في مقال الأمس تحدثت عن نقاط الضعف لكلا المرشحين في انتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون ومنافسها دونالد ترامب.. في هذا الشأن فإن المتابعين والمحللين لسير المعركة الانتخابية يتوقعون ارتفاع حدة المنافسة والصراع بعد إعلان الحزبين الديمقراطي والجمهوري عن ترشح الاثنين علي أساس حصولهما علي غالبية الأصوات الانتخابية لكلا الحزبين في كل الولايات الأمريكية. هيلاري كلينتون تعتمد للفوز في هذه المعركة علي وقوف وترابط قيادات الحزب الديمقراطي وراءها وهو ما يمثل دعماً معنوياً ومادياً.
وبحكم المنصب والقيادة في الحزب فإن إعلان وقوف الرئيس الحالي أوباما إلي جانبها سوف يمنحها قوة في خوض المعركة. وقد تمكن أوباما من اقناع المرشح ساندرز منافس هيلاريالقوي الذي فشل في الحصول علي تأييد القواعد الحزبية الديمقراطية بالوقوف إلي جانبها في مواجهة ترامب الجمهوري. من ناحية أخري فإن هيلاري تعتمد لكسب معركتها علي أصوات المهاجرين الذين ينتابهم الخوف من توجهات ترامب المعادية.. في نفس الوقت فإنها تأمل في الاستحواذ علي النسبة الأكبر من أصوات النساء الأمريكيات.
أما ترامب الجمهوري والذي مازال يسعي للحصول علي مساندة كبار قادة حزبه الذين لم يعلن غالبيتهم بوجهتهم حتي الآن.. فإنه استطاع أن يحظي بتأييد مواطني ولايات الغرب الأمريكي الذين يعملون بالزراعة ويمثلون طبقة الكاوبوي.. انهم ينظرون إلي ترامب بأفكاره باعتباره واحداً منهم.
كما يحظي ترامب أيضاً بدعم المحافظين سواء علي مستوي الدولة الأمريكية أو أعضاء الحزب.
ويؤيد ترامب لوبي صناعة السلاح الأمريكي والذي يمثل قوة مادية وسياسية لا يستهان بها لمتطلبات المعركة الانتخابية ضد كلينتون.. رغم هذه المساندة فإن غالبية المواطنين الأمريكيين يشعرون بالهواجس من تطرف ترامب الذي جسدته تصريحاته والتي يمكن أن تورط أمريكا في مغامرات غير محمودة العواقب.
رغم هذه المقارنة بين النقاط السلبية والإيجابية لكلا المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية.. إلا أن ما يلفت النظر هو حالة الغموض التي تحيط بالتوقعات لشغل منصب الرئاسة الأمريكية. انه وكما حدث في كل الانتخابات الأمريكية فإن اختيار الأمريكيين لرئيسهم دائماً ما يكون مفاجأة. رغم هذه الصورة فإن كثيرا من المحللين والمراقبين ينحازون لصالح فوز كلينتون في هذا السباق.
ان ما يهمنا في سير المعركة الانتخابية للرئاسة الأمريكية هو ارتباط من سيتم انتخابه بالمصالح المصرية بشكل خاص وبالمصالح القومية العربية بشكل عام.. حول هذا الجانب فإنه يمكن القول أن الاثنين لا يتخيران عن بعض بالنسبة لاتجاهاتهما الشخصية.. من ناحية أخري فإنه لابد أن يوضع في الاعتبار عملية التعتيم لما هو متوقع من كليهما بالنسبة للسياسات والاستراتيجيات الأمريكية والتي تتسم بالثبات مهما تغير الرؤساء.
قد يجنح الرئيس المنتخب إلي التطرف في المواقف العدائية كما حدث من أوباما الذي توقع العرب الخير من رئاسته ولكنه خيب آمالهم وظنونهم.. تمثل ذلك في فشله علي دفع إسرائيل بقبول حل الدولتين لإقرار السلام بالشرق الأوسط وكذلك حماسه لعقد الاتفاق النووي مع إيران دون مراعاة للمصالح العربية. يضاف إلي ذلك إضراره بالمصالح الوطنية المصرية من خلال دعمه وتأييده لجماعة الإرهاب الإخوانية.
رغم تصريحات ترامب المتطرفة والهوجاء ضد المسلمين فلا جدال انه استهدف من وراء ذلك كسب تأييد المحافظين الأمريكيين الذين يتهمون المسلمين بالإرهاب الذي يسود العالم.. وهو ما يأتي في اطار تأييدهم ودعمهم لإسرائيل.
لا سبيل إلي تفعيل هذ الموقف الانتخابي لترامب نظراً لتعارضه مع المصالح القومية الأمريكية.. أما فيما يتعلق بهيلاري كلينتون والتي لا يمكن تبرئتها من المشاركة في سياسة أوباما العدائية ضد العرب.. إلا أنه ربما يشفع لها أن تكون قد اكتسبت بعض الخبرة السياسية التي ربما تدفعها إلي بذل الجهد لأن تكون أكثر تواؤماً من الناحية السياسية. علي كل حال ووفقاً لما مر بنا من تجارب فإنه يجب ألا نتوقع تغييراً في المواقف الأمريكية في ظل رئاسة أي رئيس جديد.