الدكتور جمال شعبان
جمال شعبان يقدم نصائح لتنظيم مواعيد الأدوية برمضان
الخميس، 26 فبراير 2026 - 06:57 م
أكد الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لـ معهد القلب القومي، أن من الأشياء المهمة في رمضان مواعيد تناول الأدوية، موضحًا أن هناك بعض الحالات المرضية يحذر صيامها، وهناك بعض الحالات يكون الصيام مفيدًا لها.
وأضاف الدكتور جمال شعبان، خلال تقديمه برنامجه «حتى يتبين»، أن مرضى الضغط المرتفع، ومرضى السكر من النوع الثاني، ومرضى الكوليسترول، ومرضى السرطان أصحاب الحالة المستقرة، جميعهم يكون الصيام مفيدًا لهم.
وأشار إلى أن مواعيد تناول الأدوية بشكل صحيح تكون حسب نوع الدواء؛ فهناك أدوية يجب أن تُتناول مع الإفطار، وهي الأدوية المُدرّة للبول، لأنها تحتاج إلى تناول المياه، لأنه في حالة تناول هذه الأدوية خلال السحور ينتج عنها هبوط.
اقرأ أيضا| «طبيب قلب» يحذر من «السموم البيضاء» ويشيد بفوائد التمر في رمضان
ولفت إلى أن أدوية السكر المركزة المكثفة يفضل أن تكون بعد الإفطار، وليست خلال السحور، وأن على كل مريض أن يتابع مع الطبيب الخاص به حتى يُنظِّم له الأدوية قبل رمضان.
وأوضح أن هناك بعض الأطباء يقومون بتعديل بعض الأدوية لكي تتناسب مع الشهر الكريم، لكن بشكل عام على الجميع تنظيم تناول الأدوية في رمضان.
الكلمات الدالة
الاخبار المرتبطة
الأمين العام للناتو: ترامب فعل ما كان يجب فعله تجاه إيران
وول ستريت جورنال: واشنطن تضغط على إسرائيل لسحب قواتها من جنوب لبنان
ترامب يهاجم مجلس الشيوخ: تصويت صلاحيات الحرب منح إيران دعمًا
ترامب: إيران على وشك السقوط ومستعدة لتقديم أي شيء
دبلوماسي أمريكي سابق: من المحتمل أن تكون قطر المشرفة على الأموال الممنوحة لإيران
إسرائيل تلوّح بتصعيد جديد ضد لبنان.. ونتنياهو يتمسك بالبقاء في الجنوب
أستاذ طب نفسي: عقول المراهقين غير مكتملة.. والتيك توك يغذي العنف
ناقد رياضي يكشف السر التكتيكي وراء تحول أداء المنتخب أمام نيوزيلندا
كأس العالم 2026| قبل لقاء مصر.. الولايات المتحدة ترفع جزءًا من قيودها على بعثة إيران







