أكدت د.غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن التعليم قضية مصر الأولى وبدون تطوير التعليم لن تتحقق طموحات الشعب المصري، موضحة أن جودة التعليم تنعكس على المجتمع ككل فنيا وثقافيا ومجتمعيا.
وأشارت غادة والي، إلى أن الجمعيات الأهلية تقدم مساعدة مهمة لقضية التعليم في مصر، مطالبة بالمزيد من الدعم والعون من المجتمع المدني لتطوير التعليم.
وقالت إن الحكومة المصرية تضع التعليم على قمة أولوياتها برغم كافه المشكلات التي تواجهها، والدليل على ذلك زيارة الرئيس لمدرسة باليابان وتوقيع بروتوكولات تعاون لتطوير التعليم لأهميته في النهوض بالبلاد، مشيدة بدور مؤسسات المجتمع المدني وضرورة أن توجه لها الحكومة الشكر على دورها تجاه المجتمع.
وأضافت أن وزارة التضامن حريصة على دعم التعليم وربط الدعم النقدي للأسر بالتزامهم بتعليم أبنائهم وتقديم التغذية المدرسية والتوسع وتحسين التغذية المدرسية.
جاء ذلك خلال قيامها بافتتاح تطوير مدرسة أم المؤمنين الإعدادية بحي السيدة زينب الذي نفذته جمعية "تكاتف للتنمية" بحضور تاكاهير وكاجاوا سفير اليابان بالقاهرة واللواء أحمد تيمور، القائم بأعمال محافظ القاهرة، والدكتور حسام بدراوي رئيس مجلس إدارة الجمعية وفاطمة خضر مدير مديرية التربية والتعليم، ومدير التضامن الاجتماعي بالقاهرة، وعدد من قيادات المحافظة.
وأشار اللواء تيمور إلى أن أعمال التطوير تكلفت 3,5 ملايين جنيه ، واستغرقت ٧ أشهر، وساهم نادي روتارى كايرو بمبلغ ١٥٦ ألف جنيه لتأثيث فصول المدرسة التي يصل عدد طلابها ٤٠٤ طالبات، ويعمل بها ٢٣موظفًا، ومن المقرر أن تستوعب المدرسة ٦٤٨ طالبة.
وذكر أن المدرسة مكونة من 3 مباني وقد شمل التطوير تأسيس 18 فصلا دراسيا جديدا وعيادة و تم تحويل 3 فصول بالمدرسة وتجهيزها لذوي الاحتياجات الخاصة ، وزيادة عدد دورات المياه من 17 إلى 32 دورة مياه جديدة وتبليط فناء المدرسة ، كما تم إعادة توزيع الفراغات بالمدرسة لإنشاء مباني دراسية جديدة لاستيعاب أكبر عدد من الطلبة ، إلى جانب توفير أماكن وحجرات لممارسة الأنشطة مثل التربية الموسيقية وحجرة الموهوبين وغرفة الإذاعة والصحافة وقاعة تستخدم لعرض الأنشطة المدرسية المختلفة وتأسيسها بالأجهزة والمعدات اللازمة.
ونوه القائم بأعمال محافظ القاهرة بأن المدرسة تعد إضافة جديدة لمنظومة التعليم بالقاهرة وأن من أولويات المحافظة التوسع في إنشاء المدارس الجديدة وتوفير البيئة الملائمة والآمنة للطلبة حفاظاً على أرواحهم.
وقدم الدكتور حسام بدراوي رئيس الجمعية الشكر للدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي على حضورها حفل افتتاح أعمال تطوير مدرسة أم المؤمنين وأشاد بدورها في تنمية المجتمع، وحرصها على المشاركة في الافتتاح رغم إصابتها.