المستشار مجدي العجاتي
المستشار مجدي العجاتي


العجاتي : 8 ملايين دولار خسائر إلغاء التوقيت الصيفي

محمد وهدان- حازم بدر

الإثنين، 04 يوليه 2016 - 05:07 م

 

الطب النفسي: استقرار الساعة البيولوجية يستحق..وخبير اقتصادي: قرار إيجابي
تباينت أراء الحكومة وخبراء الاقتصاد والطب النفسي حول قرار الحكومة بإلغاء التوقيت الصيفي بعد  موافقة مجلس النواب على الإلغاء.
وقال وزير الشئون القانونية ومجلس النواب المستشار مجدي العجاتي، إن خزينة الدولة ستخسر 8 ملايين دولار بعد إلغاء التوقيت الصيفي، ثم دفعها بالفعل لمنظمة الطيران لتغيير مواعيد الطيران لتتماشي مع التوقيت الصيفي الذي كان مقررًا العمل به 8 يوليو الحالي.
هذه الخسائر المادية السريعة، دفعت د.فخري الفقي «مستشار صندوق النقد الدولي السابق»، إلى القول بأن القرار بالإلغاء أو الإبقاء يجب أن يكون مبنيًا على أساس صحيح وإستراتيجية ممنهجة.
وأضاف: كان من المفترض أن تخرج الحكومة بدراسات دقيقة لتوضيح أسباب هذا الإلغاء، ولفت الفقي إلى أن هناك طرقا لتحقيق الاكتفاء من الطاقة دون الاحتياج إلى قرار عودة التوقيت الصيفي،وذلك عن طريق استخدام الطاقة المتجددة وتخفيف الطاقة في أوقات الذروة ونشر الوعي لدي المواطنين.
وأشار إلى أن هناك دولا تنظم هذا القرار بأسس مدروسة مثل فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.
ويري الخبير الاقتصادي د. خالد الشافعي، أن التضارب في قرار إلغاء التوقيت الصيفي من عدمه يحدث نوعاً من التخبط في جميع  قطاعات الدولة، فالتخطيط المسبق وعدم تضييع الوقت يعطي ثباتا للموظفين، مشيرًا إلى أن إلغاء التوقيت الصيفي قرار ايجابي، لأن فروق التوقيتات تؤثر علي الحالة المزاجية والنفسية للمواطن المصري.
ويرجع د. سعيد عبد العظيم أستاذ الطب النفسي تأثير التوقيت الصيفي علي الحالة المزاجية إلي ما يحدث للساعة البيولوجية للإنسان.
وأضاف: «الساعة البيولوجية للإنسان تعمل وفق دوران الأرض حول نفسها كل 24 ساعة، ومن ثم فإن العمل بالتوقيت الصيفي يؤدي إلي إرباك الساعة البيولوجية».
وذهب أستاذ الطب النفسي إلي أن هذا الإرباك يؤدي إلي إثارة الجهاز العصبي، ومن ثم إصابة الإنسان بالإرهاق واضطرابات في النوم، وما يستتبع ذلك من تأثير علي إنتاجيته.
وقال: «مثل هذه الأمور التي يكون لها تأثير مباشرة علي حياة الإنسان، ينبغي أن يكون هناك وقت كاف للنقاش حولها قبل اتخاذ القرار.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة