قال الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، إن الموازنة العامة للدولة تعاني من عجز شديد يصل إلى 320 مليار بنسبة 11.5% بنهاية يونيه.

وأشار معيط إلى استهداف خفض العجز إلى 9.8% من إجمالي الناتج المحلي، في العام 2016 -2017.

وأضاف نائب وزير المالية، خلال برنامج "اليوم في ساعة"، والذى يبث عبر قناة "النهار اليوم"، أن الفوائد تزداد سنويًا بمقدار 50 مليار، ولذلك تبحث الدولة عن موارد جديدة لتتحكم في موارد الإنفاق، لافتًا إلى أن الدولة تمر بظروف اقتصادية وسياسية صعبة، مؤكدا أن عجز الميزانية لن يقل إلا بترشيد الإنفاق وموارد جديدة للدولة.

وأوضح معيط أن زيادة الايرادات تتم من خلال الضرائب كوسيلة لإصلاح خلل قائم، وتابع بقوله: "لا بد من عدالة في تحمل أعباء المرحلة".

أكد الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة على أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أمر بالتخلص من العشوائيات خلال عامين بإنشاء 658 ألف وحدة سكن اجتماعي.

وأوضح نائب وزير المالية أن هناك تشاور خلال الايام المقبلة بين وزارتى المالية والتخطيط ومجلس النواب حول ايجاد آلية جديدة للتعامل مع الاستحقاقات الدستورية "الصحة والتعليم والبحث العلمى" ، مشيرًا إلى أننا نعانى من مشكلة كبرى فى منظومة الصحة، واصفًا إياها بـ "المبعثرة" ، التى لابد من ايجاد نظام جديد للرعاية الصحية محددة المعالم.

وقال: أتوقع صدور قانون التأمين الصحى الجديد خلال هذا العام ، موضحًا أن هناك أكثر من 50 مليار جنيه تتبع وزارة الصحة موزعة على هيئات مختلفة مطلوب تجميعها فى اطار التأمين الصحى.