستثمرين بتنمية قناة السويس، وبالتالي أوروبا ترى أن الكثير من نتائج مؤتمر شرم الشيخ تم تنفيذها.

ما نعمل عليه مع الشركاء المصريين هو التأكد من حسن توزيع عوائد التنمية الاقتصادية، كما أن التحديات الاقتصادية لازالت قائمة أمام مصر فى ظل تحقيق معدل نمو يعتبر الحد الأدنى المطلوب، فى ظل تحديات تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، ولكن يبقى مؤتمر شرم الشيخ خطوة مهمة فى مسيرة التنمية الاقتصادية بمصر..ومن أهم ما ذكره رئيس الوزراء شريف إسماعيل فى برنامج الحكومة المقدم الى البرلمان تحديات الزيادة السكانية المرتفعة للغاية، حيث أكد البرنامج أن تلك القضية تستدعى الاهتمام، ورغم كونها قضية طويلة الأمد لا يمكن حلها فى يوم وليلة ولكن مجرد الاشارة اليها فى برنامج الحكومة يعتبر خطوة إيجابية، خاصة ان معدل الزيادة السكانية ارتفع من 1.9% قبل الثورة الى 2.7%، وهو ما لا يحدث فى أى دولة بالعالم، وقد كان لدى مصر برامج للحد من الزيادة السكانية فى السنوات الماضية واعتقد انها تحتاج لبرامج جديدة، فى ظل مواجهة البلاد أزمة موارد لمواجهة الزيادة السكانية .. وحتى الآن ندرس برنامج الحكومة ولكن جزئية الزيادة السكانية كانت جيدة للغاية.

ما الصعوبات التي تواجه المستثمر الأوروبي لضخ الاستثمارات فى مصر؟
ــ تم إقرار قانون الاستثمار ولكنه حتى الآن غير واضح، كما أن قرارات وزارة التجارة والصناعة رقم (991، 992، 43) الخاصة بتقييد الاستيراد، والتي بدأ تنفيذها منذ أسابيع، تؤثر على المستثمرين سلبا لأنها تجعلهم غير متأكدين من صحة المناخ الاقتصادي وأن الاستثمار حر، وهو ما جعل بعض المستثمرين – وليس كلهم – يتراجعون عن قرارهم فى الاستثمار بمصر .. أدرك أن قرارات تقييد الاستيراد لمنع خروج مزيد من العملات الأجنبية ولكن ذلك يشبه من يطلق النار على قدميه لأن أفضل طريقة لجلب مزيد من النقد الأجنبى هو جذب مزيد من الاستثمار الأجنبي، لأن تلك القرارات تطرد الاستثمار الأجنبي.

كما أننا نحتاج الى إقامة حوار مع السلطات المصرية حول أهمية اقرار تشريعات اقتصادية جديدة، لأن التشريعات القائمة قديمة جدا يرجع بعضها الى الخمسينات والستينات من القرن الماضى، تحت شعارات حماية الاقتصاد والصناعة المحلية وغيره، وهو ما لا يتماشى مع نظام العولمة الحالى المطبق فى كل أنحاء العالم مهما كانت درجة اختلافنا أو اتفاقنا معه.. مصر تستحق الأفضل، ولذلك يجب مناقشة قضية توزيع عائدات التنمية لأن مصر حققت معدلات تنمية جيدة بين أعوام 2003 -2009 بسبب فتح المجال للاستثمار ولكن دون توزيع عادل لعائداتها على جميع أفراد الشعب، وأتمنى ان تعود البلاد لنفس المعدلات ولكن مع نظام جيد لتوزيع عائدات التنمية.
استئناف المساعدات
هل تم استئناف المساعدات الأوروبية التي تم تعليقها منذ سنوات بسبب عدم وجود برلمان؟

ــ خلال الصيف المقبل في أحد شهري يوليو أو سبتمبر سيعقد وزراء الخارجية الأوروبيين اجتماعاً سيكون من بين أجندته بحث السياسة الأوروبية تجاه مصر وفقا للنقاشات التي يجريها الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي مع المسئولين والبرلمانيين المصريين، وإذا رأت الدول الأعضاء أن الأوضاع في مصر جيدة سيتم إنهاء تجميد بعض برامج دعم الموازنة لمصر، والتي تم تجميدها منذ نحو عامين.

وأتصور أنه وفقا لسياسة الجوار الأوروبية الجديدة ستكون الأجواء مواتية لاتخاذ قرار بإنهاء تجميد المساعدات ولكني لا أريد إعطاء توقعات أو استباق للأحداث، لأن انعقاد مجلس النواب ليس العامل الوحيد الذي سيتخذ القرار على أساسه، وأعتقد ان وفد البرلمان المصري الى بروكسل سيبحث استئناف تلك المساعدات.

وهل اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين الصيف المقبل سيبحث إنهاء حظر تصدير بعض الأسلحة الشرطية إلى مصر؟
ــ سيتم مناقشة ذلك الموضوع .. ولكن مازال يتبقى شهران أو ثلاثة على عقد الاجتماع قد تحدث مستجدات تؤثر في القرارات التي ستتخذ خلال الاجتماع.
خلال الأسابيع الماضية شهدنا جدلاً بين الحكومة المصرية والحكومات الغربية حول القضايا ضد بعض نشطاء المجتمع المدني .. ما تعليقك؟
ــ يجب الانتباه إلى وضع المجتمع المدني فى مصر الذي يتعرض لضغوط كبيرة خلال الأشهر الستة الأخيرة، ونحتاج خلال الفترة المقبلة تخفيف ذلك الضغط الذي شهدناه في عدة حالات ولكن ما أذكره حاليا مركز النديم لرعاية ضحايا التعذيب الذي تحدث ضده ضغوط حكومية عديدة لا يدرك المسئولون فى أوروبا سببها، لأن المركز له أهداف إنسانية ويتمتع بتنظيم جيد وسمعة حسنة.

بالإضافة إلى كثير من المنظمات الحقوقية وهو ما يدعو للقلق، وأتمنى ان يساعد البرلمان في حل تلك الأزمة.. أتفهم لماذا على الحكومة أن تكون حذرة وجميع الحكومات يجب أن تكون كذلك لأن الكثير من الأشخاص ذوى النوايا السيئة يتخفون فى المنظمات الأهلية ، لكن تحطيم جميع المنظمات بسبب تلك الشكوك أمر سييء وغير مفيد لمصر.. وبالطبع تعامل الحكومة مع المجتمع المدني أحد العوامل التى تحدد مستوى العلاقات بين القاهرة وأوروبا.
قانون التظاهر
هل سيبحث الاتحاد الأوروبي مع مصر تعديل قانون التظاهر خاصة بعد انعقاد البرلمان؟

منذ صدور قانون التظاهر لدينا تحفظات عليه، فعلى الرغم من احتياج كافة الدول لقانون ينظم التعبير عن الرأي ووجود قانون مماثل فى كل الدول إلا أن العقوبات التى وضعها القانون وكذلك كيفية صدوره نرى انها لم تكن أفضل ، ونأمل أن يراجع البرلمان ذلك، وأتوقع أن يناقش ذلك وفد مجلس النواب مع البرلمان الأوروبي ، كما انه من المهم مناقشة قانون الجمعيات الأهلية فى البرلمان، ووضع صيغة مناسبة ليس للمجتمع الدولي أو أوروبا وإنما للشعب المصري.
هل لا تستطيع مصر إيضاح مخاوفها ودوافعها للقرارات التي تعترض عليها أوروبا أم أن الأوروبيين لا يهتمون بما تريد مصر توضيحه؟

ــ كل منهما صحيح، لأن مصر مرت بمراحل تاريخية صعبة خلال السنوات الخمسة الأخيرة منذ ثورة 25 يناير وهناك تباين شديد فى وجهات النظر بين المواطنين الأوروبيين ما بين من يرى ان الجيش أطاح برئيس منتخب ديمقراطيا ومن يرى أن الجيش أنقذ مصر ، وبالتالي من الصعب على مصر أن توصل الصورة الحقيقية فى ظل ذلك التباين ، وعلى الجانب الاخر وسائل ايصال الرسائل إلى أوروبا من مصر بها بعض الخلل، بعض الوزراء والشخصيات العامة استطاعوا التواصل عبر وسائل الإعلام الأوروبية، وبالتالى هناك مشكلة فى التواصل واعتقد ان رئاسة الجمهورية تدرك ذلك ولديها مستشارين للتواصل والإعلام، لإيصال رسائل ايجابية عن مصر.

كيف يمكن حل تلك المشكلة فى التواصل بين مصر وأوروبا؟

ــ بتخفيف القيود على الصحفيين .. لأن حبس العديد من الصحفيين يعطى صورة سلبية عن مصر وكل الصحفيين فى العالم يتبنون صورة سلبية بسبب حبس الصحفيين في مصر، وهناك تصور عام بأنه هناك تضييق على الصحافة فى مصر وهو ما يدمر سمعة البلاد خاصة في الغرب، وبالتالي مصر تحتاج بعض من تخفيف القيود على المجتمع المدني والصحافة.
هجرة غير شرعية.
ما تقييمك للتعاون المصري الأوروبي فى مجال الهجرة غير الشرعية؟
ــ يمكن أن يصبح أفضل مما عليه حيث يمكن أن يقوم الطرفان بدور اكبر.. الاتحاد الأوروبي كان قد أطلق عملية بحرية ضد مهربى البشر فى البحر المتوسط، ولكن مع استمرار الوضع الحالى فى ليبيا ستستمر أزمة التهريب، وبالطبع سنواصل التنسيق مع القوات المسلحة المصرية وخاصة البحرية باعتبار مصر أهم قوات بحرية فى جنوب المتوسط خاصة فى ظل الوضع الليبي.. وبخصوص الهجرة غير الشرعية للمصريين رأينا تحركات وزيرة الهجرة بشأن تهريب الأطفال إلى ليبيا، وهو عمل إجرامي مشترك لعصابات التهريب في مصر وأوروبا ونريد ضبط هؤلاء المجرمين.

مع تفاقم الوضع في ليبيا وظهور داعش هناك ما التحرك الأوروبي المتوقع لحل الأزمة الليبية التي تمثل خطراً بالغاً على أمن أوروبا؟

ــ الخطوة الأولى حاليا هي دعم حكومة فايز السراج للعمل من طرابلس وهو ما تساعد فيه مصر، لإقامة مؤسسات دولة من جديد فى ليبيا .. وبخصوص داعش نحتاج إلى الحذر منها.
وهل سنشهد تحالفاً دولياً ضد داعش ليبيا يشمل حتى الحكومة الشرعية؟
ــ أعتقد ذلك.. ولكن أولا نريد خلق حكومة قوية داخل البلاد، والجميع بما فيهم الأمم المتحدة تدعم عمل الحكومة ومجلس النواب المعترف به والحوار الليبى المشترك، وحين يتحقق ذلك سيتم العمل على القضاء على داعش.
ابتسامة المصريين
ستنهى خدمتك فى مصر خلال العام الحالي بعد 4 سنوات من تواجدك .. ما أكثر ما عانيت منه فى حياتك اليومية بالقاهرة خلال السنوات الماضية؟
ــ أجاب ضاحكا: زحام المرور لأنه يتطلب يوميا الكثير من الطاقة والصبر.
وما أكثر ما ستفتقده؟
ــ حس الفكاهة لدى المصريين والذي ظهر فى حادث اختطاف الطائرة، وهو ما يساعد المصريين على تجاوز كل شىء فرغم الإرهاب أو المرور مازالت الابتسامة على وجوه المصريين.. بالطبع سأفتقد الحفاوة والترحيب وكرم الضيافة لدى المصريين، وبالتأكيد سأفتقد الآثار المصرية التي تعتبر الشاهد على عبقرية حضارة المصريين، وسأفتقد النيل الذي أتطلع إليه دائما من مكتبي.

وما أصعب المراحل التى مرت بك خلال السنوات التى شهدت الكثير من الأحداث في مصر؟

ــ الأيام الأخيرة فى عهد محمد مرسى حين كانت المظاهرات تملأ الشوارع وكذلك يونيو ويوليو وأغسطس 2013، كما كان ذلك الوقت الأكثر إثارة لأنه مليء بالاختلافات والتنوع، وتعلمت خلاله الكثير ليس فقط عن مصر ولكن عن الإسلام السياسي وهو ما لم أكن لا تعلمه أبدا .. ولذلك أنا ممتن لتلك الأوقات الصعبة وممتن لمصر.