أثارت مبادرة «أخبار اليوم» تحت عنوان «حلوة يابلدي» لإطلاق أسبوع لتنظيف وتجميل محافظات الجمهورية ردود أفعال واسعة علي الصعيد البرلماني، ورحب عدد من أعضاء مجلس النواب بالمبادرة التي تحيي الجهود المطلوبة لعودة النافة إلي الشارع المصري .. في مقدمة المؤيدين جاء المهندس أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، وهي اللجنة الأولي المعنية بمشكلة القمامة .. ويمكن القول أن اللجنة كرست اجتماعاتها ومجهوداتها برئاسة السجيني علي مدي أكثر من شهر منصرم في مناقشة مسألة القمامة، وأطلقت مبادرة أيضا لتنظيف العاصمة والمحافظات، قال السجيني في تصريحات خاصة لـ»الأخبار»: رغم أنني لم أطلع علي كافة تفاصيل المبادرة إلا أنني أرحب بأي جهد يبذل في هذا الإطار ولحل مشكلة القمامة وإعادة النظافة للشارع المصري، وشدد السجيني علي ضرورة استدامة هذه المجهودات لتحقيق النظافة.. وقال إنه يتمني أن تتحلي المبادرة بالاستمرارية وأن تكون مبادرات دمج الشباب في عمليات النظافة والتجميل بشكل مؤسسي، وألا يكون وقت عملهم يمثل مجهودا أونشاطا صيفياً مؤقتاً لأن هذا معناه عودة الأمور لما كانت عليه بل وأسوأ .. مشدداً علي أن الاستدامة أفضل طريقة للحفاظ علي نتائج عمليات التنظيف وخير الأعمال أدومها وإن قل، أما إذا كان عمل الشباب بشكل مؤقت فلن نستطيع أن نعول كثيراً عليه ، لأنه سيعقبه انهيار كلي مع أول توقف لجهود الشباب ومشاركاتهم، وبهذا الشكل ستكون هذه المنظومة خادعة .

ورحب السجيني بالتنسيق بين مباردة أخبار اليوم وبين لجنة الإدارة المحلية في البرلمان لدعم جهود الطرفين، وقال يدي مفتوحة للتعاون البناء في هذا الملف .. مشدداً علي أنه يمكن أن ينقل لمبادرة المؤسسة معلوماته وخبراته في هذا الصدد ؛ لاسيما أنه يعمل علي هذا الملف منذ أكثر من شهر والتقي بجميع المعنيين به بدءاً من وزير البيئة ومروراً برؤساء هيئات النظافة بالمحافظات وحتي متعهدي جمع القمامة .
من جانبه قال النائب عصمت زايد إن المبادرة المقدمة من الكاتب الكبير ياسر رزق يمكن أن تعبر عن الجهد المجتمعي والشعبي المبذول في هذه القضية المهمة، إلي جانب الجهد الحكوي والبرلماني .. بعدما تصدت لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب لهذا الملف باعتباره من القضايا الملحة، وقال إنه جهد مشكور من هذه المؤسسة العريقة أن تفكر في الصالح العام للشعب، وتمس هذا الوتر الحساس لمشكلة تعاقبت عليها حكومات مختلفة.. وعجز أجهزة كاملة عن حلها، موضحاً أنه يتوسم كل الخير في الشباب المصري الذي سيمثل وقود المبادرة .. كما يتوقع كل الدعم من المحافظين في جميع الأقاليم، وقال زايد إن المبادرة تمثل بعدا جديدا في المساهمة الشعبية لتخفيف العبء عن كاهل الحكومة في هذا الملف الشائك والهام .. من جانبه أكد النائب أحمد زيدان عن دائرة الساحل أن مبادرة مؤسسة أخبار اليوم بعنوان حلوة يا بلدي لنظافة وتجميل كافة شوارع مصر مبادرة حميدة ..
وقال النائب طارق الخولي عضومجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر وأمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس ان المجتمع في حاجة الي مثل هذة المبادرات كمبادرة «حلوة يابلدي» التي طرحتها مؤسسة اخبار اليوم العريقة التي دائما ما تقود مبادرات وطنية ناجحة.

وقال الخولي إن مشاركة المستثمرين في ملف النظافة والذي يعد من المشاكل المزمنة التي تعاني منها مصر سيساهم في منح المشكلة جانبا آخر يعتمد علي توفير امكانيات وادوات ومعدات جديدة ويجعل معالجة ازمة القمامة تتم وفق احداث الطرق والاساليب.