• «بنها الحر» ينهى التكدس علـــــى طريق الإسكندرية الزراعى
  • 4 حارات بكل اتجاه بطول 40 كيلو متراً وإقامة 41 كوبرى و30 نفقاً
  • اللواء ترك : تنفيذ 45% من أعمال المشروع والافتتاح نهاية العام

«وداعا للزحام على طريق مصر الإسكندرية الزراعى».. طريق شبرا - بنها الحر الجديد الذى يتم إنشاؤه حاليا موازيا لطريق مصر اسكندرية الزراعى يكتب شهادة وفاه للتكدس والاختناق المرورى الذى يشهده الطريق الزراعى حاليا.. الطريق الجديد يربط بين محافظات شمال ووسط الدلتا بالقاهرة.. سباق مع الزمن يشهده المشروع حاليا من أجل الانتهاء منه وتسليمه قبل نهاية العام.. العمل مستمر على مدار الساعة وبدون إجازات من أجل إنجاز المهمة القومية فى موعدها المحدد.. كتائب العمل.. ترسم لوحة من لوحات التنمية والتطوير «الأخبار» عايشت العاملين فى موقع المشروع لنقل صورة تعكس جانبا من ملامح مصر الحلوة التى نحلم بها ونجسدها على أرض الواقع.


عند قرية «أم بيومى» بمحافظة القليوبية.. تتضح ملامح الصورة.. عمال متحمسون يعملون بكل همة ونشاط.. آلات تشق طريقا جديدا.. ينقذ مستخدمى طريق الأسكندرية الزراعى من العذاب الذى يلاقونه يوميا... العمال يتحدون حرارة الطقس.. يحملون «قصاعى» الأسمنت.. نجارون وحدادون يتسابقون لاتمام مهامهم بكل حماس.. بجوارهم تقف خلاطات «المونة» ومن خلفها أشخاص يقومون بتوزيع تلك المونة على الطريق الجديد لتبدأ ملامح الطريق من أعمدة وكبارى وحارات مستوية فى الظهور.. خلايا نحل لا تهدأ لتحويل حلم الطريق الحر إلى حقيقة.. ووسط غمرة العمل تحدث معنا المهندس محمد المسلمانى مدير المشروع والمهندس سيد حسين محمود المدير التنفيذى للمشروع.. قالا إن طريق شبرا بنها الجديد الموازى لطريق مصر - إسكندرية الزراعى.. يبلغ طوله 40 كم وعرضه 43٫4 متر، ازدواج بعدد 4 حارات لكل اتجاه وبعرض 3.75 متر للحارة الواحدة، كما يتضمن المشروع إنشاء العديد من الأعمال الصناعية على امتداد مسار 41 كوبرى و30 نفقا بتكلفة تبلغ 2 مليار و428 مليون جنيه.. وأضافا أن الطريق يأتى ضمن المشروع القومى للطرق وسوف يساهم فى تخفيف الضغط المرورى على طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعى الذى تمر عليه نحو 140 ألف سيارة فى اليوم، كما يساعد على خلق محور جديد شمال الدلتا يرتبط مباشرة بالطريق الدائرى الإقليمى دون الدخول إلى الكتل السكنية المزدحمة، وبذلك يخفف الزحام من على الطرق الرئيسية بالمحافظات، وتم تقسيم العمل على طريق شبرا بنها الحر إلى 5 قطاعات تنفذها 5 شركات كبرى فى مجالات المقاولات.
وأوضح مسئولا المشروع أن الطريق يربط 14 محافظة ببعضها البعض، وهذه المحافظات هى «القاهرة - الجيزة - القليوبية - المنوفية - البحيرة - السويس - الشرقية - الفيوم - أسيوط - سوهاج - البحر الأحمر - قنا - الوادى الجديد - مطروح».
وأشارا أن العمل يجرى على قدم وساق للانتهاء من المشروع فى أسرع وقت حتى أنهما أضطرا لإلغاء معظم إجازاتهم والعمل على مدار 24 ساعة وتم تأجير مساكن لكل العمال والمهندسين بقرية أم بيومى ليكونوا متواجدين فى أقرب منطقة من الموقع.
وأكد اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى أنه تم الانتهاء من 45% من أعمال مشروع طريق شبرا - بنها الحر وسيتم افتتاحه خلال أشهر قليلة بنهاية عام 2016 وأضاف أن السبب وراء تأخر المشروع هو نزع ملكية الأراضى إلا للمصلحة العامة، واستغرق ذلك وقتا طويلا لإرضاء الأهالى حيث إن البعض غالى فى مطالبه المادية ودخلنا فى مفاوضات معهم حتى تم إرضاء الجميع وأشار أن نزع ملكية الأراضى من أصحابها وإعطائهم تعويضات وصلت تكلفتها مليارا و900 مليون جنيه وأضاف أنه تم التعامل مع أصحاب الأراضى بالتراضى وتم توفير كافة المرافق لأراضيهم الأخرى وانتهينا من ذلك نهاية العام الماضى ليتم العمل فى المشروع دون أى تعطيل آخر.. وهاهو العمل يجرى على قدم وساق لإنجاز المشروع وتشغيله قبل نهاية العام الجارى.