«5 يونيو» لم يكن يومًا عاديًا من العام 2016 بل حجز موقعًا مميزًا بين «السخرية» و«المأساوية»، حين فتح تسريب امتحاني اللغة العربية والتربية الدينية الباب واسعًا للنكات على فيسبوك والعجز البين لوزارة التربية والتعليم في التعامل مع الأزمة والوصول المتأخر دائمًا.

هنا شاومينج
البداية مع امتحان اللغة العربية، والذي نجحت صفحة الغش الإلكتروني «شاومينج بيغشش ثانوية عامة»، من تسريبه على «فيسبوك»، الأحد 5 يونيو، لتسرب أسئلة وأجوبة امتحانات التاريخ للثانوية الأزهرية.

اللغة العربية.. 15 دقيقة
بعد بدء الامتحان بربع ساعة فقط، تمكن أحد الطلاب تصوير امتحان اللغة العربية وإرساله لصفحات غش الثانوية العامة، ووعدت صفحات الغش الطلاب بنشر الإجابات خلال ربع ساعة لتمكنهم من إنهاء الامتحان قبل نصف الوقت.

الدين.. ساعة كاملة
أما امتحان التربية الدينية الخاص بالثانوية العامة، فتوصلت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم إلى أنه تم تسريبه ورفعه على صفحة «شاومينج»، قبل ساعة من الامتحان الفعلي.

«نوم» التعليم
وما بين اللغة العربية والتربية الدينية، بدت وزارة التعليم «في ثبات عميق» مما يدور داخل اللجان، خصوصًا مع مشاهد تأخر دخول الامتحانات بسبب بطء عمليات التفتيش وتسريب الامتحانين والغش الجماعي.

التربية الوطنية
بعد ساعات من التسريب، تزايد الحديث عن تأجيل امتحان مادة التربية الوطنية إلى 26 يونيو الجاري، وهو ما نفاه المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم بشير حسن، مؤكدًا إجراؤه في الموعد المحدد له يوم 9 يونيو.

بيان عاجل
النائب هيثم الحريري، سارع بدوره بتقديم بيان عاجل لوزير التربية والتعليم حول تسريب امتحانات الثانوية العامة، مؤكدًا أن تكرار مثل هذه الحوادث يؤثر على تساوي الفرص بين الطلاب، واقترح تشكيل لجنة تقصي حقائق في الواقعة وعرض النتائج على الرأي العام لمحاسبة المقصرين.

الجزائر – مصر «رايح – جاي»
كان على وزارة التربية والتعليم أن تستفيد جيدًا مما حدث قبل أيام من تسريب لامتحانات مواد الثانوية العامة في الجزائر، قبل أن يعلن رئيس الوزراء الجزائري، عبد المالك سلال، اليوم، إعادة الامتحان فيها، معتبرًا ما جرى من تسريب للامتحانات مساس بالأمن القومي وبالشعب الجزائري.

وقف الامتحانات
أما «الدكتور على المصيلحي - رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب» فطالب بإيقاف امتحانات الثانوية العامة هذا العام، مضيفًا: «استمرار امتحانات الثانوية العامة بهذا الشكل كارثة حقيقية، ولا يمكن أن تمر مرور الكرام».

البركة في الجماعة
مستخدمو موقع فيسبوك بدورهم نشروا صورًا لبعض طلاب الثانوية العامة، وهم في اللجان اليوم لامتحان مادة اللغة العربية والتربية الدينية، متجمعين حول أحد الطلاب لنقل الإجابة من نماذج مسربة للإجابة الكاملة للامتحان.

سقوط شاومينج
كانت لحظات النهاية بسقوط طالب قائم على إدارة صفحة شاومينج على فيسبوك لتسريبه أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية الأزهرية والإعلان عن أجهزة إلكترونية لسماعات تليفون محمول يمكن استخدامها في الغش نظير مقابل مادي، حيث بدأت نيابة الوراق التحقيق معه برئاسة المستشار مصطفى توفيق.