صاحب ملامح مصرية أصيلة كانت بدايته مع المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين من خلال فيلم «الآخر» قبل أن يقدمه المخرج خالد يوسف في فيلم «خيانة مشروعة» و«حين ميسرة» و«دكان شحاتة»، كما قدم العديد من الأعمال الدرامية الناجحة من بينها «مملكة الجبل» و«شارع عبدالعزيز» وغيرها ويخوض السباق الرمضانى هذا العام بـ«يونس ولد فضة»، أنه الفنان عمرو سعد الذي كان لنا معه هذا الحوار:

حدثنا عن استعدادك لشخصية «يونس»؟

كانت هناك جلسات عمل حددنا من خلالها الشكل الذي يجب أن نقدمه فالشخصية الصعيدية تم تقديمها بأنماط واشكال عدة ولكن الصعيدى «المودرن» فى 2016 لم يقدم فلم يرصد أحد شكل العائلة الصعيدية بعد الانفتاح الذى نعيش فيه حالياً بعد التكنولوجيا ووجود مواقع التواصل الاجتماعى، فتواجد تلك الأشياء وسط ناس لديهم عادات وتقاليد ويعيشون فى بيئة معينة بالتأكيد أوجد نوعًا من التغير، وهذا ما نرصده من خلال العمل بكافة التفاصيل بجانب الصراعات الانسانية لشخصية «يونس» وسط المجتمع من خلال الحب والزواج وبحثه عن والده واخواته البنات.

قدمت شخصية الصعيدي في السينما فما الاختلاف في هذا الدور؟

بالفعل قدمت الصعيدي في فيلم «دكان شحاتة» و«مملكة الجبل» ولكن هناك مجهودا مضافا فيجب أن تكون شخصية مختلفة من خلال اللهجة أو اللكنة وأسلوبه وطريقته فالتفاصيل الصغيرة تحدد ملامح الشخصية وتجعلها مختلفة، ولقد تعودت على قراءة الشخصية عدة مرات وأقوم بسؤال المخرج والمؤلف واكتب نقاطا عن كل تفصيلة، خاصة أن هناك لحظات مرهقة في مشاعرها والشحنة العاطفية التي تقوم بإخراجها فقد انعزل عن الناس بسببها حتى اتقمصها إلى أن تهاجمني الشخصية عند وصولي لتلك النقطة اعرف اني قد سيطرت عليها وتقمصتها واستطيع ان ابدأ فى التصوير.

وماذا عن التعاون مع المخرج أحمد شفيق والمؤلف عبدالرحيم كمال؟

أشعر بسعادة كبيرة للعمل مع المخرج أحمد شفيق والمؤلف عبدالرحيم كمال اشعر انها تجربة جديدة ومختلفة كما ان العمل مع تلك الاسماء أراحنى كثيراً كممثل وذلك لضمان ان العمل سيظهر بشكل جيد وأننى فى ايد امينة مع اشخاص لديهم وعى خاصة مع قلة تجاربى فى الدراما التليفزيونية.

هل قمت باختيار العمل أم كان ترشيحا من شركة الانتاج؟

عرض علي ملخص للمسلسل فى 5 ورقات وكان مغريا من مؤلف له ضمان وأعماله مختلفة حتى على مستوى الجمل والمفردات التى يستخدمها فهو ما دفعنى لقبول العمل دون تردد.

وماذا عن العرض الحصرى للمسلسل؟

بالتأكيد ان اى ممثل يطمح ان يذاع عمله على جميع المحطات وان يستفيد من جمهورها ولكن فى النهاية المسلسل الجيد الذي يجذب الناس يتابعونه في اي محطة ومسألة العرض هى حسابات انتاجية وترتيبات محطات.

هل ترى انتقال فنانى السينما للدراما أحدث نوعا من المنافسة؟

ارى انتقال القائمين على صناعة السينما والنجوم إلى الدراما يعتبر ميزة كبيرة للصناعة حيث زاد وجودهم من المنافسة مما يؤدى إلى ارتفاع قيمة المنتج فهذا يعد مجالا مهما من مجالات الاستثمار ووجود عناصر مميزة ينعكس فى النهاية على الاعمال.

هل هناك خطر على الدراما بعد قلة الأعمال هذا العام؟

«بالعكس طول ما فى جمهور وهناك دراما تؤثر به لا اشعر بقلق» لأن الشعب المصرى والعربى محب للتليفزيون والدراما فهناك محاولات جادة بخلق مواسم اخرى غير شهر رمضان وهذا حدث العام الماضى وهو من اسباب قلة الاعمال خلال الشهر الكريم فلم تنحصر فقط خلاله المسلسلات وأرى أن ذلك أمر صحى جدا.

دائما ما يكون لك وجهة نظر سياسية فى أعمالك كيف تقدم ذلك هذا العام؟

أحاول هذا العام أن استهدف الناس بأعمالى والهدف من هذا المسلسل هو توعية المواطن المصرى حيث أرى أننا فى اشد الحاجة للعمل على الهوية والشخصية المصرية وتسليط الضوء على العيوب والسلبيات الموجودة حتى نستطيع أن نجد حلولا لمحاولة الصعود بالدولة فيجب ان ننتج ونعمل ونحبها فعلاً بعيداً عن الشعارات والاغانى فيجب ان نتوقف عن تعظيم الافراد والاشخاص لا بد ان يكون لدينا منتج جيد وليس فردا فيجب ان نكون صادقين وان نتحمل حتى نتخطى الوقت الصعب الذى نمر به جميعاً ولذلك نحاول ان نغرس تلك القيم داخل المجتمع لان فى النهاية الناس هم المحرك الاساسى لأى شيء.

هل هناك تشابه بين شخصية يونس وأحمد زكى فى فيلم «الهروب»؟

لا أرى أى تشابه بين الاثنين، لأن يونس مختلف كثيرا عن طبيعة شخصية أحمد زكى فى الهروب سواء من حيث الموضوع أو طريقة الأداء فيونس يتعامل بخفة دم مع كل ما يحدث حوله وأضاف انه يعتز بمقارنة الناس له بأحمد زكى وقال أحرص دائماً على تقديم الشخصيات التى أجسدها بطريقة غير معتادة واحيانا بشكل ساخر وهذا ما سأقدمه ايضاً من خلال فيلم «مولانا».

كان لك مشاركة من خلال برنامج SNL هل من الممكن ان تقدم عملا كوميديا قريباً؟

بالفعل عندما عرض علي الظهور فى البرنامج رحبت بشدة لأني اريد ان اقدم نفسى بشكل مختلف وان اقوم بتغيير الصورة الذهنية التي انطبعت في عقل المشاهد عني فالشعب المصري يحب الضحك والكوميديا وبداخل كل منا جانب كوميدى ساخر وأتمنى أن أتمكن من اخراج كل اسلحتى التمثيلية وأقدم عملا كوميديا يفجر الابتسامات ويسعد الناس.

لماذا يؤخذ انطباع عنك بأنك مغرور؟

أرى ان هذا الانطباع عند الاعلام وليس المشاهد وهذا يرجع لعدة اسباب منها عدم ظهورى اعلامياً بشكل مستمر وهذا يرجع لأننى خجول، بالإضافة إلى عدم رغبتى فى الظهور لمجرد الظهور دون وجود عمل للحديث عنه ولكن ذلك لا يتعارض مع اعترافى الكامل بأهمية الاعلام وضرورة التعامل معه فكل دور يقدمه الفنان سواء فى فيلم أو مسلسل تتوقف نسبة نجاحه على الفنان وإتقانه لعمله بنسبة 80% والنسبة المتبقية تكون فى الإعلام فالبعض يظهر اعلاميًا وهم ليس لهم اي تأثير كفنانين وأنا لا أرغب فى ذلك ويجب أن اعترف بأنى أحاول أن أغير تلك الصورة التى اخذها عنى البعض فأسوأ شيء ان يقال عنك انك مغرور لاننى فى النهاية «ولا حاجة» وانتمى للطبقة البسيطة وهؤلاء هم من صنعوا اسمي.

هل لك دور فى ترشيح شقيقك لغناء تترات أعمالك؟

في الحقيقة لم يكن لي أي دور فى ذلك فيجب ان نعترف ان أحمد سعد مطرب مميز فى الأغنية الدرامية فهو مطرب لا يختلف عليه اثنان كما انه ملحن متميز لكن التعامل يكون من خلال شركات الانتاج له كما انى افصل بين العمل والعلاقات العائلية وذلك حتى نستطيع ان نصل لمنتج يرضى الجمهور وهذا ما حدث مع اغنية «بحبك يا صاحبي» التى تخطت 2 مليون مشاهدة.

هل تشارك فى اختيار الفنانين فى أعمالك؟

لا اقوم بذلك ولكن احيانا اقول وجهة نظري فى الترشيح وليس الاختيار فانا اؤمن بالتخصص وهذا يعد من أهم أدوار المخرج، بالإضافة أن لي أصدقاء فى الوسط ولذلك اسعى ان اكون حياديا حتى لا يغضب منى احد كما ان تدخل الفنان فى تخصصات الآخرين يفقده جزءا كبيرا من طاقته.

ما الأعمال التى تحرص على متابعتها فى رمضان؟

انا مثل الجمهور فالعمل الجيد هو الذى يجذبنى بغض النظر عن الاسماء، بالإضافة إلى حرصي على اداء الشعائر الدينية ولذلك لا يكون لدى وقت كاف ولكن يوجد عدد من الأعمال اشعر بان هناك مجهودا بذل فيها وتستحق المشاهدة ودائما لا أفضل تقييم ما يقدمه زملائى لاننى أرى أن الحكم دائماً للجمهور والنقاد وليس لنا.

هل افتقدت العمل مع المخرج خالد يوسف؟

بالتأكيد فهو مخرج كبير ولقد تحدثت معه قبل دخوله البرلمان وحاولت اقناعه للابتعاد عن تلك الخطوة حيث أرى أن دوره كمخرج اقوى بكثير منه كسياسى فاذا نظرنا للاعمال التى قدمها ومدى تأثيرها على المجتمع سنجد انها اكبر بكثير من الدور الذى يلعبه الآن.

ما رأيك فى برامج المقالب بعد مشاركتك فى برنامج «رامز واكل الجو» العام الماضى؟

يجب ان نعترف ان هناك مجهودا كبيرا مبذولا فيها وبالتأكيد احرص على مشاهدة رامز بالتحديد، أما عن فبركة الحلقات فصعب ان نقول ذلك ويجب معرفة وجهة نظر من يطلق هذا الكلام.