علامات استفهام عديدة تعقب أي تحرك أو تصريح يصدر من الفريق أحمد شفيق رئيس حزب الحركة الوطنية .. أخبار عديدة تداولتها بعض المواقع والصحف أكد الفريق أنها مغلوطة وفي هذه السطور القادمة أجرينا معه حوارا عبر الهاتف لوضع النقاط فوق الحروف وتوضيح ملابسات طفت على الساحة في الأونة الأخيرة.



في البداية ما تعليقك على التصريحات التي نسبت إليك؟


أبدي اندهاشي من اختلاق تصريحات صحفية ونسبها إلي وأعتبر ذلك إساءة إلي لا سيما انني لم انطق بها فمن نسج هذا الخيال ومن يملك حق الافتراء على الغير بهذا الشكل .. اتعجب من هذا الأسلوب الغريب فهذا نهج مسىء للغاية وليس به احترام للمهنة أو للأشخاص مهما كان حجمهم،
وأتعجب أيضا من الردود التي ساقها البعض تعليقا على هذا الافتراء فهي لا تحمل أي لياقة.




أسباب منعك من السفر زالت وأصبح الحديث في هذا الشأن مملا .. فأين الحقيقة وإلى أي مدى وصلت الاجراءات ؟


بصراحة معك حق فبالفعل أصبح هذا الموضوع مملا ولا يوجد به أي منطق .. فإذا كان المنع من السفر فرض علي في قضية المحكمة نظرتها وانتهت إلى أنه لا توجد قضية وبسقوط القضية يسقط ما ترتب عليها من اجراءات وأنا لا أعلم أين الحقيقة تحديدا وفي نفس الوقت أنا غير مطالب بأن أعود لأدافع عن نفسي فإذا كان القانون قد أعطاني حقي فلماذا أسعى عليه .. سؤال اعتقده بسيط لكن من يجيب عنه .. لا أعلم




ولكن حضرتك تملك الخبرة الكافية لتعلم كيف تدار مثل هذه الأمور ..فبما تفسر ذلك ؟


لا أريد تفسير شىء لا أملك كل معطياته فقد يكون ذلك تأخر في الإجراءات وإذا فسرت تفسيرا ما قد اتهم نفسي بشىء وقد اتهم من أمامي بشىء أو أي جهة ما .




ولكن هل يعقل أن يظل هذا الموضوع معلقا ٣ سنوات تقريبا؟
اتمنى أن يحل لأنه يسبب لي جرح شديد وكما قلت لك ليس مطلوب مني أن أسعى لاكتساب حقي.



الانتخابات البرلمانية أوشكت وحزبكم ينافس بقوة بأكبر عدد من المرشحين على الفردي فما هو توقعاتكم لعدد المقاعد التي ستحصدونها ؟
أنا بعيد عن الساحة وهذه ثغرة شديدة


وهل وجودك في الساحة كان سيفرق؟
بالقطع كان سيفرق كثيرا وهذا يجعلنى أحد من تخميناتى.




وهل تعتقد أن حزب النور سيكون جزء من المعادلة البرلمانية ؟
اعتقد أنه سيكون ممثلا لكن فرصه ستكون أقل من التوقعات التي أسمعها

فما هى عدد المقاعد التي تتوقعها له ؟
في حدود ٢٠ مقعدا


الاتفاق مع "في حب مصر" ثم الاقصاء علامة استفهام كبيرة ولغز كثيرون لا يملكون حله فهل لديك حل لهذا اللغز؟


رحبت بشدة بالانضمام للقائمة واتفقنا على ٧ مقاعد وكل من تم اختياره أعضاء بالحزب وبناء عليه عدنا للقائمة .. وأنا من البداية قلت أن القائمة يعيبها أن هناك بعض أعضائها بعيدين عنها وكل ما حدث من ملابسات في هذه القائمة عكس ما نادى به الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وهل هذا حدث فجأة ؟
من أول يوم هذا ليس موجود فالقائمين على القائمة لم يراعوا الفكرة الرئيسية من انشائها .



دستور النوايا الحسنة كلمة صدرت في الخطاب الأخير للرئيس عبدالفتاح السيسي أعقبتها دعوات تطالب بتعديل الدستور ..فهل ترى اننا بحاجة إلى هذا التعديل ؟


كل ما صدر عن لجنة الخمسين يحتاج إلى شىء من التروي عند بحثه واعتقد أنه محل نظر وأن مجلس النواب سيكون له القول الفصل في هذا الشأن ومن الأفضل التأني فلم يعد وجود البرلمان سرابا وبعد بضعة شهور سنرى البرلمان منعقدا.



دعوات عديدة انطلقت الايام المنقضية تستهدف تشكيل تحالفا سياسيا تحت قبة البرلمان فهل لو تمت دعوتكم ستقبلون ؟


نحن نعمل على أرضية وطنية وكل ما يستهدف مصلحة الوطن لا نتردد فيه ثانية واحدة فالتحالفات الانتخابية تنتهي مشاكلها بانتهاء الانتخابات ولكن يبقى التوافق بين نواب الشعب بمختلف انتماءاتهم على ما يروونه في صالح الوطن وقد نتحالف انتخابيا لكن نختلف في الرؤى وقد نتنافس انتخابيا ونتفق في الرؤى.




و لكن هذا التحالف قد يتطرق إلى تشكيلات هيئات مكاتب اللجان وهيئة مكتب المجلس المكونة من الوكيلين ورئيس المجلس ؟


هذا سابق لأوانه وتحت القبة سيتم تحديد ذلك و كل شىء وارد .




من يرأس البرلمان المقبل ..سؤال محير فهل ترى أحدا بين المرشحين مؤهلا لهذا الموقع أم سيأتي من المعينين؟


استبعد أن يكون من المعينين والمهم أن يكون شخصية تستطيع قيادة دفة التشريع في مصر ويملك مقومات الإدارة الحكيمة والرصينة .




رأيك في حكومة المهندس شريف إسماعيل؟


أظن أنه معايش للتجربة الماضية .. وأتمنى له النجاح لاسيما أنه لديه وجهة نظر في اختياراته .




وماذا تقول للمهندس إبراهيم محلب؟


الظرف لم يتح لأي مخلوق أن ينجز أكثر مما أنجزه المهندس إبراهيم محلب فكان يعمل في ظروف صعبة للغاية ومرحلة من التعقيد لا يتخيلها أحد ولذلك عندما أنهى دوره حافظ عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جواره .. وهذا تقديرا له و لدوره الذي قام به.




سؤال طرأ على بالي متى اتصلت بالرئيس مبارك للاطمئنان عليه ؟

هذا سؤال مسيس جدا ولا يعني الاتصال بالرئيس الأسبق مبارك أو عدم الاتصال به أن هناك علاقة بيني وبينه وأنا اتصل بالكثيرين من المصريين وعلى كل المستويات وهذا طبيعي جدا .




قلت انك لو من المنوفية لانتخبت أحمد عز؟


إطلاقا لم يصدر مني مثل هذا التصريح وبصفة عامة أي مرشح للانتخابات يتعرض لمرحلتين "فلترة" الأولى قانونية والثانية انتخابية، ومن يمر من المرحلتين فهنيئا له بالعضوية البرلمانية وهنيئا لمن انتخبوه اختيارهم.



في إحدى الحوارات السابقة نفى الفريق سامي عنان حديث سابق لك قلت فيه "أنه اخبرك بفوزك بالانتخابات الرئاسية"؟


لم أنطق كلمة أن الفريق سامي عنان قال لي انني فزت وهو بالفعل لم ينطق هذه الكلمة والموضوع كان مزاح وقال لي ربنا يوفقك ولا تنسانا وهذا لا يعني إطلاقا أنه قال لي انني فزت بالانتخابات وأنا كأحمد شفيق لم اعتبرها انها نتيجة الانتخابات.