جامعو القمامة: إحنا في الخدمة نقيب الزبالين: سنجتمع مع المتعهدين لبحث التنفيذ

نقيب العاملين بالقمامة في الجيزة: نرحب بها ومستعدون للمشاركة

ترحيب واسع المدي من الوزراء والمحافظين والبرلمانيين والمواطنين بمبادرة «أخبار اليوم» حلوة يابلدي لدعم نظافة الشوارع والطرق في مختلف مناطق البلاد، اكتسبت المبادرة دعماً كبيراً نظراً لأهميتها في إعادة الوجه الجمالي والحضاري لشوارعنا التي تراكمت فيها تلال من القمامة.. وأعرب عدد كبير من المسئولين عن تمنياتهم بنجاح هذه المبادرة


رحب العاملون في مجال جمع القمامة واعادة تدويرها بمبادرة أخبار اليوم التي اطلقتها تحت عنوان «حلوة يا بلدي»، وقالوا انها «خطوة رائعة» لتحفيز المواطنين وحثهم علي المشاركة الشعبية، وبداية جيدة للعمل التطوعي، وأشاروا إلي انها تفتح الباب علي مصراعيه أمام منطمات المجتمع المدني لتفعيل مشاركتهم الايجابية في تغيير الواقع، والقضاء علي مشكلة القمامة التي اصبحت صداعا مزمنا في رأس الحكومة.. وأكدوا انهم مستعدون للتعاون والتكاتف مع اخبار اليوم لتعميم هذه المبادرة واستمراريتها..
في البداية يؤكد شحاته المهنس «نقيب الزبالين» ان مبادرة أخبار اليوم «محترمة وفي وقتها» مشيرا إلي أن رحلة المليون تبدأ بخطوة فالكل يجب ان يعمل بما فيه المجتمع المدني وأجهزة الدولة المختلفة وسأقوم بعمل اجتماع اليوم سأناقش فيه كيفية تنفيذ مبادرة «حلوة يابلدي» لأخبار اليوم حتي نستطيع القضاء علي أزمة القمامة في مصر.
وأشار نقيب الزبالين ان مشكلة القمامة في مصر ترجع الي عام 2002 حينما تعاقدت الدولة مع شركتين اجنبيتين الأولي ايطالية مصرية والأخري اسبانية ونحن لانزال نعمل مع هذه الشركات من الباطن مؤكدا ان الحل يكمن في اعادة هيكلة هيئات النظافة في القاهرة والجيزة لان الشركات اكلت حقنا والحكومة مبتديش حاجة ومفيش خنازير عشان تاكل بواقي القمامة.
ويضيف شرف أمام صاحب مصنع لاعادة تدوير المخلفات والباحث في إدارة ومعالجة تدوير النفايات والملقب بمليونير القمامة، ان مبادرة «حلوة يابلدي» التي اطلقتها مؤسسة أخبار اليوم خطوة ايجابية ترسخ ثقافة العمل المدني، وتعزز الدور الحيوي التي تلعبه جريدة عريقة مثل أخبار اليوم في القضاء علي المشكلات المزمنة التي يعاني منها المجتمع، موضحا ان هذه المبادرة هي اشارة بدء للجميع لكي يتكاتفوا من أجل حل مشكلة القمامة التي أصبحت صداعا مزمنا في رأس الحكومة.. وأضاف ان القمامة في الدول الاخري هي منجم ذهب لهذه الدول لانها تجيد استغلالها والاستفادة منها، مشيرا الي أن قمامة مصر من أغلي أنواع القمامة في العالم، نظراً لما تحتويه من مكونات مهمة تقوم عليها صناعات تحويلية كثيرة، وإن إعادة تدوير الزبالة يعتبر الحل الأمثل للتخلص منها بطريقة تحد من المخاطر البيئية والصحية الناتجة عن حرقها، كما أنها تعود بالنفع الاقتصادي علي الدولة.
وأوضح عادل شكري صاحب شركات اعادة تدوير القمامة ونقيب العاملين بالقمامة بالجيزة، وأمين عام جمعية أبناء الوادي بالعمرانية.. ان مبادرة أخبار اليوم للقضاء علي مشكلة القمامة هي توجه مطلوب ومحمود لحل مشكلات الوطن، ونتنمي ان يكون هناك توجه من باقي المؤسسات والجمعيات لعمل مبادرات لخدمة المواطنين، ويطالب بضرورة ان تستمر هذه المبادرة، وان تدوم والا يقتصر دورها فقط علي أيام معدودة وتنتهي، ونحن علي اتم الاستعداد للتعاون والتكاتف من هذه المبادرة.
وأشار ان حل مشكلة القمامة في مصر يتطلب انشاء جهاز مستقل للتعامل مع منظومة النظافة.. أما عزت نعيم «مدير جمعية روح الشباب للارتقاء بمجتمع الزبالين» فيري ان حملة حلوة يابلدي والتي اطلقتها مؤسسة أخبار اليوم للقضاء علي القمامة في معظم محافظات مصر والتي ستستمر لمدة اسبوع اعتبارا من السبت القادم «شيء محترم» ويدل علي ان هناك احدا يفكر في مشاكل وأزمات هذا البلد العظيم .