تشهد الأيام المقبلة معركة شرسة بين الكبار تحت قبة البرلمان بطلها ائتلافا «دعم مصر» و «المصريين الاحرار» للمنافسة على رئاسة 25 لجنة فرعية ووكلاء اللجان، وسوف يخصص مجلس النواب جلسة لمناقشة البيانات العاجلة، لحين إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى إقرارا بقانون اللائحة الداخلية .

وأكد د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه تم إرسال مشروع اللائحة الداخلية بموافقة 403 أصوات إلى الرئيس، للتصديق عليها، وإصدارها بقانون ومن ثم تنشر فى الجريدة الرسمية.. واضاف أن المجلس سيعقد الجلسة القادمة بعد غد وسيخصص جلسة خلال الاسبوع لمناقشة الطلبات العاجلة للنواب.

ورجح النائب صلاح حسب الله اجراء انتخابات اللجان الفرعية خلال الأيام القادمة وعقب اصدار رئيس الجمهورية قرارا بقانون اللائحة الداخلية، مشيرا الى ان انتخاب اللجان هو الخطوة التالية قبل مناقشة بيان الحكومة فى الجلسات العامة.

وتشهد الأيام المقبلة اتصالات مكثفة بين نواب الأحزاب والمستقلين وائتلاف «دعم مصر» للاستقرار فيما بينهم على اسماء المرشحين على رؤساء اللجان ووكلائها وأمناء السر ، وذلك فى الوقت الذى انتهى فيه حزب « المصريين الاحرار» من تشكيل ائتلافه تحت القبة ، لتبدأ معركة الكبار تحت قبة البرلمان فى سباق على رئاسة اللجان الفرعية والوكلاء.

وكانت اللائحة الجديدة قد رفضت زيادة عدد اللجان من ١٩ إلى ٢٥ لجنة ، يتم اجراء انتخاباتها بالاقتراع السرى تحت اشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المرشحين.

وأكد شهاب وجيه المتحدث الرسمى باسم «المصريين الأحرار» ، أن الحزب انتهى من إعداد وثيقة ولائحة ائتلاف «المصريين الأحرار»، وأشار إلى أن الحزب تواصل مع عدد كبير من المستقلين المؤمنين بأفكار الحزب، وأن الائتلاف يهدف لضم نواب يؤمنون بالأفكار والمبادئ العامة للحزب ، بحيث يكون ائتلافا ديمقراطيا يرسخ لفكر الديمقراطية .

وكشفت مصادر برلمانية ان المستشار بهاء الدين أبوشقة ابرز المرشحين على رئاسة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بينما يتنافس على الوكالة أحمد حلمى الشريف، حسن البسيوني، وثروت بخيت.

ويترشح محمد الفيومى والنائب الوفدى احمد السجينى ومحمد أبوهميلة لرئاسة لجنة الإدارة المحلية.. اما لجنة «القوى العاملة» فتشهد منافسة على الرئاسة بين عبدالحميد كمال وجبالى المراغى ويترشح محمد وهب الله على الوكالة.
ويتجه البرلمان لاختيار اللواء كمال عامر رئيسا للجنة الدفاع والأمن القومي، بينما ينافس جمال عبدالعال وحمدى بخيت على الوكالة.

وأكدت المصادر ان المنافسة ستكون ساخنة فى لجنة «الشئون الافريقية» بين سيد فليفل، مصطفى الجندى «دعم مصر» وحاتم بشات «المصريين الاحرار».

ويدفع ائتلاف «دعم مصر» بالسفير محمد العرابى لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية بينما يدفع «المصريين الاحرار» د. أيمن ابوالعلا للمنافسة على لجنة « الصحة» ، ويتنافس عبدالرحيم على وسعد الجمال وأحمد رسلان على رئاسة لجنة الشئون العربية بينما ينافس احمد امبابي، زكريا ادريس ونشوى الديب على الوكالة.

كما يترشح محمد خليل العمارى ومجدى مرشد وهشام الشهينى على رئاسة «الزراعة» بينما يترشح للوكالة عبدالحميد الدمرداش.

وفى لجنة «التعليم» يترشح د. ألفت كامل ود. آمنة نصير، ود. سامى هاشم وينافس اسامة العبد وأسامة الأزهرى على اللجنة الدينية .

وينافس النائب عبدالهادى القصبى وهبة هجرس على رئاسة «الشئون الاجتماعية»، ويأتى أسامة هيكل كأبرز المرشحين عن ائتلاف دعم مصر لرئاسة لجنة الثقافة والاعلام، بينما ينافس تامر عبدالقادر على وكالتها.

وتشهد لجنة « الإسكان» منافسة شرسة بين النواب معتز محمد محمود، اسماعيل نصر الدين، محمد العقاد، أمين مسعود. . بينما يترشح عمرو صدقى ومحمد المسعود لرئاسة لجنة السياحة والآثار.

وفى لجنة «الاقتراحات والشكاوي» يترشح محمد سليم ومحمد على يوسف، بينما ينافس همام العادلى على الوكالة.. وفى لجنة «الخطة والموازنة» ينافس مصطفى سالم على الرئاسة وعلاء عبدالنبى على الوكالة.

كما يخوض سباق لجنة «حقوق الانسان» كل من محمد أنور السادات، مرتضى منصور ومارجريت عازر.

وينافس د. على مصيلحى وطلعت السويدى على رئاسة «اللجنة الاقتصادية»، ود. محمد على ومحمد السويسى على لجنة «الصناعة»، ومحمد فرج عامر وصلاح حسب الله على رئاسة لجنة «الشباب» بينما ينافس على وكالتها رضوان الزياتى وسحر الهوارى .

ومن بين اللجان المستحدثة لجنة «المشروعات الصغيرة « ويتنافس عليها د. نضال السعيد ومحمد كمال مرعى ود. هالة سعد على ، كما يخوض السباق عماد محروس و اللواء سعيد طعيمة عن المصريين الاحرار على لجنة «النقل».