عامل بالمشروعات القومية يواجه الإحباط بالعمل

مشي الشاب محبطا يائسا، كانت أفكار الإنتحار تداعب خياله، بعد أن أغرقته الديون، وبينما هو علي هذه الحالة، صادفه رجل يجلـس علي مقعـد يـرتكـز علي عجــلات ويزحـف في الشــارع بمسـاعدة قطـع من الخشـب يثـبّتـها في كـل يــد.
نظر له الرجل، وكأنه مبعوث العناية الإلهية لانقاذه من الإنتحار، قائلا: «صبــاح الخيــر ياسيـد.. صبـاح جميـل.. أليـس كـذلك؟.
للوهلة الأولي، كان الشاب المحبط سيجيب علي سؤال الرجل بعنف، غير أن حالته الجسدية جعلته يتوقف لحظات، سأل نفسه: كيف شعر هذا القعيد بجمال الصباح، بينما لم أشعر أنا به؟
تغيرت اتجاهات الشاب الذهنية، وشعر حينها أن بهذه الحياة ما يستحق الحياة، وأخذ يردد: «أصابني اليأس وأنا أمشي حافي القدمين.. حتي التقيت في الشارع برجلٍ.. لا قدمين له !!».
هذه القصة التي أوردها عالم العلاقات العامة الشهير ديل كارينجي في كتابه الرائع «دع القلق وابدأ الحياة»، خلاصتها أنها دعوة لرؤية نصف الكوب الممتلئ.
صحيح أن الأزمات التي نعيشها كثيرة، وكل أسرة أو عائلة مصرية لديها مشكلة تؤرق حياتها.
لكن في المقابل، هناك بصيص من الأمل، سنحاول في هذا الملف تسليط الضوء عليه، ومناقشة الأدوات والوسائل التي تجعله يكبر أكثر وأكثر، عبر ما يعرف بـ «صناعة الأمل».
هذه الصناعة تتميز بأنها غير مكلفة وبضاعتها مطلوبة، لكن للأسف هذا الاستثمار السهل لا يوجد له مستثمرون.

في البداية، يقول د. رمضان الشيخ، خبير التنمية البشرية، إن صناعة الأمل تحتاج لأرضية قوية من ثقافة التفاؤل في المجتمع، تلك الثقافة التي تجعلك تؤمن بأن المستقبل أفضل، حتي في أحلك الظروف.
يقول د. الشيخ: «الرسول صلي الله عليه وسلم زرع هذه الثقافة، وتولي رعايتها من بعده الصحابة وتابعو التابعين، فتجازوا الأزمات وحققوا الانتصارات».
وفي استعراضه لأبرز الأزمات التي تم تجاوزها بالأمل، أشار الشيخ إلي غزوة الأحزاب، حين بلغت قلوب المؤمنين الحناجر خوفاً وخشية، فتجلت ثقافة الأمل في تبشير الرسول لهم بفتح فارس والروم.
وفعل الناصر صلاح الدين الأيوبي ذلك أيضا، بالتبشير بعودة القدس، وهو ما تحقق له بالفعل.
وإذا كان منبر المسجد، أحد الروافد الأساسية التي نشرت هذه الثقافة في عهد الرسول الكريم، ومن بعده تابعو التابعين، فإن وسائل الإعلام في هذا العصر بمفهومها الأشمل بما فيها منابر المساجد، تتحمل هذه المسئولية، وفق د. الشيخ.
القواعد المهنية
وحتي يتحمل الإعلام مسئوليته، يشير الخبير الإعلامي د. ياسر عبد العزيز، إلي حاجة مصر إلي خطة لاستنهاض الهمم، وتكون مسئولية الإعلام في هذه الحالة هو التجاوب مع تلك الخطة بنشر تفاصيلها، حتي يتم رفع الروح المعنوية للمصريين.
والإعلام في سعيه لتحقيق هذا الهدف، يؤكد د. عبد العزيز، علي ضرورة اتباعه القواعد المهنية ونقل الوقائع والاحداث وتغطيتها بموضوعية للقراء والمستمعين والمشاهدين.. ويضيف: «نريد من الاعلام أن ينقل الصورة الحقيقية كاملة الي المواطن حتي تكتمل الرؤية لديه ويكون قادرا علي تكوين وجهة نظر صحيحة و ليست مغلوطة».
ويحمل د. عادل عامر رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية، الإعلام مسئولية زراعة الأمل في نفوس المصريين.
ويقول د. عامر: «يجب علي القنوات العاملة في مصر تشكيل كتائب للبناء والأمل في مواجهة كتائب اليأس والإحباط، التي شكلها الإعلام الممول من الخارج».. وكتائب زراعة اليأس في سعيها للقيام بهذه المهمة الهدامة، يري د. عامر، أنها تعزف علي أوتار الأزمات بتضخيم المشاكل الصغيرة وتصويرها علي أنها «كارثة قومية»، وذلك لسرقة الفرحة، وضرب «كرسي في كلوب» أفراح المصريين.
ولاينكر رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية، وجود أزمات ومشكلات تعاني منها مصر، لكنه في نفس الوقت يري أنها ليست عصية علي الحل.
ويقول د. عامر: «لا يمكن للإعلام أن يمسك العصا من المنتصف، فإما أن يكون مع كتيبة البناء، أو كتيبة الهدم».
الخطر الحقيقي
ويبدي د. عامر تعجبه من نجاح إعلام الهدم في التأثير علي العقول الواعية المتخصصة.
ويقول: «إن بسطاء الناس ربما لا يعون مخاطر اللعبة الإعلامية وقدرتها علي التزييف، فقد ينخدعون بسرعة، بما يتم طرحه من أهداف ومشاريع وأجندات مشبوهة مختلقة لا تمت للحقيقة بصلة، ولكن الخطر كل الخطر في قدرة الإعلام المزيف علي التأثير في العقول الواعية المتخصصة».
وتابع: «المفترض من هذه العقول كشف التضليل والتزييف الإعلامي وفضحه وتنوير بسطاء الناس، فإذا سقطت في الفخ فهذا يعني أن الجميع تنطلي عليه اللعبة، وهذا مكمن الخطر».