أكد الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل حجز قطارات العيد، مشددًا على الالتزام بحجز 4 مقاعد كحد أقصى لكل راكب بالرقم القومي، لمواجهة السوق السوداء.

وأشار إلى إلغاء الزيادة التي كانت تفرض على تذاكر القطارات الإضافية خلال الأعوام الماضية وعدم تطبيقها هذا العام بهدف التيسير على المواطنين خلال إجازة العيد، وعدم تحملهم أعباء اضافية، وأعلن أن عدد المقاعد المكيفة التي سيتم تشغيلها فى العيد يوميا ٤٧٢١٢ مقعدا، بالإضافة إلى ٦١٢٤٨ مميزا.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها الوزير لشبابيك الحجز بمحطة مصر، وورش الفرز بمنطقة الشرابية أمس، وخلال مروره بالرصيف رقم ١١ استجاب الدكتور سعيد لطلب أحد الركاب، وأمر بصرف تذكرة له على أول قطار متجه لوجه قبلي، بعد أن فاته قطاره الأصلي.

ولفت الوزير إلى وجود وجود متابعة مستمرة لسير العمل بالشبابيك، وطالب العاملين بضرورة حسن المعاملة مع الراكب، والتقى عددا من المواطنين للاستماع إليهم وطمأنهم على حرص الوزارة على انتظام عمليات حجز التذاكر عبر شبابيك الحجز وعلى التصدى لظاهرة السوق السوداء، مؤكدا متابعة عمليات الحجز يوميا.

كما طالب بضرورة توضيح المقاعد الشاغرة بكل قطار من خلال شاشات العرض الموجودة بمحطة القاهرة تسهيلا على الركاب.

من جانبه، أكد اللواء محمد يوسف مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، التنسيق التام مع هيئة السكة الحديد بتوفير أقصى عوامل الأمن للراكب والتصدي لبيع التذاكر بالسوق السوداء، حيث أشار إلى ضبط 25 قضية بيع تذاكر بالسوق السوداء منذ يناير الماضي، منها قضيتان بالأمس واحدة بالجيزة والأخرى بالقاهرة.

وقد قامت «بوابة أخبار اليوم»، بجولة في محطة مصر لمتابعة الموقف في ثاني أيام حجز تذاكر العيد في مكان بيع التذاكر، جلس الموظف يسجل اسم المسافر ورقمه القومي وعدد التذاكر، ليضمن عدم عودته لشراء تذاكر أخرى.

كما أكد حافظ مصطفى رئيس مكتب الدرجة الأولى بوجه قبلي، أن عملية البيع تتم بشفافية، مضيفًا أن «الواسطة» غير مسموح بها، لافتًا إلى ان شبابيك التذاكر شهدت اقبالا متوسطا أمس، وأن كل مواطن لايستغرق أكثر من دقيقة لشراء تذاكره.

كان محمد حنفي «مندوب مبيعات» يتابع عملية بيع التذاكر للجمهور ويستمع إلى شكاوى المواطنين واسئلتهم حتى يتم حلها، موضحًا أن المعروض من التذاكر هذا العام يفوق الطلب فالهيئة دفعت بـ٢٨ قطارًا أسبانيًا و٨ قطارات vip بشكل يومي وجه قبلي فقط في فترة الأعياد حتى يتم القضاء على ظاهرة اختفاء التذاكر، وهذا الأمر يساعد على القضاء على الزحام بالشبابيك.

وعن أزمة سماسرة بيع التذاكر أكد مواجهة الأمر بشكل جزئي من خلال انتشار الموظفين والمراقبين داخل المحطة لرصد المخالفين والإبلاغ عنهم، وبعدها توجهنا إلى المسافرين فأوضح ماجد عماد «طالب» من أسوان ان أسعار التذاكر ثابتة ولا زيادة بها فالدرجة الثانية لأسوان بـ١٣٥ جنيها القطار العادي.

وعن السوق السوداء، أوضح انه تعرض لهذا الأمر في السابق عندما اشترى تذكرة وأراد أن يستبدلها بموعد آخر فرفض الموظف وقابله أحد السماسرة وأعطى له التذكرة بأقل من سعرها ١٠ جنيهات.

وأضاف: "أنهم ينتشرون داخل المحطة وخارجها لرصد المسافرين وإقناعهم ببيع أو شراء تذاكر"، مطالبًا بتشديد الإجراءات ضد هؤلاء.

فيما قال السيد خيرى "موظف"، إن يوم السبت 18 يونيو، لم يشهد زحامًا لكنه توقع أن تشهد الأيام المقبلة عمليات تكدس كل عام.

ومن جهتها قالت نجوى البير رئيس الإدارة المركزية بهيئة السكة الحديد والمتحدث الرسمي، إن الإقبال على شراء تذاكر هذا العام متوسط مقارنة بالعام الماضي الذي شهد زحاما كبيرا.

وتابعت: "الهيئة طرحت ١٤ قطارا إضافيا خلال الفترة من ٢٩ يونيو حتى ١٢ يوليو بشكل يومي".

ولفتت إلى ضبط سماسرة يشترون تذاكر ويبيعونها في السوق السوداء وكان آخرها حالة في محطة مصر وأخرى بالإسكندرية، وطالب من الجمهور التعاون مع الهيئة والإبلاغ عن السماسرة.