أكد المؤلف أحمد محمود أبو زيد أن مسلسل «الكيف» مأخوذ عن فيلم «الكيف» تأليف والده محمود أبوزيد لكن مع تغيير كثير فى الأحداث، وقال: ستشهد الأحداث بداية من الحلقة ١٦ تغييرا كبيرا ومنحى مختلفا عن أحداث الفيلم ونهاية المسلسل سوف تكون مفاجأة وليس لها علاقة بنهاية الفيلم، والشركة المنتجة هى التى طلبت منى مسلسلا عن فيلم «الكيف».

وعن تدخل والده السينارست الكبير محمود أبو زيد فى أعماله قال: والدى لا يتدخل نهائىا فى عملى ولقد طلبت منه ان أقدم معالجة جديدة ومختلفة للفيلم تتناسب مع حداثة العصر ورحب بالفكرة ثم عرضت عليه اول حلقتين وأعجب بهما ولا يعرف شيئا عن باقى أحداث المسلسل وسوف يفاجأ مع المشاهدين باختلاف أحداث الحلقات القادمة عن قصة الفيلم.

وعن تصنيف صندوق مكافحة الإدمان لمسلسل الكيف على انه يروج للتدخين والمخدرات.. قال: لقد حضرت اجتماعا مع د. غادة والى وزيرة التضامن مع مجموعة من كتاب الدراما وكان الاجتماع عن الدراما وكيف تصبح خالية من التدخين وقلت خلال الاجتماع انا بكتب مسلسل «الكيف» وأنه سوف يضم بعض مشاهد التدخين والمخدرات نظرا لطبيعة القصة وليست مشاهد مقحمة علىه بدون داع ولقد قدمت العام الماضى مسلسل «ولى العهد» بدون أى مشاهد للتدخين.. وقال إن تقديم المسلسل يعد توعية ضد المخدرات والترامادول وهذا ما جاء فى الأحداث فى مشاهد الفنانة عفاف شعيب.