وسط فرحة عارمة أدى طلاب الثانوية العامة في القليوبية، الخميس 23 يونيو، بنظاميها الحديث والقديم امتحان مادتي اللغة الأجنبية الثانية سواء كانت اللغة الفرنسية أو الاسبانية أو الألمانية والاقتصاد.
وعبر الطلاب عن سعادتهم بسهولة المادتين التي جاءت في مستوي جميع الطلاب وخالية من وجود الأسئلة الصعبة والغير مباشرة.
وشهد محيط بعض المدارس تجمع عشرات من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة في انتظار خروج أبنائهم الطلاب عقب أداء امتحان المادتين وسط حالة من الترقب والخوف على مصير ومستقبل أبنائهم في ظل موجة تسريبات الامتحانات التي تشهدها امتحانات الثانوية العامة بعد دقائق من دخول اللجان عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.
ومن جانب أخر، رصدت عدسة بوابة أخبار اليوم، وقوف بعض فتيات مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية في شرفة المبنى المخصص لأداء الامتحانات بالمدرسة ممسكات بهواتفهن المحمولة في وقت الراحة داخل شرفات الفصول بالمدرسة بين المادتين على الرغم من الإجراءات الأمنية المشددة التي فرضتها المدرسة على الطالبات لدخولهن الامتحانات في تحدى صريح لإجراءات التفتيش التي يواجهها الطلاب داخل المدرسة منذ دخول الطلاب من البوابة الرئيسية للمدرسة وصولا إلى اللجنة الخاصة به.
وطالب أولياء أمور طلاب الثانوية العامة وزارة التربية والتعليم بتشديد الإجراءات التأمينية باللجان الخاصة بالمدارس لمنع تسريب أوراق امتحانات المواد التي يؤديها الطلاب والتي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك بعد دقائق من دخول الامتحان وأحيانا يتم تداولها قبل ساعات من أداء المادة المقررة لدي الطلاب موضحين أن تسريب الامتحان يهدد مستقبل الطالب المتفوق وبالتالي سيترفع تنسيق كليات القمة ويصبح من الصعب الالتحاق بالكلية التى سعى طوال العام ليصل إليها وبذل قصارى جهده ليحقق حلمه ويصبح أبنائهم خارج كليات القمة أسوة بالطالب الغشاش.
ووجه أولياء أمور طلاب الثانوية العامة مطالبهم إلى وزير التربية والتعليم د.الهلالي الشربيني محاسبة المسئولين ومعاقبتهم على تسريب امتحانات مرحلة هامة يتحدد فيها مستقبل طلاب الثانوية العامة واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أي طالب حاول تسريب الامتحان أو خالف القانون ليصبح عبرة بين الطلاب ويخشى باقي الطلاب من القيام هذه الأعمال ..
وسادت حالة من الارتباك بين الطلاب فور خروجهم من أداء امتحاني الاقتصاد واللغة الأجنبية الثانية بعد أن ترددت أنباء عن تسريب الامتحانين ونية الوزارة لإعادتهما لتسود حالة من الغضب بين الطلاب الذي هددوا بالتظاهر يوم 29 القادم لإعادة الامتحانات أمام مقر وزارة التربية والتعليم.
وفى نفس السياق، التقت «بوابة أخبار اليوم» ببعض طلاب الثانوية العامة لسؤالهم عن أداء امتحان مادتي اللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد حيث عبرت مريم عادل طالبة عن فرحتها بسهولة امتحان مادتي اللغة الفرنسية والاقتصاد وإنهما جاء في مستوى الطالب المتوسط وجاءت الأسئلة مباشرة مما أدى إلى سهولة الامتحان وشاركتها صديقتها ريم شعبان في الرأي معبرة عن سعادتها بمدى مراعاة المدرسين الذين وضعوا امتحان المادتين تقديرا لجهد وتعب طلاب الثانوية العامة وصولا إلى حلمهم فى الالتحاق بكليات القمة.
وندد بعض الطلاب بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بتسريب امتحان المادتين على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك قبل دقائق من الدخول للجان لأداء الامتحانات المقررة لديهم موضحين ضياع مجهودهم طوال العام في دقائق بسبب بعض صفحات الفيس بوك التي شهدت إقبالا كثيفا من قبل الطلاب الغشاشين.
وأبدى أحمد علاء سعادته من سهولة أسئلة امتحاني الاقتصاد واللغة الفرنسية وقال إنه جاء في مستوى الطالب المتوسط بينما عبر عن غضبه من تسريب الامتحانين، مشيرا إلى أن ذلك يعد جريمة في حق الطلاب جميعا وإهدارا لمبدأ تكافؤ الفرص خاصة من جانب الطلاب الذين اجتهدوا وذاكروا طوال العام واتهم الوزارة بالفشل في عملية السيطرة على عملية سير الامتحانات هذا العام.
فيما قال محمد السيد إنهم فوجئوا بتسريب الامتحانين بعد دخولهم اللجان وفى «فترة البريك» تسرب امتحان اللغة الفرنسية على أجهزة الموبايل بين الطلاب.
وأضاف «أنه شيء محزن عندما أجيب بمجهودي على الامتحان ويأتي زميل أخر يحل الامتحان كله من خلال التسريب والله حرام أين الوزارة مما يحدث والعدالة في تكافؤ الفرص».