ينطلق اليوم مدفع دراما رمضان ليعلن بداية الأوكازيونات السنوى لموسم الدراما التليفزيونية حيث يتبارى النجوم فى تجسيد أدوارهم بهدف الفوز بإعجاب ومتابعة المشاهدين وإليكم تفاصيل انطلاقة الأحداث الأولى من المسلسلات التى ستبدأ متابعتها الليلة.

مأمون وشركاه

تستعرض الحلقة الأولى حياة مأمون مباشر أبو العطا «عادل إمام» وبخله الشديد على زوجته حميدة «لبلبة» كما تستعرض أيضا حياة صديقه رجل الأعمال نشأت «مصطفى فهمى» وزوجته «شيرين» والتضاد بين العائلتين كما تظهر مشكلات مأمون مع الديون حيث يرفض سداد مديونيته للقهوجى والبواب وغيرهما ممن يتعامل معهم كما تختتم الأحداث بمحاولة للسطو على سيارة حميدة.. تأليف يوسف معاطى إخراج رامى إمام وتعرض على إم بى سى مصر.

شهادة ميلاد

تنطلق الأحداث من داخل أحد المستشفيات حيث يظهر المسجون على إبراهيم نصير «طارق لطفى» ويداه مكبلتان بالحديد فى سريره الذى يتلقى عليه العلاج داخل أحد مستشفيات السجن، ويبدأ فى تذكر قصته عن طريق الفلاش باك وأنه كان يعمل مقدم شرطة بالعمليات الخاصة معروف بنزاهته واجتهاده وسط زملائه الكل يحبه ويحترمه داخل العمل، حتى يتم تكليفه بمهمة القبض على أكبر تجار السلاح ويدعى الغمرى وأثناء استرجاعه لذكرياتها يفاجأ بزيارة أحد الأشخاص ويبدو أن هناك شيئاً غامضاً يخفيه على من حوله، المسلسل من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد مدحت وإنتاج تامر مرسى، ويشارك فى بطولته وصلاح عبد الله وانجى المقدم وزكى فطين عبد الوهاب ويعرض حصريا على اون تى فى.

هى ودافنشى

يظهر العم دافنشى «خالد الصاوي» ويبدو عليه أنه لا يدرك حقيقة الأشياء التى تجرى حوله ولا يعى فى أي وقت تجرى الأحداث حيث يرقد بأحد المستشفيات فاقداً ذاكرته ولا أحد يعرف ما يخفيه وتجلس بجواره امرأة جميلة تدعى كارما « ليلى علوي» ممسكة بيده ويبدو أن هناك قصة حب تربطهما، وتظهر مع «الفلاش باك»، الذي يحدث ضمن الحلقات التالية لتحكى هذه السيدة قصة العم دافنشى وهي بالأساس صحفية تحاول أن تصل لحقيقة ما جرى لحبيبها بعد اختفائه عنها لفترة طويلة لا تعلم عنه شيئاً حتى وجدته فاقداً للذاكرة داخل أحد المستشفيات، إثر تعرضه لحادث لا يتذكره، المسلسل تأليف محمد الحناوى وإخراج عبد العزيز حشاد ويعرض على صدى البلد والتليفزيون المصري.

القيصر

تبدأ الأحداث من داخل أحد أنفاق تهريب الأسلحة يتم القبض على شاب يبدو عليه ملامح الحزم ملتحيا تبدو عليه القوة نعرف أنه القيصر «يوسف الشريف» كما لقبه زملاؤه بالجماعة الإرهابية التى ينتمى لها وبعد القبض عليه يلقى داخل زنزانة منفردة يظهر وهو مكبل بالحديد بعد أن نجحت الشرطة فى القبض عليه أثناء إحدى عمليات تهريب الأسلحة عبر الأنفاق المخصصة لهذه العمليات الإجرامية، ويبدو أن هناك لواء شرطة يحاول الضغط عليه ليدلى بمعلومات عن جماعته لتفيد الشرطة فى القبض عليهم، لكن فى كل مرة تبوء محاولته بالفشل، المسلسل تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال، ويشارك فى البطولة ريهام عبد الغفور وخالد زكى ويعرض حصريا على اون تى فى.

أزمة نسب

تظهر نعمة «زينة» التى تعيش فى حارة فقيرة مع والدتها وشقيقتها ويلقبها أهل الحارة بملاك الرحمة بسبب عملها ممرضة فى أحد المستشفيات الخاصة بعمليات الحقن المجهرى والإنجاب ودائما تشكو ضيق الحال لزميلاتها بالعمل .وعلى الجانب الآخر يظهر من بين أهالى الحارة رجل يدعى إبليس «محمود عبد المغنى» ويؤذى كل من حوله، ويبدو أن هناك علاقة ما تربطه بنعمة.. الحلقات تأليف محمد صلاح العزب إخراج سعيد حامد ويشارك فى البطولة ريم البارودى ودينا وتدور أحداث المسلسل فى إطار كوميدى اجتماعى حول فتاة شعبية تحيا بمنطقة شعبية، ويتطرق من خلالها لعدد من القضايا الاجتماعية المرتبطة بالصراع الطبقى فى المجتمع ويعرض على اون تى فى وأبوظبى.

يونس ولد فضة

يظهر الطفل إبراهيم فى العاشرة من عمره ويبدو عليه الهلع والخوف وتظهر الأحداث أن هذا الطفل هارب بعد ارتكابه جريمة قتل حفاظاً على شرف شقيقته ويجرى لاهثا حتى يرى بيتاً كبيراً يطرق بابه فتظهر له امرأة يبدو عليها ملامح الحزن ترتدي الزي الأسود الصعيدي لندرك أنها فضة «سوسن بدر» التى فقدت زوجها وولدها، فتفكر فضة أن هذا الطفل هو تعويض عن ابنها وتقرر تربيته وتسميه «يونس» على اسم والدها، تأليف عبد الرحيم كمال إخراج أحمد شفيق بطولة عمرو سعد وهبة مجدي وسهر الصايغ ويعرض حصريا على إم بى سى مصر.

المغنى

يظهر المطرب محمد منير بشخصيته الحقيقية الذي يشعر فجأة أن عليه أن يتوقف ليحاسب نفسه على حياته الماضية كيف مرت على طريقة الفلاش باك ويبدأ فى تذكر طفولته فى بلدته النوبة وأيام دراسته وأصدقائه بالمدرسة، وحلم الغناء، الذى بات حلماً يراوده كل ليلة فى منامه.

وتظهر شخصية محمد منير فى الحلقات الأولى من المسلسل ويتذكر أيام البراءة التى عاشها فى بلدته قبل أن يأتى إلى القاهرة لكنه يشعر أن عليه دورا لا بد أن يقدمه لبلده فى ظروفه الصعبة، "المغنى" من تأليف كوثر مصطفى ومحمد حمدى إخراج شريف صبري، ويشارك فى البطولة رانيا فريد شوقى وساندى وإيناس كامل ويعرض حصريا على الحياة.

نيللى وشريهان

تبدأ أحداث الحلقة الأولى بصوت الفنان سمير غانم ويستعرض حياة كل من شخصيتى نيللى «دنيا سمير غانم» وشريهان «إيمى سمير غانم»، فنيللى نجلة رجل الأعمال عبد الله مكاوى «بيومى فؤاد» فتاة مدللة تنتمى لأسرة غنية ولا تهتم بتصرفاتها وتستهزئ بالمحيطين بها، أما شريهان فشخصية بسيطة تعمل فى السجل المدنى بجانب عملها بأحد المطاعم وفى حفلات الأطفال مع حبيبها هانى الدبدوب «محمد سلام».

وخلال الحلقة تصدم نيللى بسيارتها «شريهان» ويكشف مكاوى لنيللى أن شريهان هى ابنة عمها فيتم التصالح بينهما، تأليف مصطفى صقر وكريم يوسف إخراج أحمد الجندى ويعرض على الحياة واون تى فى والتليفزيون المصرى.

الأسطورة

يتخرج ناصر الدسوقى «محمد رمضان» فى كلية الحقوق ويقع فى غرام زميلته بالجامعة «ياسمين صبرى» لكن فارق المستوى الاجتماعى بينهما يقف عائقا أمام زواجهما، ويُحاول بعد التخرج أن يلتحق بالنيابة العامة ولكن هذا الحلم لم يتحقق بسبب تورط شقيقه التوأم رفاعى فى تصنيع الأسلحة وبيعها، وعندما يعود ناصر إلى منزله يتشاجر مع شقيقه رفاعى ويقرر ناصر أن يترك البلد ويُسافر إلى إحدى الدول العربية ولكن رفاعى يعترض على سفره ويصفعه أمام والدته «فردوس عبد الحميد»، المسلسل تأليف محمد عبد المعطى إخراج محمد سامى ويعرض حصريا على قناة إم بى سى مصر.

الميزان

تبدأ الأحداث بجريمة قتل، تروح ضحيتها الفنانة ياسمين رئيس والتى تظهر كضيفة شرف فى أجواء من الغموض والإثارة، تأليف باهر دويدار إخراج أحمد خالد موسى، ويشارك فى البطولة غادة عادل وأحمد فهمى وباسل خياط وناهد السباعى وشرين رضا ويعرض على الحياة وصدى البلد واون تى فى والتليفزيون المصرى.

ونوس

تبدأ الأحداث داخل منزل صديق ونوس «يحيى الفخراني» ياقوت «نبيل الحلفاوى» وزوجته «هالة صدقى» وأبنائهم «حنان مطاوع» و«محمد شاهين» و«محمد الكيلانى» و«نيقولا معوض»، وتناقش الحلقة تأثير زيارة ونوس لمنزل صديقه القديم وأسرته، حيث يكون لها أثر كبير عليهم وردود أفعال متباينة تقلب حياتهم من حال إلى حال، المسلسل يشارك فى بطولته هياتم ولطفى لبيب، وتأليف لعبد الرحيم كمال وإخراج شادى الفخرانى.

أبو البنات

تستعرض حياة فارس «مصطفى شعبان» وهو رجل أعمال ميسور الحال يمتلك معرضاً للسيارات بالإسكندرية ويعيش مع بناته الثلاث بعد طلاق والدتهن مريم «سميرة مقرون» التى تنشأ بينها وبين طليقها المثير من المشكلات كما تتضمن الحلقة علاقات فارس النسائية المتعددة ومحاولته للتعرف على إحدى السيدات التى تدعى ليليان «دارين حداد».

المسلسل تأليف أحمد عبد الفتاح إخراج رؤوف عبد العزيز، ويشارك فى البطولة علا غانم ولقاء الخميسى وصلاح عبد الله ويعرض حصرياً على إم بى سى مصر.

الطبال

تستعرض الأحداث حياة صالح أبو جازية «أمير كرارة» والحياة الخفية التى يعيشها متخفياً وراء مهنته كطبال يجول بفرقته الأحياء والمحافظات لإحياء الأفراح ويخفى وراء ذلك عمله غير مشروع فى الهجرة غير الشرعية إلى دول أوربا، المسلسل تأليف هشام هلال إخراج أحمد خالد أمين، ويشارك فى البطولة وروجينا ودينا الشربينى، ويعرض حصريًا على اون تى فى.

يوميات زوجة مفروسة أوي

يستمر الصراع الدائم بين انجى «داليا البحيرى» وعلى «خالد سرحان» والذى يمتد إلى عالم كرة القدم من خلال رصد التنافس بين القطبين الأهلى والزمالك حيث ينتمى كل منهما لتشجيع معسكر ما مما يخلق العديد من المواقف الكوميدية.. تأليف أمانى ضرغام إخراج أحمد نور يشارك فى البطولة سمير غانم ورجاء الجداوى وتدور أحداث المسلسل فى إطار كوميدى اجتماعى بحلقات منفصلة متصلة حول صحفية تعمل بنفس الجريدة التى يعمل بها زوجها، وينشأ بينهما صراع فكرى بسبب مواقفهما السياسية المختلفة بعد ثورة 25 يناير، موضحًا شكل العلاقة بين الزوجين فى حياتهما الخاصة وفى حياتهما العملية، كما يتعرض للمواقف التى تتعرض لها الأسرة المصرية، وما تعانيه المرأة فى تربية أبنائها ويعرض على الحياة والتليفزيون المصري.

فوق مستوى الشبهات

تسلط الأضواء على الشخصيات الرئيسية فى العمل أولهم رحمة التى تجسد شخصيتها «يسرا « والتى تعمل دكتوره للتنمية البشرية وتكشف الأحداث عن وجود طليقها عز «سيد رجب « فى السجن وتشهد الحلقه الأولى جريمة قتل حيث ترشح الحكومة رحمة لنيل عضوية مجلس الشعب بالتعيين وتبدأ رحمة فى تجهيز الأوراق اللازمة لذلك ومنها بعض الفحوص النفسية فتذهب إلى أحد الأطباء الذى يواجهها بطبيعة مرضها النفسى فتضربه على رأسه ليسقط قتيلا تأليف عبد الله حسن وأمين جمال وإخراج هانى خليفة وبطولة يسرا ونجلاء بدر وشيرين رضا وأحمد حاتم وسيد رجب وتدور قصة المسلسل حول شخصية امرأة تدعى «رحمة» وهى مريضة نفسية، تظهر بوجه طيب طول الوقت، ولكنها تقوم بإلحاق الأذى بكل من حولها دون أن تدرى ويعرض على صدى البلد وسى بى سى والقاهرة والناس والحياة والتليفزيون المصري.

7 أرواح

يظهر الضابط معتز الفرماوى «خالد النبوى» المشهور بالحزم والقوة وتبدأ الأحداث باستقالته من الشرطة بعد أن ينتهى من التحقيق فى قضية قتل شهيرة تشغل الرأى العام، كما نتعرف من خلال الحلقة على شخصية كاريمان «رانيا يوسف»، المسلسل تأليف محمد سيد بشير وإخراج طارق رفعت بطولة خالد النبوى، ورانيا يوسف، وإياد نصار، ووليد فوزى، وريهام حجاج، ورانيا منصور، وعبد الله مشرف، ويعرض على اون تى فى وأبوظبى.

الكيف

تبدأ الأحداث بمشاجرة بين باسم سمرة «جمال» الشهير بالمزجنجى الذى يعمل متعهد أفراح مع أحد المطربين ويقرر أن يقوم هو بالغناء فى أحد الأفراح الشعبية حيث يحظى المزجنجى على إعجاب شديد من الجمهور، فيقرر أن يصبح مطربا شعبيا.. كما تشهد الحلقة الأولى تعريفا بكل شخصيات المسلسل مثل أسرة أحمد فؤاد سليم «عزمى أبو العزم» والد المزجنجى وأحمد رزق «صلاح» الموظف بوزارة الصحة وأسرة الفنان أحمد خليل « سليم الباهظ» وزوجته الفنانة لوسى «زينات» وتنتهى أحداث الحلقة بانكار المزجنجى علاقته بصديقته الخادمة ويطلب منها التخلص من حملها.. تأليف أحمد محمود أبو زيد إخراج محمد النقلى ويعرض حصرياً على إم بى سى مصر.

جراند أوتيل

تبدأ الأحداث فى فترة الخمسينيات بوصول شاب يدعى على «عمرو يوسف» من مدينة المنصورة إلى فندق فى أسوان وهو الفندق الذى كانت تعمل به أخته ضحى «رنا سماحة» التى اختفت فى ظروف غامضة فيبدأ فى البحث عن سر واختفاء أخته ويحاول الالتحاق بوظيفة فى الفندق ليتعرف على العاملين من زملاء شقيقته لكشف سر اختفائها.. تأليف تامر حبيب وإخراج محمد شاكر خضير ويشارك فيه دينا الشربينى وسوسن بدر وأمينة خليل وتدور الأحداث داخل أحد الفنادق الضخمة التى يسكنها مجتمع رجال الأعمال ويعقدون فيه صفقاتهم، بينما تقع جريمة قتل تتعرض لها موظفة فى هذا الفندق، وتبدأ رحلة شقيق الموظفة فى البحث عن القاتل لتقديمه للعدالة، وهو ما يورطه فى عالمهم، فلم يسلم من سوء الحظ وبمجرد وصوله لخيوط جريمة قتل شقيقته يلقى نفس مصيرها ويعرض على سى بى سى والقاهرة والناس وأبوظبى.

هبة رجل الغراب

تبدأ الأحداث بمواصلة آخر حدث وقع فى نهاية الجزء الثانى وهو وقوع أدهم فى حب هبة النجار» ناهد السباعى» حيث تكتشف هبة فى الحلقة الأولى أن أدهم «أحمد فريد» كان يتلاعب بمشاعرها ويضحك عليها طوال الوقت وتندم على تعرفها عليه وتحاول استيعاب الصدمة من خلال أحداث اجتماعية كوميدية مع صديقتيها اللتين تسخران منها فى حديثهما اثناء غيابها.. تأليف شريف بدر الدين إخراج رامى رزق الله ويشارك فى بطولته بسنت السبقى، هبة عبد العزيز، نورهان، ويعرض حصريا على سى بى سي.

رأس الغول

تكشف الحلقات عن شخصية محترف للنصب والاحتيال «محمود عبد العزيز» الذى يظهر بأكثر من اسم وتبدأ الأحداث بشخصية «درويش» الذى يفاجأ بحدث يقلب حياته رأساً على عقب وتستعرض الحلقة هروبه إلى الحارة الشعبية التى سيقطن بها ويتعرف فيها على أمجد الديب «فاروق الفيشاوى» المشهور بالسطو والشغب فى الحارة، المسلسل تأليف وائل حمدى وشريف بدر الدين إخراج أحمد سمير فرج، ويشارك فى بطولته لقاء الخميسى، ميرفت أمين، بوسى، محمد شاهين، رامى وحيد، وبيومى فؤاد، هبة عبد الغنى، ياسمين كساب، ويعرض حصرياً على قناة النهار.

الخانكة

تبدأ الأحداث بالتعريف بشخصية أميرة «غادة عبد الرازق» التى تعمل مدرسة فى إحدى المدارس الدولية وتستعرض الحلقة علاقتها بأهل المنطقة التى تسكن فيها وزملاؤها فى المدرسة والمضايقات التى تتعرض لها من جانب عدد من منهم بالإضافة إلى مضايقات التلاميذ.. تأليف محمود دسوقى إخراج محمد جمعة، يشارك فى البطولة ماجد المصرى وفتحى عبد الوهاب وكارولين خليل وميرهان حسين وتدور قصة العمل حول واقعة حقيقية حدثت بالفعل حيث تدور الأحداث حول معلمة تعمل فى مدرسة دولية تتعرض للتحرش من قبل أحد الطلاب وفى إطار سعيها للحصول على حقها تتحول هى إلى الجانى بدلًا من المجنى عليه ويعرض حصرياً على النهار.

بث مباشر

نتعرف على شخصية مباشر «طلعت زكريا» وحياته الأسرية وزوجته مها أحمد التى تعمل مدرسة وحماته سوسن بدر وتبدأ أجواء المسلسل بمفاجأة تواجد مجموعة من الصعايدة يترأسهم عبد الله مشرف يحاولون قتله لوجود تار بينهم وبينه لا يعلم هو عنه شىء، المسلسل تأليف جمعة قابيل إخراج جيهان رزق وتدور الأحداث حول شخصية مباشر الذى يفوز بجائزة برنامج تليفزيونى وهى عبارة عن فيلا ومائة مليون دولار ومعه تتغير حياته هو وعائلته، حيث يتعرض المسلسل لما يحدث من أحداث نصب وسرقة للمشاهدين على يد مثل هذه البرامج التليفزيونية ويعرض حصريا على صدى البلد.

سقوط حر

وتستعرض الأحداث حالة مريضة مضطربة نفسياً «نيللى كريم» والتى يتم اتهامها بقتل زوجها وشقيقتها، حيث تجدها الشرطة مع أداة الجريمة «مسدس» بعد القبض عليها وتقرر المحكمة دخولها مصحة للعالج النفسى لأنها تعانى من أزمة حادة تأليف مريم نعوم وإخراج شوقى الماجرى.

ليالى الحلمية

تبدأ أحداث الحلمية عام 2005 بمرور 13 عاما على نهاية الجزء الخامس وتستعرض الحلقة المتغيرات الجديدة التى حدثت فى حى الحلمية وأيضا الأحداث السياسية الساخنة التى بدأت فى ذلك العام بجانب شخوص الحلمية كما يظهر الجيل الثالث وهم أحفاد سليمان غانم، الحلقات تأليف أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين إخراج مجدى أبو عميرة.