«قولنا هنبني وادى احنا بنينا السد العالي».. 7 كلمات لخصت قصة كفاح ظل يوم «15 يناير1971» شاهد عليها، وهو اليوم الذي افتتح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر السد بعد 11 عامًا من البناء، وتصادف مع يوم ميلاد «ناصر».

حلم ابن الهيثم
ربما لا يعرف كثيرون أن حلم بناء السد العالي في أسوان تمتد جذوره إلى «الألفية الأولى»، عندما ولدت فكرته في رأس العالم العربي المسلم الحسن بن الحسن بن الهيثم (965 - 1029م)، ولكن لم تتح له الفرصة لتنفيذ فكرته، بسبب عدم توفر الآلات اللازمة لبنائه في ذلك العصر.

لماذا سد أسوان؟
ببساطة السد العالي هو سد مائي على نهر النيل في أسوان جنوب مصر، تم بناؤه لتحقيق عدد من الأهداف أهمها، حماية مصر من الفيضان والجفاف، إذ تقلل بحيرة ناصر من اندفاع مياه الفيضان وتخزنها للاستفادة منها في سنوات الجفاف، والتوسع في المساحة الزراعية نتيجة توفر المياه والتوسع في استصلاح الأراضي وزيادة مساحة الرقعة الزراعية من 5.5 إلى 7.9 مليون فدان.

كل ذلك، ساعد في زراعة محاصيل أكثر على الأرض نتيجة توفر المياه مما أتاح 3 زراعات كل سنة والتوسع في زراعة المحاصيل التي تحتاج كميات كبيرة من المياه لريها مثل الأرز وقصب السكر، كما أنه أدى إلى تحويل المساحات التي كانت تزرع بنظام الري الحوضي إلي نظام الري الدائم، بجانب توليد الكهرباء التي أفادت مصر اقتصاديًا.

أزمات النوبة
صحيح أن السد العالي حقق إنجازًا على الأرض لكن ذلك لم يمنع وجود بعض السلبيات كغرق قرى نوبية كثيرة، وترحيل أهلها فيما عرف بـ«الهجرة النوبية»، وحرمان وادي النيل من طمي الفيضان المغذي للتربة، زيادة النحر حول قواعد المنشآت النهرية، وتآكل شواطئ الدلتا، ولا يزال أهل النوبة يحلمون بالعودة.

حجم السد
يصل طول السد العالي لـ3600 متر، وعرض القاعدة 980 مترًا، في حين عرض القمة 40 مترًا، والارتفاع 111 مترًا، وحجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من إسمنت وحديد ومواد أخرى، ويمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يقدر بـ11 ألف متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة.

بناء السد العالي بدأ عام 1960، وقدرت التكلفة الإجمالية بمليار دولار، وعمل في بناء السد 400 خبير سوفييتي وأكمل بناؤه في 1968، وثبت آخر 12 مولدًا كهربائيًا في 1970 وافتتح السد رسميًا في 15 يناير عام 1971.

لقطة طريفة.. «يخت المحروسة»
في 4 أغسطس 2015 تزايد الحديث عن يخت المحروسة، الذي يعود تاريخ تشييده إلى العام 1865، بعد أن أطلق على متنه الرئيس عبدالفتاح السيسي شارة افتتاح قناة السويس الجديدة، لكن الغريب أن اليخت نفسه استقله الرئيس الراحل جمال عبدالناصر لحظة إغلاق أخر فتحات مجرى النيل القديم للبدء في بناء السد العالي، حينها استقبل ضيوفه على متنه.

عيد ميلاد «ناصر»
أراد القائمون على مشروع السد العالي تخليد ذكرى ميلاد الرئيس جمال عبدالناصر، فقرروا أن يكون يوم افتتاح السد متوافقًا مع هذه الذكرى، حيث ولد الزعيم الراحل في «15 يناير 1918»، وصار في سن 38 عامًا ثاني رئيسًا في تاريخ مصر.

القصة الكاملة لبناء السد: