السفير البريطاني في مصر جون كاسن
السفير البريطاني في مصر جون كاسن


سفير البريطاني: سنواصل دعم مصر بعد الانفصال عن الاتحاد الاوروبي

إبراهيم مصطفى

الإثنين، 27 يونيو 2016 - 05:56 ص


كاسن: تطورات إيجابية عن إعادة الرحﻻت الجوية لشرم الشيخ قريبا

أكد السفير البريطاني في مصر جون كاسن أنه ﻻ توجد تاثيرات حالية لقرار خروج بﻻده من الاتحاد الاوروبي وفق الاستفتاء الذي جرى الخميس الماضي، مشيرا الى أن التأثير سيظهر في حجم التجارة بين البلدين وكذلك المساعدات التنموية التي تقدم لمصر، مؤكدا أن بريطانيا ستجد الطرق المناسبة لمساندة مصر تنمويا بعد خروجها من الاتحاد، ﻷن من مصلحة لندن أن تكون القاهرة قوية وقادرة على جذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل وكذلك محاربة اﻻرهاب.
وأوضح كاسن في مؤتمر صحفي عقده أمس، انه ناقش هاتفيا مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل ومستشار الرئيس للامن القومي فايزة أبو النجا وكذلك المسئولين في وزارة الخارجية تداعيات خروج بﻻده من الاتحاد الاوروبي واكد لهم التزام بريطانيا بالتعاون مع مصر في مكافحة الارهاب واستمرار حركة الاستثمار المشترك وكذلك عدم تأثر نظام تأشيرات الدخول باعتبار بريطانيا ﻻ تستخدم التأشيرة اﻷوروبية الموحدة "شنجن"، كما أن قرار وقف الرحﻻت الجوية الى شرم الشيخ ﻻ عﻻقة له بالاتحاد الاوروبي.
ونفى السفير البريطاني ان يؤدي إنشغال المسئولين البريطانيين الى تأجيل اتخاذ قرار إعادة الرحﻻت الجوية البريطانية الى شرم المتوقفة منذ نهاية العام الماضي، باعتبارها مصلحة مشتركة للبلدين وتعتبر مؤشر قوي على دعم مصر في مواجهة اﻹرهاب، مؤكدا انه سيتم الاعﻻن قريبا عن تطورات إيجابية في مجال إعادة الرحﻻت الجوية لشرم الشيخ.
وأشار السفير إلى أن عﻻقات مصر مع بريطانيا بعد انفصالها عن الاتحاد الاوروبي ستواجه تحديات جديدة سيتم بحثها في حينها مؤكدا انه ﻻ يمكن ﻷحد ان يتنبأ بما سيحدث في المستقبل بعد اﻻنفصال، كما أكد أن بريطانيا تصدر لمصر بقيمة مليار جنيه إسترليني سنويا معتبرا الاستثمار درة تاج العﻻقات المصرية البريطانية والمحرك اﻷساسي لها.
ونفى كاسن ما تردد حول إجراء لندن استفتاء جديد حول اﻻنفصال من الاتحاد الاوروبي بعد توقيع 3 مﻻيين مواطن على عريضة تطالب بذلك، حيث أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انه "استفتاء واحد يتم في كل جيل" ، مشيرا الى ان استفتاء الخميس الماضي جرى بشكل ديمقراطي ويجب احترام نتائجه، كما ان تنفيذ الانفصال سيتم بعد تولي رئيس وزراء جديد عقب رحيل كاميرون في اكتوبر المقبل ومفاوضات الانفصال التي قد تستغرق عامين.
وحول مستقبل وحدة بريطانيا بعد الاستفتاء أكد كاسن ان القرار يتم اتخاذه ديمقراطيا وان قرار الانفصال كان معبرا عن كامل مواطني المملكة المتحدة.
وقال كاسن أن الخصائص الاساسية التي تجعل بريطانيا دولة كبرى مازالت متوفرة حيث مازالت خامس اكبر اقتصاد في العالم وتتمتع بعﻻقات دولية قوية باعتبارها عضو في مجموعتي العشرين والسبع الكبرى الاقتصادية وعضو دائم في مجلس الأمن، وتخصص 2.5% من دخلها القومي للدفاع كما توجد أكبر الجامعات في العالم ببريطانيا، مؤكدا تفاؤله بمستقبل بﻻده.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة