خلايا عمل لاتتوقف.. ملحمة وطنية في حب مصر، يسطرها العمال، الذين يواصلون الليل بالنهار لكي يخرج مشروع العاصمة الادارية الجديدة إلي النور، يعملون وحب مصر نصب أعينهم، يعزفون سيمفونية في حب الوطن تجسد المعني الحقيقي للإصرار والعزيمة والتحدي ..العمل يسير كعقارب الساعة .. العمال يتحركون يمينا ويسارا، العمل يشبه خلية النحل لا أحد نائم أومتوقف أوحتي جالس.

ملحمة وطنية يجسدها عمال مصر الأوفياء، اقتربنا منهم حاولنا أن نتحدث معهم، وعندما شعروا بوجودنا لم يتوقفوا عن العمل، بل تحدثوا معنا وهم يواصلون العمل .. « الاخبار» عاشت مع العمال يوما كاملا في رمضان وأثناء الصيام، ورصدت مشاهد تسر العين وتسعد النفس وتدعوللفخر بمصريتنا ووحدتنا.

العامل المشترك بين جميع العمال هوالروح المعنوية العالية والسعادة البالغة التي تعلوالوجوه الغارقة في العرق بسبب الجهد الكبير الذي يبذلونه للانتهاء من المشروع..اجتمعوا جميعهم علي «لقمة العيش وحب الوطن» لم تمنعهم نار الشمس الحارقة من النزول لتأدية رسالتهم الوطنية. مايثير الإعجاب في هذا الموقع أن العمال المسيحيين أصروا علي أن يعملوا في الورديات الصباحية للتخفيف علي إخواتهم من العمال المسلمين، طوال شهر رمضان.
أحياء متميزة
في بداية الجولة التقينا بالمهندس مدحت منير رئيس المشروع والمدير التنفيذي بالمقاولين العرب الذي حدثنا عن مشروع الوحدات السكنية بالمجاورة 3 الذي يعمل به قائلا : المشروع عبارة عن أحياء سكنية متميزة وحتي الآن تم البدء في إنشاء 44 عمارة بتكلفة 100 مليون جنيه تكلفة اعمال حفر وإحلال وهذا المعدل جيد، خاصة ان الارض هنا صخرية وهذه العقارات عبارة عن مسطح الدور 600 متر تنقسم الي 4 شقق من 150 ل170 مترا تشطيب سوبر لوكس وتكون من بدروم وأرضي و7 أدوار ، موضحا انه سيتم البدء خلال الايام المقبلة في إقامة 34 عقارا جديدا ثم نلحقها بعد فترة بانشاء ابراج لرجال الأعمال ثم المباني الحكومية التي يتوقع البدء في إنشائها خلال الشهر القادم .


اقتربنا من العمال، الحماس علي الوجوه رغم حرارة الطقس . عيونهم تنطق بالتحدي والاصرار، يتحركون بهمة ونشاط، يدركون جيدا أنهم يشاركون بسواعدهم الفتية، في عمل وطني يتباهي به كل مصري.
يقول سامح محمد –حداد مسلح – : أنا من محافظة المنوفية أقيم في مدينة بدر،اعمل من الساعة 8 مساءا الي الساعة 6 صباحا باجر 120 جنيه يوميا، العمل في رمضان يختلف عن باقي شهور السنة، حيث حرارة الطقس مرتفعة اضافة الي الصيام مما يجعل العمل شاقا، لكن هذا لم يؤثر علي انتظام العمل، حيث اعمل شخصيا ليلا وأتواجد بالموقع قبل المغرب بقليل، حتي استطيع تجهيز لوازم الشغل قبل غياب الشمس،واقوم بتجهيز وجبة الافطار، وبعد الافطار اقوم باستلام وردية عملي بعد الافطار و اشار انه يعمل احيانا خلال ساعات الصيام اذا احتا ج العمل ذلك عزت بخيت – عامل بناء - من سوهاج يعمل بالموقع طول فترة النهار قال : « في رمضان الوضع مختلف لأن اشقاءنا المسلمين بيكونوا صايمين مما يجعلنا نعمل صباحا بدلا منهم طوال الشهر مؤكدا انه شيء طبيعي يحدث في معظم المواقع التي يكون بها شغل شاق قائلا زي ما بيشيلونا في اعيادنا ومناسباتنا الدينية احنا بنشيلهم الشهر دا مؤكدا ان اليوم يسير مثل الايام العادية لكن هناك ضغط شغل لقلة العمالة عن الايام العادية واختلاف الورديات ..كما اننا كمسيحين أصررنا علي اختيار الودريات النهارية رأفة بأخواتنا المسلمين أثناء ساعات الصيام، مؤكدا أنه يعمل من أجل الرد علي الارهابيين بالعمل والكفاح .
أعلى جودة
محمد حفني- مهندس مدني – يعمل منذ الساعة 6 صباحا حتي 4 عصرا ثم يأخذ فترة راحة ويعود للعمل مرة اخري. يقول انه بحكم عمله لا يستطيع ترك العمال في الموقع مما يضطره الي أخذ قسط بسيط من الراحة لتناول طعام الإفطار ثم يعود مرة أخري لمقر الموقع .. ويؤكد أنه فخور بالطبع بالعمل بالعاصمة الادارية الجديدة ويطمح بأن تكون باعلي مستوي نتاجا للمجهود الضخم المخلص الذي يتم علي أرض الواقع ويتوقع أن تنتهي الوحدات السكنية خلال 3 سنوات لواستمرت بهذا المجهود الضخم وورديات العمل التي تستمر خلال 24 ساعة متمنيا أن يملك إحدي الشقق بالعاصمة الادارية الجديدة بعد الانتهاء من تشييدها.
طباخ الموقع
حمادة فتحي من محافظة قنا عندما علم ببداية مشروع العاصمة الادارية الجديدة قرر الانتقال اليها، وتحقق له العمل بها حيث يقوم بتجهيز وجبات الافطار للعاملين بالموقع ويقول ان هناك اختلافا بالطبع بين اكل رمضان والوجبات في الايام العادية ففي رمضان يتم تجهيز وجبتين فقط افطار وسحور فهناك وجبة ب 15 جنيها وهي عبارة عن ربع فرخة وارز وخضار والوجبة الاخري ب 20 جنيها وتتكون من لحمة وخضار وارز واكد ان اهم شيء لدي العمال في الاكل هواللحوم والخضار حيث قال ان معظم العمال من محافظة الصعيد واهم شيء عندنا في الوجبة الخضار واللحمة مضيفا ان شهر رمضان الكريم يأتي في الصيف مما يجعل هناك اقبالا كبيرا علي العصائر والشربة اما وجبة السحور فتختلف من عامل الي اخر واسعارها حسب الكمية ولكن بالطبع يأتي طبق الفول علي قائمة طلبات السحور والزبادي والبيض والتمر وتختفي بعض الوجبات مثل المسقعة والبطاطس حيث ينعدم الطلب عليها في شهر رمضان علي عكس زيادة الاقبال عليها في وجبة الافطار في الايام العادية ويشير حمادة انه لا يري اهلة الا كل شهر مرة لان الاجازة بالموقع يوم الجمعة فقط والسفر الي قنا يقتضي يوم ذهاب ويوم عودة مما يصعب عليه السفر اسبوعيا .
فرحة المصريين
محمد بدير -30 عاما- من محافظة الشرقية مهمته اصلاح اطارات السيارات يقول انه جاء الي موقع العمل بالعاصمة الادارية الجديدة منذ شهر مضي وعمل قبل ذلك في مشروع قناة السويس الجديدة مضيفا انه عاش فرحة المصريين بالقناة الجديدة وسعد بذلك كثيرا وسعي الي العمل في مشروع العاصمة الجديدة حتي يري نفس الفرحة بعد استكمال المشروع.
الصحة المهنية
وأثناء تجولنا بالموقع التقينا بمحسن رفعت المشرف علي السلامة والصحة المهنية بالموقع حيث حدثنا عن الجهود التي يقوم بها لتوعية العمال .. قسمنا العمل ثلاث دوريات واختبار الاخوةة المسيحيون الوردية الصبحية كما يعمل ايضا عمال صائمون لديهم القدرة علي العمل اثناء الصيام ولكن البعض الاخر فضل العمل بعد الافطار .
كما قمنا باعطائهم عدة محاضرات للتعرف علي مخاطر العمل اثناء النهار والليل وتحليل الحوادث الصناعية المحتملة وإعداد خطط مواجهة الطوارئ وكان تخوفنا في البداية ان يكون هناك حالات اغماءت بسبب نقص المياه والسكريات للصيام ولكن حتى الآن كل شيء جيد، ولم تواجهنا أي مشاكل ولله حمد .