تبنت الجماعة الكردية المسلحة «صقور حرية كردستان»، حادث تفجير سيارة تقل موظفين يعملون بمؤسسات عسكرية بقلب أنقرة، وقتل فيه ما لا يقل عن 28 شخصا وأصيب 61، أعقبها بيوم واحد الهجوم على عسكريين بمدينة ديار بكر التركية مما أسفر عن مقتل 6 جنود أتراك تفجيرارت .

وكثفت تلك الجماعة الكردية المسلحة التي تدعو للانفصال من عملياتها، الفترة الأخيرة، في محاولة لضرب السياحة التركية، والتي تعد أحد أهم مصادر الدخل.

و«صقور حرية كردستان» جماعة كردية مسلحة مقربة من «حزب العمال الكردستاني» تستخدم العنف ضد السلطة التركية سعياً للانفصال عن تركيا وقد تبنت عدة هجمات دموية، من بينها اعتداءات ارتكبت منتصف أغسطس في عام 2004 على فندقيين في اسطنبول أسفرا عن سقوط قتيلين و11 جريحاً معظمهم من السيّاح، واعتداء كوشاداسي على ضفاف بحر إيجة عام 2005 أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، وأيضاً العمل الذي نُفذ ضد قوة الشرطة التركية في ميدان تقسيم في اسطنبول في 31 أكتوبر 2010 وكان منفذ هذا الهجوم الانتحاري شخص كردي يدعى «وداد آجار».شعار الجماعة الكردية المسلحة

وتقول بعض الصحف التركية إنّ "صقور حرية كردستان" تأسّست بأمر من قيادة حزب العمّال الكردستاني.

وطبقًا لأقوال تلك الصحف فقد دعا مراد كراييلان وهو الرجل الثاني بعد أوجلان في حزب العمّال الكردستاني إلى تأسيس "صقور حرية كردستان" وقدّم بنفسه الأموال الضرورية لذلك. تضيف تلك الصحف أنّ جماعة "صقور حرية كردستان" هي ببساطة ذراع يمتد من حزب العمّال الكردستاني؛ ومهمّتها هي زرع القنابل في المناطق السياحية الواقعة في غرب تركيا.

وفي المقابل يظنّ آخرون أنّ "صقور حرية كردستان" جماعة تعارض موقف حزب العمّال الكردستان الذي تعتبره موقفًا معتدلاً، وعليه فهي جماعة منشقّة لم تعد قيادة حزب العمّال الكردستاني تفرض سيطرتها عليها. يؤيّد هذا الرأي بيان دانت فيه قيادة حزب العمّال الكردستاني الاعتداءات وتحدّثت فيه عن "مجموعات هامشية".


وفيما يلي أبرز عمليات «صقور حرية كردستان»:

- هجوم في عام 2006 استهدف حافلة لمسئولين قانونيين في 12 إبريل وتم القبض على 5 أفراد من المجموعة.

- في 2005 هجوم على أحد مكاتب حزب العدالة والتنمية في أسنطبول.

- هجوم على محطة حافلات قرب اسطنبول مما أدى لمقتل شخص وإصابة 13 في مارس 2005.

- 3 تفجيرات استهدفت أحد المنتجعات السياحية مما أدى لإصابة 20 شخصا.

- في 2010 هجوم تفجير حافلة تقل عسكريين مما أدى لمقتل 4 أشخاص منهم 3 عسكريين وفتاة عمرها 17 عاما.

- في أكتوبر 2010 هجوم انتحاري على ميدان تقسيم مما أدى لمقتل المنفذ وإصابة 32 شخصًا.

- سبتمبر 2010 هجوم بالعاصمة التركية أنقرة مما أسفر عن إصابة 34 شخصًا.

- 23 سبتمبر 2015 الهجوم على مطار صبيحة كوكجن التركي.

- حادث تفجير أنقرة 17 فبراير 2016 وأودى بحياة ما لا يقل عن 28 شخصا وأصيب 61

- 18 فبراير الهجوم على عسكريين بمدينة ديار بكر التركية مما أسفر عن مقتل 6 جنود أتراك.