صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ليلة المشط والمقص

صالونات الحلاقة «كامل العدد».. و«ذقن الأسطورة» تكتسح «القصات»

محمود سعيد- إبراهيم عودة

الثلاثاء، 05 يوليه 2016 - 05:50 م

لا تقل الفرحة بليلة العيد لدى قطاع كبير من الشباب عن الفرحة بالعيد نفسه ،  أبرز مظاهرها قضاء جزء كبير منها في انتظار الدور داخل صالون الحلاقة، ولا يشعر أحد منهم بأي تذمر إذا طال عليه الوقت.
كل شيء يهون من أجل «حلقة جميلة» لشعر الرأس أو حف الذقن والشارب،بحيث يتم استقبال أول أيام العيد وأداء الصلاة وشعرهم في قمة رونقه وربما روشنته.
يوم «الوقفة» هو موسم «الحلاقين» يقوم «الحلاق» باستئجار كراسي إضافية لجلوس الزبائن، كما توجد صالونات تعمل بنظام الكوبون خاصة،أما « الفيزيتا»،فهي ترتفع بشكل ملحوظ في الأعياد والمواسم عن الايام العادية،وكذلك الطلبات الإضافية مثل « السيشوار» او « ماسك « أو حمام بخار» او «حمام كريم»،ويصل سعر الحلاقة شعر وذقن إلي 60جنيها بينما، واذا اراد الزبون « المنجهة» فسيصل المبلغ و الفيزيتا إلي ١٢٠ جنيها.. ويختلف السعر باختلاف موقع وامكانات الصالون نفسه،حيث نجد أن « فيزيتا» الشعر والذقن في المناطق الشعبية لاتتجاوز ٣٠ جنيها.. واذا استحسن الزبون عمل الزيادات من ماسك واستشوار فيمكن أن تصل إلي ٥٠ جنيها فقط.
ورصدت جولتنا الاقبال الشديد علي صالونات الحلاقة بمصر الجديدة ومنطقة الوراق وبعض صالونات مدينة بلبيس بالشرقية قبل الاحتفال بعيد الفطر المبارك بساعات،وكانت الشكوي العامة من اصحاب الصالونات هي الاجهاد الذي أصابهم من صعوبة اسبوع العيد،وكذلك التسريحات الجديدة التي يطلبها الجمهور والمجهدة بعض الشيء لهم،خصوصا تحديدة «ذقن الأسطورة» التي زاد عليها الطلب بشكل كبير.. وكما يقول محمد سمير صاحب صالون حلاقة بمنطقة الوراق فهو يسابق الزمان لانجاز زبائنه مشيرا إلي ان موسمهم يبدأ قبل العيد بأسبوع وحتي مساء اول ايام العيد ويوضح أنه يقوم بتنظيم عمله عن طريق عمل كوبونات تحمل رقم وميعاد جلوس الزبون،أما «الفيزيتا» فهي كما يؤكد محمد،وفقا لذوق الزبون ولكنها عادة تزيد عن الأيام العادية،لأن متطلباته تشمل السيشوار وحمام الكريم والماسك،كما أن معظمهم يطلبون»قصة»محمد رمضان في مسلسل الأسطورة لتحديد الذقن».
ويختلف الوضع في حي آخر مثل مصر الجديدة،بداية من أن صالون الحلاقة مكيف الهواء،وعدد الكراسي يصل إلي ٥ كراسي لتخفيف الزحام الذي لا ينتهي،وكما يقول معتز اينو «حلاق»، فالحجزيتم قبل الحلاقة بيومين، والصالون مفتوح ٢٤ ساعة في اسبوع العيد ويتم زيادة عدد العمال  لما يزيد علي 10 عمال،ويوضح أن سعر حلاقة الشعر والذقن يتعدي ال٦٠ جنيها،وإذا أراد الزبون «المنجهة» فتصل الأجرة إلي ١٢٠ جنيها.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة