وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم


بالمستند| التعليم تصدر تعليمات للمديريات بشأن التقييمات الأسبوعية والغياب والحضور

فاتن زكريا

الخميس، 09 أبريل 2026 - 01:31 م

وجهت الإدارة المركزية للتعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات بشأن التقييمات الأسبوعية والأداءات الصفية والغياب والحضور بالطلاب :- 

اقرأ أيضًا.. أوهمتهم أنها حلوى.. كواليس تخدير طالبة لـ6 تلاميذ بمدرسة في طنطا


- الغياب من داخل الفصل:

يكون الغياب على الواقع ومن داخل الفصل، ولا مبرر لمن يخالف ذلك.

-  التقييم الأسبوعي:

- لا إعادة للتقييم الأسبوعي في حالة غياب الطالب وقت تنفيذه داخل الفصل، سواء بعذر أو بدون عذر. 

- في حالة الغياب بعذر طبي معتمد من التأمين الصحي وموافقة مدير المدرسة

- يتم احتساب متوسط التقييمات مطروحا منها التقييم الفائت. مثال: إذا كان مجموع التقييمات 12 ودرجة التقييم 20 (للإعدادي).

- مجموع الدرجات = 12 × 20 = 240

- الطالب العادي أو بدون عذر درجاته في 12 تقييم + 240. ه الطالب بعذر غاب في تقييمين درجاته في 10 تقييمات + 200.

- إذا أجاب الطالب الغائب على التقييم: يقوم المعلم بتصحيحه دون رصد درجته، ويكتب بوضوح في الهامش العلوي للصفحة: "الطالب غائب في هذا اليوم.

- الأداء المنزلي:

- يصححه المعلم في الحصة التالية ويرصد درجته.

- في حال غياب الطالب، يجب تقديم الواجب في ذات الموعد كباقي الزملاء.

. لا يقبل التأخير. إذا أجاب الطالب وقدمه، يصححه المعلم دون رصد درجة، ويكتب بوضوح في الهامش العلوي: الطالب غائب في هذا اليوم.

- إثبات عذر الغياب: في حالة غياب الطالب بعذر إجازة مرضية)، يطلب المعلم صورة منها من مدير المدرسة ويرفقها يسجل أعمال السنة.

- درجات المواظبة والسلوك

- لا تقسم الدرجة، بل تعتبر درجة واحدة مخصصة 10 درجات.

- يتم احتسابها بقسمة الدرجة المخصصة على عدد أيام تدريس المعلم للفصل في الأسبوع..

مثال: إذا كان المعلم يدرس 4 أيام ، غياب اليوم الواحد = 2.5 درجة غياب يومين - خصم 5 درجات. وهكذا.

- سجل الإعداد والأداءات:- 

- كتابة التقييمات الأسبوعية، الأداء الصفي، والمنزلي في سجل الإعداد. يمكن الاكتفاء بتصويرها وإرفاقها بالسجل.

- إذا كانت المساحة لا تكفي، يمكن كتابتها في صفحة تالية أو ورقة خارجية وإرفاقها.

- تسجيل درجات التقييم :- 

- في حالة غياب الطالب بعذر أو بغير عذر يسجل حرف (غ) ولا يسجل (صفر). .

يسجل (صفر) فقط إذا حضر الطالب ولم يجب عن التقييم أو أجاب إجابات غير صحيحة.

التاريخ في سجل أعمال السنة: يلتزم المعلم بتسجيل تاريخ تنفيذ التقييم الأسبوعي في خانة التقييم في سجل أعمال السنة

المطابقة الدرجات و كتابة التواريخ من قبل الطلاب، و يكلف ويلزم المعلم طلابه بكتابة التواريخ على الأداءات والتقييمات.

- نماذج التقييمات الثلاثة (أ، ب، ج):

- يوزع المعلم التقييمات الثلاثة (أ، ب، ج) على الطلاب داخل الفصل بصورة متتالية.

-لا يلزم الطالب بنموذج ثابت بل يغير كل مرة.

- يتم طباعة تلك التعليمات وتوزيعها علي المعلمين جميعا وأي أخطاء سابقه يتم تصحيحها

 

 
 
 
 
 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة