250 مليون جنيه لتمويل 274 مشروعا بحثيا بجامعة القاهرة

مصطفى محمد عبده

الخميس، 07 يوليه 2016 - 06:14 ص

أعلن د. جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، أن معدلات النشر الدولي بين أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة في الدوريات والموسوعات العلمية المصنفة دوليًا بلغت 1731 بحثًا خلال عام 2015  في كافة التخصصات العلمية وبزيادة عن 2014. 

وأشار نصار إلى زيادة عدد الباحثين الذين يقومون بنشر بحوثهم على المستوى الدولي في دوريات دولية علمية مرموقة.لافتا إلى أن كلية العلوم بالجامعة تحتل الصدارة بالنسبة للنشر العلمي الدولي بمعدل  521 بحثًا، يليها كلية الطب بمعدل 312 بحثًا، ثم الصيدلة 274 بحثًا، والهندسة 166 بحثًا, والطب البيطري 124 بحثًا.
وقال إن المشروعات البحثية الجارية بالجامعة يصل عددها إلي 274 مشروعا بحثيا في مختلف القطاعات الأكاديمية، وبحجم تمويل يصل إلي 250 مليون من خلال التمويل الذاتي واتفاقيات الشراكة المحلية والخارجية.
وأعلن نصار عن طرح بحوث تطبيقية لعام 2016 بمشاركة مختلف القطاعات الأكاديمية بالجامعة في مجالات تنموية ترتبط بالخطة البحثية للجامعة من ناحية واحتياجات الدولة في البحث العلمي من ناحية أخرى، وتدور حول العشوائيات، ومعالجة وتحليه المياه، والطاقة البديلة، والاحتياجات الزراعية والغذائية، والأمراض المتوطنة، ويتم تمويلها من الموارد الذاتية للجامعة.
ومن جانبه، قال د. عمرو عدلي نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدارسات العليا والبحوث أن الجامعة تعتمد مجموعة من السياسات لتحسين منظومة البحث العلمي والنشر الدولي لدى هيئة التدريس، من بينها تحفيز أعضاء هيئة التدريس في مختلف كليات الجامعة على نشر بحوثهم على المستوى الدولي ومنحهم دعمًا ماليا لتكاليف النشر. وأضاف عدلي أن المعمل المركزي للجامعة تم تجهيزه بكافة الإمكانيات باستثمارات بلغت نحو 30 مليون جنيه.لمساعدة هيئة التدريس في مختلف القطاعات لإجراء بحوثهم، كما تم إنشاء نحو  1300 موقع إلكتروني لأعضاء هيئة التدريس على البوابة الإليكترونية للجامعة لنشر بحوثهم حتى يطلع عليها العالم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة