الكاتب الحائز على جائزة نوبل جيه. إم. كوتزى
كوتزى ينسحب من مهرجان القدس الأدبى احتجاجًا على حرب غزة
الأحد، 10 مايو 2026 - 11:39 ص
أعلن الكاتب الحائز على جائزة نوبل جيه. إم. كوتزى انسحابه من المشاركة فى مهرجان الكتاب الدولى فى القدس، المقرر انعقاده فى الفترة من 25 إلى 28 مايو 2026، إذ رفض الدعوة الموجهة إليه كضيف رئيسى فى الدورة الرابعة عشرة للمهرجان، مشيرًا فى رسالة إلى المنظمين أنه لا يمكنه المشاركة فى ظل الأوضاع الراهنة المرتبطة بالحرب فى غزة.
ووصف كوتزى ما يحدث فى غزة بأنه «حملة إبادة غير متكافئة»، معتبرًا أن المسؤولية تمتد إلى قطاعات أوسع من المجتمع، بما فى ذلك الأوساط الثقافية، وليست الحكومة وحدها.
ومن جانبها، أعربت إدارة المهرجان عن أسفها لقرار كوتزى، مؤكدة أن غيابه سيكون مؤثرًا على الفعالية، فى حين يستمر المهرجان بمشاركة عدد من الكُتّاب الدوليين من بينهم دارا هورن وإيرى دى لوكا ونيل زينك.
الكلمات الدالة
الاخبار المرتبطة
«موت الناقد» فى مركز الدراسات الثقافية
صالون إبداع المرأة ينتج «جرة حامد»
اليوم.. زاهى حواس فى نقابة الصحفيين
نجاة على تتعاقد مع دار الشروق
اختتام مؤتمر دولى حول تاريخ القبيلة فى كازاخستان
عشرون عامًا على تأسيس «الكتب خان»
كيف تنجو الحكايات فى «ملتقى القاهرة الأدبى»
الجبالى يفوز بجائزة «عين شمس» التقديرية
شادى لويس يفوز بجائزة «جيمس تيت بلاك»







