عقدت لجنة استرداد أراضي الدولة ومستحقاتها اجتماعها الثامن الأربعاء 8 يونيو ، برئاسة مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية المهندس إبراهيم محلب.
حضر الاجتماع مستشار الرئيس للشئون الأمنية اللواء أحمد جمال الدين ، ووزير التنمية المحلية د.أحمد زكي بدر ، حيث ناقشت اللجنة عدد من الملفات في مقدمتها لجان معاينة وتثمين أراضي طريق مصر إسكندرية الصحراوي والتي بدأت بالفعل أعمالها بعد أن تقدم عدد منها بطلبات للتصالح.
وشدد المهندس محلب على ضرورة أن تضم هذه اللجان ممثلين للرقابة الإدارية ووزارة المالية بجانب ممثلة لجنة التثمين وجهة الولاية على الأرض، كما تم الاتفاق على أن تعمل هذه اللجان بشكل يومي وعلى مدار الساعة وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لسرعة الانتهاء من مهمتها.
وفي هذا الإطار وجه المهندس محلب التحية للرئيس الجديد لهيئة التعمير والتنمية الزراعية اللواء حمدي شعراوي ، وطالبه بمزيد من الجهد في ملف استرداد أراضي الدولة المعتدى عليها أو تقنين الأوضاع لمن تتوافر لهم الشروط، مؤكدا أن كل جهات الدولة ستسانده وتدعمه من أجل مواجهة أي فساد بالهيئة وضبط العمل بها من أجل الحفاظ على حق الدولة وأراضيها.
وأقرت اللجنة تشكيل لجنة فرعية تتولى التنسيق مع جهات الولاية المختلفة على أراضي الدولة وتفعيل إدارات التحصيل في تلك الجهات من أجل تحصيل المبالغ المستحقة لها قبل الأفراد والشركات والهيئات والتي تقدر بالمليارات ، وسيتولى الإشراف على هذه اللجنة أحد المستشارين وتعمل هذه اللجنة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل كل هذه المستحقات بكافة الطرق الودية أو القانونية أو الجبرية لو تطلب الأمر، خاصة وأن أغلب الهيئات لديها حصر شامل بمستحقاتها لكنها لم تتمكن من تحصيلها.
وكشف المهندس إبراهيم محلب عن اجتماع عقده مع د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الذي أكد له إعداد ملف كامل بأراضي الأوقاف والتعديات الموجودة عليها لتقديمه إلى اللجنة خلال الأيام القادمة للبدء في دراستها واتخاذ إجراءات استردادها.
كما أعلن رئيس الأمانة الفنية اللواء عبدالله عبد الغني أنه تمت مخاطبة وزارة النقل وهيئة السكك الحديدية للبدء في حصر التعديات الواقعة على أراضيها وبالفعل بدأت في الحصر وستقدم أول تقاريرها خلال الاجتماع القادم.
من جانبه أكد مستشار لجنة استرداد أراضي الدولة ورئيس لجنة تلقي طلبات التصرف والتقنين المستشار عماد عطية أن حصيلة المبالغ التي تم تحصيلها تحت حساب الطلبات المقدمة من واضعي اليد بلغت ٣٥٠ مليون جنيه خلال عشرة أيام سيتم تسليمها للجنة المالية، وعرض عطية نموذج الإقرار الذي يوقع عليه مقدمو طلبات التصالح والذي تم إعداده وفقا للقانون ويقرون فيه أن ما يدفعونه تحت الحساب لا يرتب لهم أي التزامات تعاقدية إلا بعد قبول الطلب من جهة الولاية ولجنة استرداد أراضي الدولة .. وتقرر تشكيل لجنة مالية معاونة للمستشار عماد في تحديد المبالغ التي يدفعها مقدمو الطلبات.
وطالب المهندس محلب بسرعة إجراءات التصالح والتقنين وعدم الاستسلام للأساليب البيروقراطية المعطلة في بعض جهات الولاية ، وذلك حتى يتأكد الجميع من جدية اللجنة في هذا الاتجاه وتشجيع كل واضعي اليد على تقديم طلبات التصالح
وتيسيرا على راغبي التصالح من واضعي اليد دشنت اللجنة موقعا إلكترونيا"www.estrdad.gov.eg " للتواصل مع المواطنين ، كما يمكن من خلاله التواصل مع اللجنة لمعرفة أي معلومات عن لجنة استرداد أراضي الدولة ، كما يمكن لراغبي تقديم طلبات التصالح طبع نماذج الطلبات من على الموقع وتدوين البيانات المطلوبة فيها وإرسالها مرة أخرى عبر البريد الالكتروني المخصص لذلك وهو "[email protected] كما يمكن من خلال هذا البريد تقديم أي شكاوى أو بلاغات أو مقترحات تخص أراضي الدولة هذا بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع اللجنة عبر الهاتف الخاص بها وهو " 0222562976".