اشتد سباق النواب والأحزاب على رئاسة لجان البرلمان، خاصة الخدمية التي تحظي بقبول الجميع لسهولة تواصلها مع الجمهور وفي مقدمتها الزراعة، والصحة، والتعليم والإدارة المحلية، والشباب والرياضة، والقوىالعاملة.

وتشهد لجنة الدفاع واﻷمن القومي صراعًا كبيرًا علي رئاستها، خاصة في ظل تواجد 71 من القيادات السابقة بالجيش والشرطة كأعضاء في المجلس، وأهمية رئاسة هذه اللجنة ليس فقط لوجود عدد كبير من اللواءات، ولكن لأنه سيكون عضوا في مجلس الأمن القومي.

ومن بين 71 نائبًا لهم خلفية عسكرية من الجيش والشرطة تبرز بعض اﻷسماء المرشحة لرئاسة اللجنة، يأتي في مقدمتهم اللواء كمال عامر، مدير المخابرات الحربية الأسبق، وعضو البرلمان عن قائمة "في حب مصر"، فقد شغل عدة مناصب منها قائد الجيش الثالث الميداني ومدير المخابرات الحربية ومحافظ مطروح ومحافظ أسوان.

كما يأتي اللواء تامر الشهاوي، الملقب بصقر المخابرات المصرية وعضو مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر، كثاني المرشحين لرئاسة هذه اللجنة، خاصة أن عمله بالمخابرات الحربية، دفعه إلي إعلان رغبته في رئاسة اللجنة، عقب إعلان فوزه، بالإضافة إلى العميد ثروت سويلم نائب حزب المصريين الأحرار عن قائمة في حب مصر وسوف يترشح علي منصب وكيل اللجنة، في حين أعلن اللواء حمدي بخيت ترشحه لرئاسة اللجنة.

وأكد النائب الأول السابق لرئيس حزب الحركة الوطنية المستشار يحيي قدري، مؤسس تيار التنوير، أن وزير الخارجية السابق، السفير محمد العرابي، هو أصلح من يتولي رئاسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لما يتمتع به من إمكانيات فكرية وخبرات دبلوماسية واسعة تؤهله لفهم الموقف الدولي وتطورات السياسات الخارجية لمصر.

وأضاف "قدري" أنه علي قناعة كاملة من قدرته علي رئاسة اللجنة خاصة أنهما كانا ضمن وفد الدبلوماسية الشعبية الذي توجه إلي روسيا في العام الماضي قبل أن تزدهر العلاقات المصرية الروسية، وكذلك الصين وتابع كفاءة هذا الرجل وقدرته علي فهم السياسة الخارجية، موضحا أنه سيضيف كثيرا إلي البرلمان حال توليه رئاسة لجنة العلاقات الخارجية.

كما يترشح مصطفي الجندي نائب عن قائمة "في حب مصر" علي منصب وكيل اللجنة لحين استحداث لجنة الشئون الأفريقية التي يقترحها وسيترشح علي رئاستها، وتصدر النائب محمد ذكي السويدي عضو مجلس النواب الأسماء المطروحة لرئاسة لجنة الصناعة بالبرلمان.

ويخوض سباق المنافسة علي منصب وكيل اللجنة الاقتصادية النائب محمد مصطفي السلاب "مستقل" عن قائمة في حب مصر، ويعد هذا المنصب خلفا لوالده النائب الراحل مصطفي السلاب الذي كان يشغل نفس المنصب .
و تشهد اللجنة الدينية منافسة شرسة بين أعضاء حزب النور وعدد من النواب خريجي الازهر الشريف وفي مقدمتهم د.آمنه نصير، حيث بدأوا في التربيطات مع بعض الأعضاء للمساندة في رئاسة اللجنة الدينية مقابل دعمهم في اللجان الأخرى.
وينافس د.مكرم رضوان، عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري، ود. مجدي مرشد عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر علي رئاسة لجنة الصحة والسكان بمجلس النواب، حيث تسعي الأحزاب للسيطرة علي اكبر عدد من اللجان الخدمية ، فالمواطنون يعولون علي المجلس القادم لتوفير احتياجاتهم الأساسية، ومنها التأمين الصحي وتحسين الخدمات الصحية.


وعن لجنة الزراعة أعلن النائب محمد حلمي عضو مجلس النواب عن دائرة كفر صقر بمحافظة الشرقية، ترشحه لرئاسة لجنة الزراعة باعتباره رئيسا لجمعية الثروة الحيوانية بالشرقية ولديه خبرات كبيرة في مجال الزراعة، وينافسه النائب هشام الشعيني عضو مجلس النواب عن قائمة "في حب مصر" بنجع حمادي، خاصة أن خبرته كعضو باللجنة علي مدار 5 دورات سابقة تؤهله لذلك، إضافة إلي كونه يشغل منصب نائب رئيس المجلس القومي للقبائل العربية والمصرية، وعضوية الجمعية العامة لمنتجي القصب في مصر، والنائب السيد حسن موسي عن حزب الوفد، وحزب المصريين الأحرار يدفع بالنائب محمد عبد العليم .


ويتنافس علي رئاسة لجنة الشباب والرياضة التي تقدم لعضويتها 170 نائبا د. صلاح حسب الله رئيس حزب الحرية، وطاهر أبو زيد النائب عن قائمة "في حب مصر "، ويتصدر أسامة هيكل النائب عن قائمة "في حب مصر" ووزير الأعلام السابق أسماء النواب علي منصب رئاسة لجنة الثقافة والإعلام والسياحة .


ودعت النائبة نادية هنري عضو مجلس النواب عن حزب "المصريين الأحرار" إلي إنشاء لجان جديدة لمواجهة التحديات الحالية وبناء البلاد، واستحداث لجنة للتنمية البشرية والمجتمعية، والتنمية المستدامة، مؤكدة أن التنمية الإنسانية روشتة للمستقبل ورؤية للغد تستحقه مصر.


وشددت علي ضرورة عدم ترك المجتمع والحضارة للفوضي، مشيرة إلي أن دور اللجنة سيكون رصد واقتراح الحلول والتشريعات والأنشطة الرقابية حول حالة المجتمع الحضارية والتنموية.